التقدم التكنولوجي

لا شك بأن التكنولوجيا قد تطورت تطورا ملحوضا في الفترات الحالية عن الفترات السابقة, ولا زالت في تقدم كبير وعظيم حيث أن قطاعات الصناعة وجميع القطاعات من شتى المجالات أصبحت تبحث عن حلول وما هو بالأمر الجديد عليها لتحسين إنتاجها وخدمتها وخططها المستقبلية لضمان الحصول على نتائج أفضل.

في هذا المقال سنذكر آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا في هذا العصر.

1. الذكاء الاصطناعي:

 يشير الذكاء الاصطناعي إلى أنظمة الكمبيوتر المصممة لتقليد الذكاء البشري وأداء مهام مثل التعرف على الصور والكلام أو الأنماط واتخاذ القرار.

يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بهذه المهام بشكل أسرع وأكثر دقة من البشر.

ولا شك أن الكثير من الناس يتابعون ويستثمرون ويتجهون نحو هذا الإتجاه من التقدم التكنلوجي ، لكنه لا يزال اتجاهًا يجب مراقبته لأن آثاره على طريقة عيشنا لا تزال في المراحل المبكرة فقط. بالإضافة إلى ذلك ، تم تطوير فروع أخرى للذكاء الاصطناعي ، بما في ذلك التعلم الآلي ، والتي سنناقشها أدناه.

يستخدم خمسة من أصل ستة أمريكيين خدمات الذكاء الاصطناعي بشكل أو بآخر كل يوم ، بما في ذلك تطبيقات الملاحة وخدمات البث والمساعدين الشخصيين للهواتف الذكية وتطبيقات مشاركة الركوب والمساعدين الشخصيين في المنزل والأجهزة المنزلية الذكية.

بالإضافة إلى استخدام المستهلك ، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لجدولة القطارات وتقييم مخاطر الأعمال والتنبؤ بالصيانة وتحسين كفاءة الطاقة ، من بين العديد من المهام الأخرى الموفرة للمال.

يعد الذكاء الاصطناعي جزءًا مما نشير إليه على نطاق واسع بالأتمتة ، والأتمتة موضوع ساخن بسبب احتمال فقدان الوظيفة.

يقول الخبراء إن الأتمتة ستقضي على 73 مليون وظيفة أخرى بحلول عام 2030. ومع ذلك ، فإن الأتمتة تخلق وظائف بالإضافة إلى القضاء عليها ، لا سيما في مجال الذكاء الاصطناعي.

يتوقع الخبراء أن الوظائف في الذكاء الاصطناعي ستبلغ 23 مليونًا بحلول عام 2020. وسيتم خلق وظائف في مجال التنمية والبرمجة والاختبار والدعم والصيانة ، على سبيل المثال لا الحصر.

مهندس الذكاء الاصطناعي هو أحد هذه الوظائف.

يقول البعض إنها ستنافس قريبًا علماء البيانات الذين يحتاجون إلى محترفين مهرة. لمعرفة المزيد حول الوظائف المحتملة في الذكاء الاصطناعي.

2. تعلم الآلة:

التعلم الآلي هو مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي.

باستخدام التعلم الآلي ، تتم برمجة أجهزة الكمبيوتر لتعلم القيام بشيء غير مبرمج للقيام به فهي تتعلم من خلال اكتشاف الأنماط والرؤى من البيانات.

بشكل عام ، لدينا نوعان من التعلم ، تحت الإشراف وغير خاضع للإشراف.

في حين أن التعلم الآلي هو مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي ، لدينا أيضًا مجموعات فرعية في مجال التعلم الآلي ، بما في ذلك الشبكات العصبية ومعالجة اللغة الطبيعية والتعلم العميق.

توفر كل مجموعة من هذه المجموعات الفرعية فرصة للتخصص في مجال وظيفي سينمو فقط.

يتم نشر التعلم الآلي بسرعة في جميع أنواع الصناعات ، مما يخلق طلبًا كبيرًا على المهنيين المهرة.

من المتوقع أن ينمو سوق التعلم الآلي إلى 8.81 مليار دولار بحلول عام 2022. تُستخدم تطبيقات التعلم الآلي لتحليلات البيانات واستخراج البيانات والتعرف على الأنماط.

بالنسبة للمستهلكين ، يدعم التعلم الآلي نتائج بحث الويب والإعلانات في الوقت الفعلي واكتشاف اختراق الشبكة ، على سبيل المثال لا الحصر من المهام العديدة التي يمكنه القيام بها.

بالإضافة إلى إكمال مهام لا حصر لها نيابة عنا ، فهي تخلق فرص عمل.

تُصنف وظائف التعلم الآلي من بين أفضل الوظائف الناشئة على LinkedIn ، مع نشر ما يقرب من 2000 قائمة وظائف.

وهذه الوظائف تدفع بشكل جيد في عام 2017 ، كان متوسط ​​الراتب لمهندس التعلم الآلي 106.225 دولارًا. تشمل وظائف التعلم الآلي المهندسين والمطورين والباحثين وعلماء البيانات.

 

3. أتمتة العمليات الروبوتية :

مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ، فإن أتمتة العمليات الروبوتية ، هي تقنية أخرى تعمل على أتمتة الوظائف.

وهو استخدام البرنامج لأتمتة العمليات التجارية مثل تفسير التطبيقات ومعالجة المعاملات والتعامل مع البيانات وحتى الرد على رسائل البريد الإلكتروني.

تعمل هذه التقنية على أتمتة المهام المتكررة التي اعتاد الأشخاص القيام بها.

هذه ليست مجرد مهام وضيعة للعامل ذي الأجر المنخفض يمكن أتمتة ما يصل إلى 45 بالمائة من الأنشطة التي نقوم بها ، بما في ذلك عمل المديرين الماليين والأطباء والمديرين التنفيذيين.

