هرمونات السعادة

ما هو الهرمون؟

  ببساطة وبتفسيرٍ غير علميّ، الهرمون هو ساعي البريد خاصتنا، فالجسم يملك العديد من الهرمونات والتي تعمل جاهدة باختلاف تخصصاتها، في تأدية واجباتها دون كلل أو ملل. ما هو التفسير العلميّ؟ الهورمون هو مجسم كيميائي تفرزه الغدد الصمّاء، أو ما يُعرف ب endocrine glands, ينتقل مباشرةً نحو الدّم بحيث يتّجه نحو العضو المقصود ليكمل واجباته دون نقصان. يعمل الهورمون على الصعيدين النفسي والجسدي. من منكم لم يسمع بهرمون السعادة؟ أو هرمون الحب؟ 

هرمونات السّعادة.

 ١- دوبامين/ Dopamine: عندما تتوق لرؤية شخصٍ قادمٍ من سفر، أو عندما تعلم أنّك ستكافأ على عملك في الشركة، أو عندما تُمدح، كل هذه الأفعال وأكثر تحثّ الدّماغ على إفراز الدوبامين، بحيث أنّك تشعر بالسعادة العارمة. لا يقف عمل الدوبامين هنا فقط فهو بالإضافة إلى تحسين المزاج، يواظب على أعماله الأخرى. إن كنت تريد الحصول على بعض من المزاج الجيد، فإليك بعض المأكولات التي تزيد لديك الدوبامين؛ الشوكولا الداكنة، الفواكه، مشتقات الحليب، والخضار...

٢- سيروتونين/ serotonin: يخفف من الشعور بالكآبة، والقلق. بالإضافة لكونه محسّنًا للنوم. ما الذي عليك فعله لزيادة السيروتونين؟ الرياضة إن كانت عبر السباحة، أو الركض، أي نوع تفضل، والسبب يعود الى إفراز ال تريبتوفان  /tryptophan, وهو مكون أساسي من مكونات السيروتونين، بالإضافة الى الجلوس في الضوء، فمؤخرًا أكدت الأبحاث أنّ لضوء الشمس فاعلية في زيادة هذا الهرمون، كذلك أخذ كمّيات من الأكل الذي يحتوي على تريبتوفان، أمثلة على ذلك، الحليب، الدجاج، والحبوب.

٣- اندورفين/ endorphins: هذا الهرمون بالإضافة الى عمله كمخفف للآلام، إنّه مصدر للسعادة لدى الإنسان، كذلك هو مصدر للثقة بالنفس والشعور بالإمتنان. فكيف تزيد منه؟ ببساطة أكل الشوكولا الداكنة هو قاسم مشترك لزيادة سعادتك، بالإضافة الى الرياضة، والشيء الأهم مساعدة الآخرين وإسعادهم، كذلك التطوع هو أمر جيد والإنخراط مع من حولك.

إنَّ الله خلقنا بأحسن تكوينٍ، وجعل لدينا نعمًا لا تحصى ولا تعدّ! هذه الهرمونات الثلاث ما هي إلّا نقطة في محيط ما أنعم الله علينا!

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أكتوبر ٢٣, ٢٠٢٢, ٥:٠٨ م - avan yasin
سبتمبر ١٠, ٢٠٢١, ٩:٥٣ م - Abdallah
مايو ٢٥, ٢٠٢١, ٢:٢٣ ص - Abd elshfi
أبريل ١٠, ٢٠٢١, ١٠:٠٨ ص - yara-ahmed
فبراير ١١, ٢٠٢١, ٤:٢٠ م - Hawraa Msheik
About Author