كيف تجعل حصتك عبر الانترنت أكثر إمتاعاً؟

من من الأطفال لا يحب ممارسة الألعاب؟ من المؤكد أنهم يحترقون شوقاً للعب خصوصاً أثناء الدروس. 

  سواءاً كنت معلماً لمادة علمية أو أدبية فلا بد  أن جائحة كورونا قد نقلت جزءاً من عملك وربما جله ليصبح تعليماً عن بعد (اونلاين) ، ولجعل هذه العملية ممتعة ومسلية فلا بأس في تطبيق بعض الألعاب التي تزيد من حماس الطلبة للحصة وتكون مفيدة لهم في ذات الوقت. 

 

إليك 11 لعبة رائعة يمكن تطبيقها لجعل التدريس عموماً وتدريس اللغات خصوصاً عبر الانترنت ممتعة وجاذبة للأطفال   والتي يمكنك لعبها مع طلابك الصغار والمراهقين أو حتى البالغين. 

1. ابحث عن شيء ما.

اطلب من طالبك أن ينظر حول غرفته ويجد شيئاً بلونٍ معين، على سبيل المثال يمكنك أن تطلب من الطالب أن يجد شيئا وردياً، امنح الطالب دقيقة أو دقيقتين لينظر في أرجاء الغرفة بحثاً عن شيء وردي مثل وسادة زهرية أو قلم تحديد. 

كما يمكنك أن تطلب منه العثور على شيء بحيث يكون مرئياً على شاشتك دون الحاجة إلى تحريك الكاميرا كأن يكون كلمة أو صورة في خلفيتك. 

2. جد الفرق بين الصورتين. 

يعرض المعلم صورتين متشابهتين مع وجود اختلافات بسيطة ويطلب من الطالب أن يلاحظ الفروقات بين الصورتين مع التعبير عن ذلك بالكلمات؛ مما يزيد من قدرة الطالب على التركيز ويطوّر من قدراته اللغوية.

3. ابحث عن الأشياء المخفية. 

ابحث أو جهز صورة بها العديد من الأشياء المخفية مثل غرفة فوضوية، أو شاطئ مزدحم، أو ثلاجة ممتلئة وشاركها مع الطالب مع قائمة بعشرة أشياء عليه العثور عليها. 

يمكنك أيضًا وصف العناصر بمزيد من التفاصيل ، على سبيل المثال: ابحث عن البالون الأحمر الكبير. 

عندما يعثر الطالب على الكائن المطلوب يمكنك إما تمكين التحكم في الماوس عن بعد حتى يتمكن من وضع دائرة حول الكائن المطلوب أو يُطلب من الطالب وصف موقع العنصر فمثلاً يمكنه القول:القطة بين السرير والمنضدة. 

4. رسم العناصر. 

اختر عنصراً غير مرئي للطالب ثم ارسمه على السبورة الافتراضية وأثناء الرسم يجب على الطالب تخمين ما هو العنصر، ولجعل اللعبة أكثر تحدياً يمكنك ضبط المؤقت لمدة دقيقة واحدة، كما يمكن للمدرس والطالب تبديل الأدوار لجعل الطالب يرسم الصورة والمعلم يخمن ما هو العنصر المرسوم. 

5. ما هو الشيء الغريب بين المجموعة. 

اذكر خمسة عناصر تحتوي جميعها باستثناء واحد منها على شيء مشترك مثل: الموز والتفاح والبرتقال والخوخ والجزر، ثم اطلب من الطالب تحديد الشيء الذي لا ينتمي إلى المجموعة كما يمكنك أن تطلب منه شرح سبب اختلاف العنصر عن باقي العناصر في القائمة على سبيل المثال في القائمة أعلاه الجزرة هي النوع الغريب لأنها خضراوات والباقي فواكه. 

للطلاب الأكثر تقدمًا ، يمكنك استخدام كلمات متشابهة أو أجزاء مختلفة من الكلام، مثل: الشمس والطعام والغرفة ، والقمر والساخنة، يمكنك أيضًا استخدام الصور بدلاً من قراءة  القائمة. 

6. قل لي خمسة من خمسة. 

يضع المعلم خمس فئات على الشاشة مثل: الألوان والطعام والنقل والحيوانات وأدوات الحديقة وما إلى ذلك، ثم يطلب من الطالب اختيار فئة فإذا اختار الطالب فئة الطعام فيمكن للمدرس أن يسأل: أخبرني خمس خضراوات أو أخبرني بأسماء خمس حلويات ويجب أن يفكر الطالب بخمسة عناصر في أقل من دقيقة واحدة. 

7. سلسلة الكلمات. 

قم بتحديد فئة ،بعد ذلك يجب على الطالب الأول أن يقول أية كلمة في تلك الفئة، ومن ثم يتحتم على اللاعب الثاني اختيار كلمة أخرى في نفس الفئة ولكن يجب أن تبدأ الكلمة بالحرف الأخير من الكلمة السابقة لنفترض في فئة الطعام، إذا اختار اللاعب الأول كلمة خيار فيمكن للاعب الثاني أن يختار رمان. وهكذا.

8. لعبة المفاخرة. 

ابدأ بقول جملة بسيطة، على سبيل المثال يمكنك أن تقول:"أنا أعيش في منزل"، بعد ذلك يجب على اللاعب الثاني التباهي كأن يقول شيءً أكبر ومبالغ فيه أكثر من جملتك ولكن أن يبقى في نفس الموضوع مثل "حقاً أنا أعيش في منزل أكبر به حمام ساخن"، استمر في لعبة المفاخرة في محاولة للتغلب على بعضكما، يمكن أن تصل إلى " حسناً أنا أعيش في قصرفيه مسبح وجاكوزي" تنتهي اللعبة عندما لا يستطيع أحدكما الرد على الآخر. 

9. لعبة المتاهة: 

قم بتحضير خريطة المتاهة واعرضها على السبورة الافتراضية واطلب من اللاعب ايصال شيئين محددين إلى بعضهما، يمكنك التحكم في درجة صعوبة اللعبة بزيادة أو تقليل تداخل الخطوط في اللعبة. 

10. صانع الجمل. 

جهز صورة فيها طريق طويل له بداية ونهاية وضع عليه صوراً وأسئلة ومهاماً مختلفة واعرضها على السبورة ثم أخبر الطالب أنه يستطيع بلوغ نهاية الطريق إذا اجتاز جميع الحواجز الموجودة في طريقه، وذلك بكتابة جمل حول هذه الصور وبالإجابة عن جميع الأسئلة الموجودة على الطريق، تنمي هذه اللعبة الابداع. 

 

11. لعبة X,O

على السبورة الافتراضية اكتب تسعة أفعال مرتبة في شبكة 3*3، ثم اطلب من اللاعب الأول وضع علامة X على أي فعل على الشبكة، بحيث يتوجب عليه تكوين جملة يستخدم فيها الفعل الذي وضع عليها علامته، بعد ذلك يأتي دور اللاعب الثاني ليضع علامة O  على المربع الذي يريد بشرط تكوين جملة تحوي الفعل الذي في مربعه، يفوز اللاعب الذي يقوم بتعيين ثلاثة مربعات في صف رأسي أو أفقي أو قطري. 

يمكنك تعديل هذه اللعبة بعدة طرق فمثلا يمكنك استخدام أسماء الاستفهام ويقوم الطالب بتكوين سؤال بدلا من تكوين جملة تحوي الفعل. 

مع تمنياتنا لكم بحصة شيقة وممتعة ومفيدة

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author