السلامة العامة (٢) الطفايات اليدوية

السلامة العامة (٢)

 الطفايات اليدوية 

DPFPmp3hKaFx6VEiR_pMjVLSw8JZqrBMwTkBKymfd7ZfxWEF3ootzxo3FrJtSviaPPz2lCUzbKCHfbOgw5FyWO8YqF1j2zvfmxz9SjCdjiG5TMq5RQi3ca1bda8Y3TtelnMma24

 

بعد أن تحدثنا في الجزء الأول عن مفهوم الحريق ، ومتى نستخدم الطفايات اليدوية واجزائها ، سنشرح بعض الأنواع وآلية عملها وخصائصها الفنية ، والمحاذير المترتبة على استخدامها. 

طفاية الماء

prmyxOfj6z40qzvAlOZc8sRlmG2Di7lqplAqlBBMr_u2uJCLT6S_qLUibgvJ3mbpuaoqVN-TSVp0q1XPV5GkE1hshnU24vpz_KOA_mcS7nPx_crwOfT96Q1TS9AnoUaV8WV9OYA

تكون الطفاية مملوءة بالماء وإما أن تكون مضغوطة بواسطة:

١- النيتروجين المضغوط فوق سطح الماء مباشرة ، بحيث يكون الغاز والماء داخل اسطوانة واحدة  ، ولها مؤشر يدل على كمية الضغط الموجود في الاسطوانة .

٢- غاز ثاني أكسيد الكربون المضغوط داخل اسطوانة خاصة منفصلة عن الاسطوانة  التي تحتوي على الماء وغالباً ما تكون اسطوانة الغاز المضغوط داخل الطفاية ومثبتة بالغطاء العلوي ، والنوعان يعملان عند ضغط حوالي ( 10 ) بار ويملأ  1 الطفاية بالغاز و 2 بالماء . 

تستعمل هذه الطفايات لمكافحة الحرائق الناجمة عن المواد الصلبة .

uIgeKLtb-VEW_Q2Iro330MXIrf5XqzlRpsH6KarWBToDfBfIMUe82qF7IJOKMJgP9rcdd99JDMKCIOeLtInIyPyqgl7_JLLKsH9xyHEdu4rP6wHLY9JL0oaEJgXYuIPyejxrOSM

 

خصائص طفايات الماء :-

١- لا تصلح إلا لمكافحة حرائق المواد الصلبة.

٢- رخيصة الثمن وموادها متوفرة.

٣- يمكن أن يتجمد الماء داخل جسم الطفاية في المناطق الباردة جداً ، لذلك تضاف مواد لمنع تجمد الماء مثل

( كلوريد الكالسيوم).

٤- يمكن استخدام هذه الطفاية أكثر من مرة وذلك بإيقاف الضغط على النابض " .

٥- لا تستعمل في مكافحة الحرائق في حال وجود التيار الكهربائي .



طفاية ثاني أكسيد الكربون

Sv0fBDhAPy9trAzJ-KILuWqf0VTi_v8qsoNVHvkwDZzl5i_7sqvUVaAnQ_NDzVHIEtMX_rhtKPSkb23W01CpxnUQ2n12Y8SsTT8fIcT9l85luVRK4ggXR2kYGgEvapd5IkjJazA

استعمل غاز ثاني أكسيد الكربون لسنوات طويلة لإطفاء حرائق السوائل القابلة للاشتعال ، وحرائق الأجهزة الكهربائية ، كما استعمل في الطفايات اليدوية والأنظمة الثابتة.

مكونات الطفاية:

 تتكون طفاية ثاني أكسيد الكربون أساساً من :-

١- الاسطوانة  .

٢- صمام التحكم .

٣- قاذف مخروطي الشكل لإخراج الغاز وتسليطه على النار.

 

ملحوظة :-  يثبت القاذف في الطفايات الصغيرة مباشرة برأس الطفاية بينما في الطفايات الكبيرة يوجد أنبوب قصير أو خرطوم مقاوم للضغوط العالية  يتميز بالمرونة يتصل بنهاية القاذف .

يبلغ معدل تمدد الغاز المسال 1-450 مرة  وهذا يجعل تصميم قاذف الطفاية على غاية من الأهمية إذ أن الهدف منه هو منع سحب الهواء مع الغاز وذلك بتقليل سرعة الغاز وبدون هذا القاذف فإن تيار غاز ثاني أكسيد الكربون والهواء سوف يعملان على شكل  موقد لحام مما يزيد كثافة النار.

تحذير :-

١- إذا استعمل الغاز في أماكن مغلقة يجب تهويتها جيداً بعد إتمام المكافحة .

٢- مع وجود البرودة الشديدة الناتجة عن خروج الغاز من الطفاية فإنه يحذر من ملامسة الغاز للأجزاء المكشوفة من الجسم ومسك خرطوم أو قاذف الطفاية باليد العارية ما لم يكن لها مقبض.

٣- يحدث غاز ثاني أكسيد الكربون صوتاً عالياً أثناء تدفقه من الطفاية وإذا لم يكن المكافح على معرفة بهذا الأمر فقد يؤذي نفسه ويبعد تيار الغاز عن الحريق.

٤- يحجب هذا الغاز الرؤية في الأماكن المحصورة بسبب خروجه من الطفاية على شكل كتل ثلجية .

 

استخداماتها :-

١- تستخدم في حرائق الأجهزة الكهربائية لأنها تتلف الآلات الدقيقة .

٢- تستخدم في المطابخ والمطاعم الكبيرة لأنها لا تحدث تلوثاً .



Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

كاتبة محتوى