التعليم عن بعد هل هو فعلاً ما نفعله ؟

التعليم عن بعد هل هو فعلاً ما نفعله ؟

يعد التعليم عن بعد أحد أبرز تطورات العملية التعليمية في العصر الحالي وهو في الواقع يعتمد على وجود مسافات بين المعلم والمتعلم وكذلك بين المتعلمين أنفسهم ويساهم بدرجة كبيرة في تجويد التعليم حيث يعتمد على معلمين أكفاء وكذلك يعزز فرص التعلم لدى المتعلمين الذي تحول ظروفهم بينهم وبين التعلم التقليدي .

ويتميز التعليم عن بعد بسرعة الوصول للمعلومة واتاحتها في كل زمان ومن أي مكان، كما أن المحتوى التعليمي سيكون أقوى بتوفر وسائط متنوعة مقروءة ومصورة ومرئية، وغيرها من الخصائص والمميزات .

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل ما نفعله – منصة مدرستي تحديداً بوزارة التعليم بالسعودية – هو فعلاً التعليم عن بعد ؟

من أهم الخصائص للتعليم عن بعد هو التفاعلية بين المعلم والمتعلم والملاحظ في المنصة حتى الآن هو نقل الطريقة التقليدية في التدريس إلى أجهزة الكترونية فقط، رغم وجود المعلم والمتعلم والمناقشات والواجبات إلا أن كل هذا هو فعلاً ما يحدث في الفصل التقليدي، أين استراتيجيات التعلم في المنصة كتعلم تعاوني أو نشط، وأين بحث المتعلم عن المعلومة بنفسه في ظل توفر المصادر بين يديه، ولماذا لا يتم إضافة مواد تجعل من المتعلم باحثاً وليس متلقياً، قد يكون ذلك صعباً على طلاب المراحل الدنيا في التعليم لكن من الممكن أن يكون التعلم مدمجاً بعد زوال هذه الجائحة – بإذن الله - .

أمر آخر هو افتقاد المنصة لميزة من أهم مميزات التعليم عن بعد وهو انغماس المتعلم، ماذا لو تمت الاستفادة من بعض الألعاب في تطبيق بيئة افتراضية في المنصة، مثلاً دخول الطالب بشخصية افتراضية ( افتار ) والتجول داخل المدرسة والدخول للفصل الخاص به ويجد المعلم أيضاً بشخصية افتراضية ويجلس على طاولته ليستمع للمعلم وهو يشرح ثم ينقل في درس آخر إلى مختبر افتراضي فيجري تجاربه، وبعد ذلك يذهب ليحضر معملاً للغة الإنجليزية ويتحدث مع أهل اللغة الأصلية بوجود شخصية مبرمجة للحديث مع المتعلم .

من الممكن أن يعود التاريخ قليلاً للوراء ماذا لو دخل المتعلم في معركة افتراضية وشاهد فتح القسطنطينية أو ذهب مع الملك عبدالعزيز – رحمه الله – لتوحيد المملكة بدل أن يتم كل ذلك بإلقاء من المعلم، هنا تضمن بقاء أثر التعلم .

سيصعد المتعلم للفضاء ويذهب لأعماق الأرض، قد يتعرف المتعلم على البراكين والزلازل بزيارة لليابان وقد يدرس خصائص السمك برحلة غوص .

نحتاج لتفعيل كل ذلك ميزانيات ترصد وفي المقابل سنحصل على تعلم أجود وتوفير لاحقاً، كما ستكون مهمة أولياء الأمور أساسية لقبول هذا النوع من التعليم .

التعلم عن بعد مستقبل مشرق فقط اذا تم الاهتمام بالمتخصصين في هذا المجال .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author