العنف الأسرى يترك بصماته على الأبناء.

كلمة العنف تأتى من اللاتينية ، و تعنى استخدام القوة بغض النظر عن شرعية استخدامها.

ما هى اسباب العنف؟ ما الذى يدفع الآباء لإستخدام العنف ضد ابنائهم؟ هل هى الطريقة الصحيحة للتربية كما يعتقدون الآباء؟ 

هناك عدة انواع من العنف الذى يتعرض له الأبناء او لغيره من باقى افراد الأسرة و منها العنف الأسرى وهو يكون ممثلا فى الضرب و الشتائم و التحقير من شأن الابناء. و يمكن ان يُمارس ضد الطفل نوعا من الايذاء الجنسى بشكل عام من خلال الشخص الاكبر منه سنًا و استغلاله لإشباع حاجته الجنسيه و هذا يؤثر سلبًا على الطفل فهو يلجأ الى الهروب من هؤلاء الأشخاص الذين فى المنزل و يبحث عن مكان خارج البيت للشعور بالاطمئنان و السكينه بعيدا عن مكان الاسرة التى تسبب له حالة من الضعف و تشعره بعدم الثقه بالنفس. 

و هناك نوعا اخر من العنف و هو يتمثل فى الايذاء النفسى او العاطفى و يتضمن التفرقة بين الطفل و بين اخواته مما يشعره بعدم الحب من جانب الاخرين و ايضا معاملته معاملة سيئة، او اهماله او تخويفه او توجيه عبارات جارحة له.

اما الايذاء البدنى فهو لم يتم التوصل الى اجماع على تعريف موحد له و لكن عرفه احد الاساتذه بأنه اى نوع من انواع السلوك المتعمد الذى ينتج عنه إحداث الضرر و الأذى على جسم الطفل من قبل الوالدين او حتى اقارب الطفل.

و نوجه حلولنا و مقترحاتنا للحد من ظاهره العنف ضد الابناء للوالدين بأن يقوموا بإحترام ابنائهم و التقرب منهم حتى لا يبحثون عن اشخاصا يجدون فيهم الحنان و العطف و يبتعدوا عن والديهم و بسبب هذا العنف تولد الجفاف من قبل الأبناء.

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author