على الرغم من أن أتمتة العمليات الروبوتية ستهدد سبل عيش 230 مليون أو أكثر من العاملين في مجال المعرفة أو ما يقرب من 9 بالمائة من القوى العاملة العالمية ، فإن هذه التقنية تعمل أيضًا على خلق وظائف جديدة مع تغيير الوظائف الحالية.

أقل من 5 في المائة من الوظائف يمكن أن تكون مؤتمتة بالكامل ، لكن حوالي 60 في المائة يمكن أن تكون آلية جزئيًا.

بالنسبة لك كمحترف في تكنولوجيا المعلومات يتطلع إلى المستقبل ويحاول فهم اتجاهات التكنولوجيا ، توفر هذه التقنية الكثير من الفرص الوظيفية ، بما في ذلك المطور ومدير المشروع ومحلل الأعمال ومهندس الحلول والمستشار.

وهذه الوظائف تدفع بشكل جيد.

متوسط ​​راتب هذه التقنية هو 73،861 دولارًا أمريكيًا ، ولكن هذا هو المتوسط ​​الذي تم تجميعه من رواتب المطورين المبتدئين وحتى كبار مهندسي الحلول ، حيث يكسب أعلى 10 بالمائة أكثر من 141000 دولار سنويًا.

لذلك ، إذا كنت حريصًا على التعلم ومتابعة مهنة في هذه التقنية ، فيجب أن تكون مقدمة دورة أتمتة العمليات الروبوتية هي الخطوة التالية التي تتخذها لبدء مهنتها.

4. حوسبة الحافة :

كانت الحوسبة السحابية ، التي كانت في السابق تمثل اتجاهًا تقنيًا يجب مراقبته ، هي السائدة ، حيث سيطر اللاعبون الرئيسيون Amazon Web Services و Microsoft Azure و Google Cloud على السوق.

لا يزال اعتماد الحوسبة السحابية في تزايد ، حيث يهاجر المزيد والمزيد من الشركات إلى الحلول السحابية.

لكنها لم تعد التكنولوجيا الناشئة.

مع استمرار زيادة كمية البيانات التي نتعامل معها ، أدركنا أوجه القصور في الحوسبة السحابية في بعض المواقف.

تم تصميم الحوسبة المتطورة للمساعدة في حل بعض هذه المشكلات كطريقة لتجاوز زمن الانتقال الناجم عن الحوسبة السحابية ونقل البيانات إلى مركز البيانات للمعالجة.

يمكن أن توجد "على الحافة" ، إذا صح التعبير ، أقرب إلى حيث يجب أن تحدث الحوسبة.

لهذا السبب ، يمكن استخدام الحوسبة الطرفية لمعالجة البيانات الحساسة للوقت في المواقع البعيدة مع اتصال محدود أو معدوم إلى موقع مركزي.

في تلك الحالات ، يمكن أن تعمل الحوسبة المتطورة مثل مراكز البيانات المصغرة.

ستزداد حوسبة الحافة مع زيادة استخدام أجهزة إنترنت الأشياء.

بحلول عام 2022 ، من المتوقع أن يصل سوق الحوسبة المتطورة العالمية إلى 6.72 مليار دولار.

كما هو الحال مع أي سوق متنامٍ ، سيخلق هذا وظائف متنوعة ، خاصة لمهندسي البرمجيات.

5. الواقع الافتراضي والواقع المعزز:

الواقع الافتراضي (VR) يغرق المستخدم في بيئة بينما يعمل الواقع المعزز (AR) على تحسين بيئته.

على الرغم من استخدام VR بشكل أساسي للألعاب حتى الآن ، فقد تم استخدامه أيضًا للتدريب ، كما هو الحال مع VirtualShip ، وهو برنامج محاكاة يستخدم لتدريب قباطنة سفن البحرية الأمريكية والجيش وخفر السواحل.

يعد Pokemon Go الشهير مثالاً على AR.

يتمتع كل من VR و AR بإمكانيات هائلة في التدريب والترفيه والتعليم والتسويق وحتى إعادة التأهيل بعد الإصابة.

يمكن استخدام أي منهما لتدريب الأطباء على إجراء الجراحة ، أو تزويد رواد المتحف بتجربة أعمق ، أو تحسين الحدائق الترفيهية ، أو حتى تعزيز التسويق ، كما هو الحال مع مأوى حافلة Pepsi Max.

هناك لاعبون رئيسيون في سوق الواقع الافتراضي ، مثل Google و Samsung و Oculus ، لكن الكثير من الشركات الناشئة تتشكل وسوف يقومون بالتوظيف ، وسيزداد الطلب على المحترفين ذوي مهارات الواقع الافتراضي والواقع المعزز. لا يتطلب البدء في الواقع الافتراضي الكثير من المعرفة المتخصصة.

يمكن لمهارات البرمجة الأساسية وعقلية التفكير المستقبلي الحصول على وظيفة ، على الرغم من أن أصحاب العمل الآخرين سيبحثون عن البصريات كمهندسي أجهزة ومجموعة مهارات أيضًا.

وفي الختام كلمة أود بها أن أنصحك حتى تستفيد مستقبلا وتواكب العصور الحديثة وتكنلوجيتها, لا تقف عن تطوير نفسك نهائيا حاول قدر المستطاع أن تطور شهاداتك وأن تبقى على إطلاع بآخر ما توصلت إليه تكنلوجيا علومك وخبراتك التي تعمل وتهتم بها.

فالعلم والعمل لا يقف عند حد معين, يجب أن تعطيهما وقتك, إن لم يكن كله فإعطه بعضه.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author