الجهاز العصبي الذاتي

  1- الجهاز العصبي الذاتي: هو جزء من الجهاز العصبي الطرفي. وينظم هذا الجهاز عمل أجهزة الجسم اللاإرادية للمحافظة على الأتزان الداخلي ويرتبط بتحت الماء في الدماغ.

  وقد اثبتت الدراسات أن الجهاز العصبي الذاتي يقوم على وجود مستقبلات حسية في الأعضاء اللاإرادية للجسم تسمى العصبونات الحسية الحشوية الواردة، تنقل الإحساس إلى الجهاز العصبي المركزي، الذي يصدر الاستجابة لها عن طريق عصبونات صادرة إلى أعضاء محددة، مثل عضلة القلب، والعضلات المساء في القناة الهضمية، والأوعية الدموية؛ إذ تنقل السيالات العصبية الصادرة من الجهاز العصبي المركزي إلى الأعضاء ذات العلاقة بوساطة عصبونين، هما:العصبون قبل العقدي، والعصبون بعد العقدي. وينتج عن عمل هذا الجهاز العصبي الذاتي، حدوث ردود أفعال منعكسة ترتبط بالأعضاء اللاإرادية(مثل:القلب، والكلية، والرئة).

  يقسم الجهاز العصبي الذاتي إلى جهازين متضادين في العمل يعملان على حفظ الاتزان في الجسم هما:

  ١-الجهاز العصبي الودي   ٢-الجهاز العصبي شبه الودي 

  أما الجهاز العصبي الودي ليعمل عند تعرض الفرد للخطر، أو الظغوط النفسية، أو البيئية، ويحفز الجسم إلى حالات الطوارئ التي تعرف باسم الكر والفر ويتطلب عمل هذا الجهاز قدرا كبيرا من الطاقة. أما الجهاز العصبي شبه الودي فيعمل في حالات الجسم الطبيعية، أو يعمل على إعادة الجسم إلى وضعه الطبيعي بعد تجاوز الحالة الطارئة، ويتطلب عمله قدرا أقل من الطاقة. 

  _بعض التي ينظمها الجهاز العصبي الذاتي:

١-الجهاز العصبي الودي

*يوسع فتحة البؤبؤ

*يوسع الشعبيات الهوائية

*يثبط تفريغ المثانة

*يزيد معدل ضربات القلب

٢-الجهاز العصبي شبه الودي

*يضيق فتحة البؤبؤ

*يضيق الشعيبات الهوائية

*يحفز تفريغ المثانة

*يقلل معدل ضربات القلب

2-أثر المخدرات في عمل الجهاز العصبي 

تؤثر المخدرات في الجهاز العصبي بطرائق عدة تبعا لنوعها وتقسم إلى ثلاث أنواع وهي:

١-المخدرات المنبهة: تزيد الاحساس والنشاط الزائفين، وتؤدي إلى ضعف التركيز؛ ما يؤثر سلباً في الذاكرة وقد تتسبب في حدوث الموت المفاجئ ومن الأمثلة عليها : الكوكائين، والامفيتامينات.

٢-المخدرات المهدئة: تبطئ انتقال السيالات العصبية في منطقة التشابك العصبي، ما يولد الاحساس بالخمول،وعدم القدرة على الحركة. ويزيد من خطر هذه المواد الإدمان على تعاطيها من الجرعة الأولى من الأمثلة عليها : الهيروين

٣-المخدرات المهلوسة: تحفز مركزي السمع والبصر في الدماغ، وتجعل متعاطيها يسمع أصواتا وهمية، ويرى أشكالا غير موجودة ومن الأمثلة عليها: الحشيش، والماريغوانا

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أكتوبر ٢٣, ٢٠٢٢, ٥:٠٨ م - avan yasin
سبتمبر ١٠, ٢٠٢١, ٩:٥٣ م - Abdallah
مايو ٢٥, ٢٠٢١, ٢:٢٣ ص - Abd elshfi
أبريل ١٠, ٢٠٢١, ١٠:٠٨ ص - yara-ahmed
فبراير ١١, ٢٠٢١, ٤:٢٠ م - Hawraa Msheik
About Author