تعرف على أفضل ١٠ تخصصات جامعية لها مستقبل، وكيفية إختيار التخصص الأنسب لك.

فتاة تدرس بالجامعةCaption

 

التخصصات الجامعية هي المجال الذي يتخصص فيه الطالب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة أو الدبلوم، ويعد اختيار هذا التخصص من الأمور الهامة حيث يؤثر على الحياة العلمية والمهنية في حياة الطالب والذي بالطبع سيستمر معه طوال حياته، وبالرغم من قول البعض يقول أن أفضل تخصص جامعي يجب أن يتناسب مع اهتمامات الشخص ، مع ذلك فإن مجرد الولع بمجال معين من الدراسة قد لا يحافظ على الفرد في المستقبل.

لذلك قمنا بوضع أهم ١٠ تخصصات جامعية لها مستقبل واعد بناءآ على عدة دراسات عالمية:

 

١- العلوم الطبية:

من بين أصحاب الدخول المرتفعة حاليًا الأشخاص الحاصلون على درجات علمية في العلوم الطبية والتي تحتوي على تخصصات عديدة مثل الطب البشري، طب العيون، الأسنان، علوم الأدوية. يتطلب هذا التخصص درجة البكالوريوس على الأقل ، وتتحسن نطاقات الرواتب بمجرد حصول الشخص على  دراسات أعلى. يتم تقديم درجة البكالوريوس في العديد من الكليات والجامعات.


٢- التخصصات المالية:

حيث ان التخصص الذي يتعلق بالمجال الاقتصادي له الكثير من الوظائف بعد التخرج كما ان رواتبها من الرواتب العليا وتلك التخصصات تتمثل في المحاسبة  وأيضا العلاقات العامة والعلوم المصرفية والمالية والجودة.

٣- علم الطيران وتكنولوجيا الطيران:

يعد الطيران وتكنولوجيا الطيران من المجالات التي تطرح صعوبة بالنسبة كبيرة للعديد من الطلاب ومع ذلك ، فإن الخريجين في هذا المجال من الدراسة يحصلون على راتب جيد. هناك أيضًا فرص نمو ممتازة للأشخاص للذين يعملون في هذا المجال. تقدم العديد من الجامعات في جميع أنحاء البلاد درجات علمية في تكنولوجيا الملاحة الجوية والطيران.

٤-هندسة الطرق:

وذلك التخصص من التخصصات التي لا يدخلها الكثير ولكنها لها مستقبل جيد، وهي تخصص في كيفية إنشاء الطرق بجميع أنواعها المختلفة بأفضل الوسائل الحديثة المتطورة الذي يمكن استخدامها وهو مطلوب كثيرا بالدول العربية والدول النامية كما أن راتب من يعمل بذلك المجال عالي مقارنة بغيره من المجالات الأخرى.

٥-المجال الصيدلي:

غالبًا ما يكون الصيادلة مطلوبين في مختبرات الأدوية والصيدليات يحصلون على وحسب احصائيات فإن متوسط الراتب الصيدلي في الدول الأوروبية 105000 يورو اعتمادًا على مستوى درجتهم وخبرتهم.

٦- تخصص اللغات:

في ظل الانفتاح الذي يشهده عصرنا الحالي، فهذا التخصص مطلوب كثيرا آن وخاصة من حيث اللغة الإنجليزية التي أصبحت الآن مطلب للكثير من الوظائف وتعتبر من اللغات الأولى التي يجب تعلمها، لذا تجد الكثير يحاولون التردد على الكثير من الكورسات بسبب أهمية اللغة.

٧- تخصص الحاسب الآلي:

والآن شهد عصر التكنولوجيات الاستخدامات العديدة للحاسب الآلي فأصبح لا يوجد اى مكان أو مجال يستطيع الاستغناء عن ذلك سواء كان في المنزل أو العمل، ويتضمن ذلك التخصص التشغيل والبرمجة والصيانة كما أنه من المكاسب العالية.

