الشخصية الكتومة في علم النفس

ان من اكبر الاخطاء التي تخطأها تجاه ذاتك هو ان تكون شخص كتوم لمشاعرك ومستمر في كبتها على مر السنين . او ان تكون اضعف من ان تصارح من اساء اليك وتقول له بملئ الفم "انا زعلان منك " حتى ان لم تخبر من اساء اليه بانك عاتبا عليه فقد ياتي اليك من تلقاء نفسه ويتاسف لك وهنا يكون ردك التلقائي كالتالي على ماذا تعتذر ؟ فانا لست منزعجا او مستاء منك بتاتا وانا لم اعطي الموضوع اي اهتمام وغاب عن ذهني ! مع انك متهشم ومكسور من الداخل !

الاسوء من ذلك هو ان تكون انسان تحب بمشاعر فياضة وتضحي على الدوام من اجل حبيبك وباستمرار دون ان تسال نفسك هل يستحق هذا الشخص ان اضحي واتنازل من اجله ام لا ؟ يجب ان تفكر الف مرة يجب ان تفكر الاف المرات قبل ان تاخذ هذا القرار لانه قرار مصيري وشديد التعقد فقد تمر بايام ومراحل يسهل عليك التنازل عن احلامك وامالك وتطلعاتك وخططك الحالية والمستقبلية ستفقد طعم الراحة والحماس ستنطفىء لاي حلم حتى وان حققته او اتيحت لك الفرصة في تحقيقه لن تشعر بالسعادة وكل هذا في سبيل ارضاء الشخص الذي امامك  .

وفي الغالب يكون هذا الشخص الذي تقدم له سلسلة من التضحيات لا يقدر بل وينتظر زلاتك واتفه العثرات بفارغ الصبر لكي يبدا التخطيط لعقابك العسير وكيف يكسر قلبك وكيف يغد ركنك ويقض مضجعك ويجعلك حتى لا تستطيع ان تنام الليل وما اكثر التهم التي سوف يلجا اليها لكي يثبت لك بانك اخطات خطا لا يغتفر .

ومن الفظائع المدمية للقلب هو ان تكون شخص حساس وتحاول ان تثبت لمن امامك بانك لست كذلك ! بالرغم من انه يمكن لكلمة صغيرة ان تشعل نيران تفكيرك وتستمر في التفكير بها ايام طوال ومع ذلك لا تستطيع مصارحة من يزعجك ان تطلب منه ان يدعك وشانك .

والاسوء من كل ما قد مضى هو ان تتعرض لاستغلال سواء مادي او جسدي او نفسي او لمصلحة او ما شابه وقد تكون على يقين بانك تتعرض لاستغلال ومع ذلك لا تحرك ساكنا  بحجة ان من يحب يجب ان يقدم ويضحي ويعطي من قلبه وغيرها من التبريرات الباردة التي لا معنى لها  وفي نهاية المطاف تعاني وتتعنى وتمرض وتقهر وتتعب وتمر في طور الفناء والاحتضار ثم في اخر ايام حياتك قد تلاحظ بعض الشيء وتكتشف بان رغم  كل ما مررت به لم يعيرك احدهم اهتماما ولم يدري بك احد فانت لم تكن تظهر تعبك وان دري بك الناس لا احد سيساعدك بالعكس بل ستتلقى اطنان من النقد اللاذع والموجع وكم هائل من الشماتة وقد تكون من اقرب الناس اليك هذه هي الحياة باخصار . 

 

قراءة: الشخصية النرجسية

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author

كاتب . ناقد . طبيب .مصلح اجتماعي . تطوعي . اديب . مفكر .