نصائح الصيدلاني محمد / موضوع اليوم " الدورة الشهرية وآلامها "

أكثر من نصف سكان العالم من النساء يعانون من الآم المصاحبة للدورة الشهرية ليوم أو ليومان خلال الدورة وما يصاحب هذه الآم من صداع والاحساس بالضعف العام وعدم الراحة التي تسببها الانقباضات .

 

سبب الانقباضات وأصلها هو من الرحم الذي يحاول خلال الدورة انزال بطانته مما يسبب ألما في أسفل البطن ، أسفل الظهر وأعلى الفخذين .

 

الأدوية المسكنة لآم الدورة الشهرية شائعة ومتوافرة بكثرة في الصيدليات وهنا يسعدني أن أقدم بعضا من الأساليب وأنواع الأغذية التي تساهم في التخفيف من هذه المشكلة العامة :

 

1- شرب كميات وافرة من الماء ، مما يخفف من الانتفاخات والتشنجات ويزيد من تدفق الدم الى العضلات مما يقلل بالضرورة من انقباضات الرحم .

 

2- المشروبات الساخنة مثل شرب الشاي الأخضر ، الزهورات ، الزنجبيل والبابونج ، كل تلك المشروبات تحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومضادات للتشنجات مما يخفف من انقباضات الرحم والآم المصاحبة .

 

3- الاكثار من اكل بعض الأطعمة  كالفراولة ، الثوم ، الأناناس ، الطماطم والأسماك بأنواعها لما لهذه المأكولات من اثر كبير في تدفق الدم الى العضلات , تخفيف انقباضات الرحم و التقليل من التوتر .

 

4- التقليل من السكريات و الدهنيات كالأغذية ذات المحتوى الكبير من السكر والدهون الغير مشبعة التي تزيد من الآم الدورة الشهرية .

 

5- التقليل من تناول مادة الكافيين المتواجدة بالقهوة و الشاي الأسود التي تعمل على تضييق الأوعية الدموية مما يزيد بدوره من الانقباضات وتوتر العضلات .

 

6- تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم ، فيتامين E ، Omega.3 .

 

7- الجلوس على وسائد حرارية والاستحمام مساء بماء دافئ .

 

8- ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي وعمل بعض تمارين الانثناء البسيطة .

 

9- عمل مساج خفيف لمنطقة البطن والعمل دائما على تخفيف التوتر من خلال القيام بتمارين كاليوغا والاستماع الى الموسيقى الهادئة

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
Sarora Fayez - ديسمبر ١٦, ٢٠٢٠, ٣:٤٥ م - Add Reply

هو شرب ماء كثير حيقابله دخول الحمام بكثرة وهذا لن يفيد.. لمن تعاني من آلام أسفل الظهر وأعلى الفخذين أول يومين في الدورة عليها دهان زيت الورد في هذه المناطق أو تناول مسكن.. كذلك تناول الفراولة ومشروب الكرديه مفيد في هذا الوقت.

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author