الجيوب الأنفية

علاج الجيوب الأنفية

تعريف التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية؛ هي حالة تتسبب بتورم التجاويف في  الأنف والرأس، وهي من الحالات الشائعة عند الكثيرين وعندما تستمر الحالة لمددة ثلاثة أشهر أو أكثر تُصبح مُزمنة بالرغم من أخذ العلاجات اللازمة، إذ يُعاني المريض من عدم القدرة على التنفس من الأنف بسبب انسداد المجاري التنفسية، وقد تتعدد طرق معالجة هذه الحالة سواءٌ باستخدام الأدوية الطبية أو العلاجات والأعشاب الطبيعية.


علاج الجيوب الأنفية والصداع

يتسبب التهاب الجيوب الأنفية بالصداع الناتج عن الضغط في مُحيط  العينين والأنف وفي مقدمة الرأس أيضًا، ومعظم حالات التهاب الجيوب الأنفية تعاني من الصُداع النصفي، والذي يُمكن مُعالجته باتباع الطرق التالية:

  • تناول بعض الأدوية مثل؛ "الأسِيتامينُوفين" و"نابروكسين الصوديوم (أليف)" و"الأيبوبروفين"، وهي من المسكنات التي تتوافر في الصيدليات ولا تحتاج لوصفة طبية.
  • أدوية "التريبتان"؛ ويمكن تناولها من أجل التخفيف من الألم الشديد الذي قد يُصاحب الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.
  • يمكن تناول الأدوية الخاصة بالغثيان والقيء والذي قد يكون عارضًا يتلازم مع الصداع النصفي.
  • عمل جراحة؛ خاصة للأشخاص الذين يعانون من وجود اللحمية إذ إنها تتسبب بزيادة المُشكلة، كما أنها من الوسائل التي يلجأ لها الطبيب المُعالج عند عدم استجابة الأدوية.


العلاج بزيت الزيتون

من المعلوم أن لزيت الزيتون فوائد عديدة إذ يحتوي على مجموعة من المضادات الحيوية الطبيعية ومضادات الأكسدة، وبالتالي فإنه يُعتبرُ فعّالًا في علاج العديد من حالات الحساسية والسعال والجيوب الأنفية والربو، لذلك اتبع الطريقة التالية في معالجة الجيوب الأنفية بزيت الزيتون؛ وذلك عن طريق وضع ثلاث قطرات من الزيت يومياً والتي ستُسهم في فتح الانسداد الحاصل في التجاويف وتليينها وترطيبها، كما يمكن دهن زيت الزيتون في تجويف الأنف باستخدام الأعواد القُطنيّة.

 

علاج الجيوب الأنفية بزيت حبة البركة

أثبت زيت حبة البركة فعاليته العالية في معالجة مشاكل الأنف والتهاب الجيوب الأنفية وفقًا للأبحاث، إذ يُعتبر هذا الزيت غنيًا بمضادات الالتهابات ومضادات للفيروسات والبكتيريا، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للهستامين الناتج مع الحساسية، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، لذلك فقد أثبت فعاليته في الوقاية من التهاب الجيوب والحد من تحسس الأنف، بالإضافة إلى أنه يُعالج الإنفلونزا والرشح ونزلات البرد.

 

علاج الجيوب الأنفية بالملح

إن من أفضل الطرق في علاج الجيوب الأنفية هو استخدام المواد الطبيعية، ويهتم العديد من الناس باتباع تلك الطرق في كافة الأمراض، بسبب أمانها على الجسم وتوفرها في متناول الأيدي، ومن العلاجات التي جربها المرضى وأثبتت فعاليتها، استخدام المحاليل الملحية، والتي من شأنها تنظيف الأنف ومجاري التنفس لدى المريض، ويمكن استخدامه كمطهر يومي يخفف من التهاب الجيوب الأنفية ويحسن من صحة المريض بالجيوب النفية، ولكن ينبغي الالتزام بالعلاج والاستمرار على ذلك.


علاج الجيوب الأنفية بالبصل

يتميز البصل باحتوائه على العديد من المواد المُضادة للالتهابات والبكتيريا، لذا ينبغي على المريض تناول البصل باستمرار وإدخاله في الوجبات الغذائية، بسبب احتوائه على زيوت طيارة من شأنها التخفيف من عارض الجيوب الأنفية وعلاجها، كما ويمكن وضعه في الماء المغلي واستنشاق بُخاره.


علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب

فيما يلي مجموعة من الأعشاب المفيدة في حل مشاكل الجيوب الأنفية وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي والحساسية بشكل عام:

  • الشاي الأخضر: يتميز الشاي الاخضر بغناه بالمضادات الحيوية ومضادات الأكسدة ذات الفائدة العالية في تخفيف حدة الالتهاب وأعراضه نظرًا لمقدرتها على تنظيف الأنف والجيوب.
  • أوراق الريحان: تتميز أوراق الريحان بفوائدها في تنظيف الأنف من المخاط والتقليل من انسداده.
  • أوراق النعناع: يتميز النعناع بخصائصه المدهشة والتي تنعش وتريح المجاري التنفسية مباشرة، لذا ينبغي شرب النعناع المنقوع يوميًا من أجل الحصول على فوائده العظيمة.
  • أوراق الليمون: لليمون فوائد عظيمة ومتعددة وكذلك أوراقه التي تستخدم في التخفيف من أعراض الجيوب الأنفية والتهاب الحلق، ويتم صنع مغلي أوراق الليمون عن طريق وضع الأوراق المجففة في الماء المغلي وتركه يغلي لمدة تتراوح ما بين خمسة حتى عشرة دقائق، ومن ثم تركه حتى يبرد ويتم عمل غرغرة مرتين في اليوم.
     

استخدام الثوم في علاج الجيوب الأنفية

يتميز الثوم باحتوائه على مادة الليسين وهي فعالة في معالجة التهاب الجيوب الأنفية المزمنة؛ فهي مُضادة للفيروسات والبكتيريا، ويمكن استخدامه من خلال إضافته للوجبات اليومية والحساء.


علاج الجيوب الأنفية بالعسل

يتم علاج الجيوب الأنفية عن طريق استخدام العسل الذي يعتبر مفيدًا في تلك الحالة، فهو من المضادات الممتازة للبكتيريا، ومن أفضل أنواع العسل فعالية عسل المانوكا فهو يقتل الأغشية الحيوية البكتيرية في حالة التهاب الجيوب الأنفية، وبالتالي فإنه أقوى من الأدوية المستخدمة في العلاج والمضادة للميكروبات.

 

علاج الجيوب الأنفية بالبابونج

يعتبر مغلي البابونج واحدة من أهم الأعشاب المفيدة للجهاز التنفسي إذ يمكن استنشاق البخار المتصاعد منه، وبالتالي فإنه سيعمل على التخفيف من الأعراض المزعجة مع الاستمرار به على المدى الطويل.


علاج الجيوب الأنفية للأطفال

يمكن معالجة الأطفال الذين يعانون من الجيوب الأنفية عن طريق استشارة الطبيب بحسب عمر الطفل يتم تقديم العلاجات لهم؛ والتي تشتمل على المضادات الحيوية ومسكنات الألم، والأدوية التي تُزيل الاحتقان إلى جانب المحاليل الملحية وبخاخات الأنف.


علاج الجيوب الأنفية للحامل

هنالك العديد من العلاجات الآمنة والفعالة للمرأة الحامل والتي تستخدم في التخفيف من عوارضها، وهي:

  • استخدام قطرات المحلول الملحي.
  • وضع كمادات دافئة للرأس والرقبة.
  • شرب الكثير من الماء إلى جانب السوائل الساخنة لزيادة الترطيب.
  • الحرص على استعمال مرطبات الأنف ليلاً من أجل تحسين المجاري التنفسية.
  • أخذ حمام دافئ من أجل التخفيف من الصداع الذي يُصاحب الحيوب الأنفية.
  • مراجعة الطبيب من أجل وصف أدوية تُناسب الحامل وتُخفف من العوارض.

 

المراجع


  • https://www.layalina.com/علاج-الجيوب-الأنفية-375312.html

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
Doha Alkateeb - يناير ٦, ٢٠٢١, ٧:٥٣ م - Add Reply

كيف ممكن أتواصل معك حابه أسال أطم سؤال

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author