الفرق بين الدهون والزيوت

 بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

قال تعالى{وشجرةً تخرجُ من طورِ سيناء تنبتُ بالدهن وصبغٍ للأكلين}.

هل يمكن أن يكون الدهن زيت وهل يمكن أن يكون الزيت دهن وما الفرق بينهما؟

ذكر الله تعالى زيت الزيتون في القران الكريم بالدهن وصبغٍ للأكلين فلو تأملنا في الآية لوجدنا أنها ذكرت الدهن وذكرت أكِلين ولم يقل زيت ولم يقل شاربين.

 يتميز الدهن بأنه لا يذوب في الماء وأنه لزج وهو في العادة غير سائل فهو صلب لكن هناك بعض منه يمتاز بدرجة إنصهار منخفضة جداً تصل في بعض الدهون إلى ما دون الصفر مما يجعله سائل في درجة حرارة الغرفة بينما في أنواع أخرى تكون مرتفعة قليلاً أو أعلى من درجة حرارة الغرفة فيكون صلباً في درجة حرارة الغرفة.

يتميز الزيت بنفس الصفات التي يمتاز بها الدهن فهو غير ذائب في الماء ولزج لكنه يكون في الغالب سائل.

 ولكن هل يمكن أن يكون الزيت دهناً أو أن يكون الدهن زيتاً؟

من الممكن أن يحتوي الزيت على الدهن ومن الممكن أن يحتوي على أكثر من نوع من الدهون مثل زيت الذرة أو نوع واحد من الدهون مثل زيت الزيتون، ومن الممكن أن يحتوي على مواد أخرى مثل الفيتامينات والبروتينات، ولكن هل يمكن القول عن الزيت أنه دهن وهل كل الزيوت تحتوي على الدهون؟ يمكن القول عن الزيت أنه زيت دهني في حال كان يحتوي على الدهون، ولكن هناك زيوت لا يمكن القول عنها أنها زيت دهني فهي لا تحتوي على الدهون أساساً مثل الزيوت النباتية الأخرى مثل زيت النعناع وزيت اليانسون وغيرها فهي تحتوي على مركبات أخرى مثل زيت النعناع يحتوي على المنثول وهو مركب يحتوي على مجموعة الكحول  OH وزيت الكامفور وهو يحتوي على مجموعة الكيتون  R_CO_R، وغيرها من المركبات الأخرى الغير كربوكسيلية الموجودة في الزيوت النباتية خاصة العطرية.

 ولكن ما هي الدهون وهل يمكن أن يكون الدهن زيتاً؟ الدهن هو عبارة عن حمض كربوكسيلي يحتوي على مجموعة كربوكسيل وهي غير ذائبة في الماء ومن الممكن أن تحتوي على الفيتامينات مثل الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل  A و  K  ولا يمكن القول عن الدهن أنه زيت فهو يختلف عن الزيوت في بعض الصفات على عكس الزيت الذي يحتوي على الدهون فيكون زيت دهني، فمن الممكن أن يكون الزيت دهناً فقط إذا إحتوى على حمض دهني ولكن ليس من الممكن أن يكون الدهن زيتاً.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أكتوبر ٢٣, ٢٠٢٢, ٥:٠٨ م - avan yasin
سبتمبر ١٠, ٢٠٢١, ٩:٥٣ م - Abdallah
مايو ٢٥, ٢٠٢١, ٢:٢٣ ص - Abd elshfi
أبريل ١٠, ٢٠٢١, ١٠:٠٨ ص - yara-ahmed
فبراير ١١, ٢٠٢١, ٤:٢٠ م - Hawraa Msheik
About Author