٨- تخصص التسويق:

حديثآ هذا التخصص أصبح له مكانة مرموقة وذلك لأنه من الأعمدة الهامة للأعمال التجارية أو المالية لذا تلاحظ ظهور العديد من الوسائل التسويقية وبدونه لا تتطور التجارة ولا يوجد اى اهتمام للعمل.

٩- الهندسة الكيميائية

يعد مجال الهندسة الكيميائية في دائرة الضوء في الوقت الحاضر. وتعتبر من إحدى التخصصات التي تعد بمستقبل مشرق للطلاب هي الهندسة الكيميائية. حيث يتعامل الطالب  في الغالب مع علم الأحياء والكيمياء والفيزياء.

١٠- التكنولوجيا الطبية:

معدلات توظيف تقني طبي أصبح  آخذ في الازدياد. هذه مهنة أخرى في مجال الرعاية الصحية بمستقبل واعد للطلاب الحاليين. يتم تقديم التكنولوجيا الطبية من خلال برنامج درجة البكالوريوس في العديد من الجامعات والكليات. تشمل الدراسات علم الأحياء والكيمياء والمختبرات السريرية.

 

أما عن كيفية إختيار تلك التخصصات الجامعية فربما هذا الإختيار صعب بالنسبة للطلاب، فتجعلهم متحيريين في إختيار التخصص المناسب لقدراتهم وفي نفس الوقت يتيح لهم التأهيل الوظيفي المناسب لمهارتهم واهتماماته وأيضآ فرصة عملية باهرة بعد التخرج ، لذلك سنتعرف سويآ على أهم 4 نصائح تساعدك على اختيار التخصص الانسب لك :


١- إبحث عن ما يوافق قدراتك:

من الجيد أن تتعرف على الهواية التي تفضل ممارستها فمثلآ إذا كنت تحب المعادلات الرياضية أو مساعدة من حولك، ف مكن مساعدتك في تنمية هذه المهارات  حضور بعض من الاجتماعات والأنشطة الإجتماعية المتعلقة بذلك المهارات فذلك يساعدك أكثر على الاختيار المناسب وتعزيز هواياتك.

٢- خذ المشورة من الخبراء:

من الأشياء الضرورية قبل الإلتحاق بتخصص معين هو أخذ المشورة من المتخصصين في هذا المجال فهذا يساعدك على اختيار التخصص المناسب وهذه الإستشارة يمكن أن تكون من مركز الإدارة المهنية أو مكتب الاستشارات الأكاديمية، أو يمكن أن يتم اللجوء إلى استشارة الآباء أو احد المقربين وأيضآ من البحث عن الخريجين وسؤالهم عن مزايا وعيوب هذا التخصص.

٣- كيف ترى مستقبلك المهني؟

يجب عليك أن تحدد هدفك المهني أولا بحيث إذا كانت ليه ميول إلى المجال الهندسي فعليك أن تبدأ في التعرف على التخصصات المختلفة لذلك المجال واختيار الأفضل منها والمناسب لرغباتك.

٤- التأكد من توافر سوق عمل متاح للتخصص:

من الأشياء الهامة أن تتعرف الفرد على ما يحتاجه سوق العمل في الوقت الحالي وعمل بحث وإحصائيات لذلك ثم عليك ان تختار حينها التخصص الأقرب لك والذي يناسب أهدافك وطموحك.





المصادر:

https://www.almaal.org/the-best-university-majors-with-a-high-salary-and-future

https://www.bestcollegereviews.org/best-college-majors-for-the-future/

https://cutt.us/BvoNC

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
مايو ٢٥, ٢٠٢١, ٢:٢٣ ص - Abd elshfi
أبريل ١٠, ٢٠٢١, ١٠:٠٨ ص - yara-ahmed
فبراير ١١, ٢٠٢١, ٤:٢٠ م - Hawraa Msheik
يناير ٢٤, ٢٠٢١, ١٢:٢٧ م - Anoud Alidmat
يناير ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٠٨ ص - E. T Mehanović
About Author