الديموديكس يعيش في وجهك والعديد من الكائنات في جسدك

الديموديكس يعيش في وجهك والعديد من الكائنات في جسدك

iTNUxVSHfTqEjojPLkvhAyByodgsCu8UvxZm6zXvlzTkzwpbKLTVy2STdhuLfS_Yh6zrlW7VRXz-C_iFJMYoLT75l_DKQURiwRbJb6Xe0Ba2SMOxtDewjTqPRRiIKmhzB-FfilvF

كائنات صغيرة تعيش في جسم الإنسان

أكدت الدراسات العلمية والتجارب أن هناك العديد من الكائنات الصغيرة التي لا ترى بالعين المجردة تتعايش مع جسم الإنسان بعضها ضارّة وبعضها الآخر لا يضر ولا ينفع، بعضها يعيش في مسام الوجه والبشرة مثل الديموديكس أو ما يسمى بالدويدية، أو مثل الديدان كالشريطية والدبوسية، بعضها يعيش في الحلق والأسنان واللسان والأمعاء، حيث أن بعضها يسبب الحكة أو لدغات لا نعرف مصدرها، تكون هي المسببة لذلك.

 

الديموديكس حشرة الوجه

هي عبارة عن عنكبوت صغير جدًا أو عث ذو الثمانية قدم وتسمى بالدويدية، تعيش في مسامات الوجه أو على بصيلات شعرات الوجه، تتغذى على زهم الوجه في البشرة الدهنية بشكل كبير وهي الزيوت والدهون التي تمنع جفاف البشرة، كما تتغذى على خلايا الجلد الميتة، تضع بيوضها في المسامات الوجهية وتعيش مدة لا تزيد عن أسبوعين، لا تسبب أي ضرر للإنسان فلا داعٍ للخوف، تزداد عند التقدم في السن.

 

الحشرات المسببة للجرب

هي عبارة عن حشرات صغيرة لا ترى بالعين المجردة تستخدم أرجلها كي تحفر جلد الإنسان وتعيش أسفل البشرة، بين أصابع الأقدام وبين الفخذين والإبطين، تسبب الحكة الشديدة، كما أنها معدية وتنتقل من خلال الملامسة أو ملابس المصاب وفراشه وأثاثه، يجب تعقيم الملابس وأماكن النوم للتخلص منها والذهاب للطبيب للتخلص منها بالوصفات الدوائية والكريمات الخاصة.

 

طفيليات الجيارديا

هي عبارة عن طفيليات صغيرة جدًا تعيش داخل الأمعاء، تسبب الإسهال والغازات ذات الرائحة الكبريتية الكريهة والمزعجة، تؤدي إلى فقدان الوزن، والتجشؤ الكريه، وتشنجات معوية ومغصات أحيانًا، تنتقل إلى جسم الإنسان من شرب مياه البحيرات والجداول ومياه الآبار، وبرك الماء الساخن، والأطعمة الملوثة والتي تمر عليها حشرات الصراصير.

 

الميكروبات الإبطية

تعيش هذه الميكروبات تحت الإبطين وتسبب الرائحة الكريهة الصادرة عند التعرق، وعادة تكون بسبب البكتيريا العنقودية، وتتغير رائحتها عند استخدام مضادات العرق، ليست خطيرة فقط تسبب الروائح المزعجة.

 

الفطريات المسببة للقُلاع

وهي عبارة عن فطريات تسبب اللون الأبيض والبقع والنتوءات على اللسان والحلق وباطن الخدين تسمى القلاع، تعيش في الأماكن الرطبة تسبب الألم والحكة أحيانًا، ويتم علاجها بمضادات الفطريات.

 

جراثيم أو بكتيريا السُرّة

تعيش بعض البكتيريا في سُرة الإنسان وتتغذى على دهون وزيوت المنطقة قد تحمي الإنسان من جراثيم أكثر خطورة، تنجذب نحو الغدد العرقية فيها، والنظافة الشخصية والاستحمام تقلل من فرصة وجودها.

 

حشرات القمل

حشرات معروفة تعيش على الدم الذي تمتصه من فروة رأس الإنسان، ليست خطيرة ولكن تسبب الحكة المزعجة ويجب مكافحتها لأنها معدية، وبيوضها تفقس بشكل متسارع تسمى بالصئبان، لذلك هناك وصفات صيدلانية وشامبوهات للتخلص منها، تنتشر بين طلبة المدارس الصغار غالبًا.

 

بكتيريا لاكتوباسيلي المهبلية

تعيش هذه البكتيريا في المهبل وهي لا ترى بالعين المجردة تحمي الجسم من البكتيريا الضارة وهي عبارة عن خط الدفاع الأول التي تعزز صحة المنطقة المهبلية، وتقلل من الإلتهابات وتحافظ على مستوى حامضية المنطقة، وتقلل من البكتيريا التي تسبب الروائح الكريهة والحكة المزعجة.

 

bxktm7KoPUAGGxyO9JSMr68Ul1mbn9QyB061Of5DUKWcHmFYrezZwZBEPKuQYXMfnF9KD43vme_YEr0RKOuEgO1MlJFdOf4ucewHmAqUMl2-z8sqji7XpOca1y_ImnI7ASoYz-dd

المراجع:-

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author

ممرضة/صحفية/ كاتبة عندما ينكسر الماء سأعلن انكساري، ومن اتقن الصبر سوف يتقن جميع مستحيلات الحياة.