الغدد في جسم الإنسان

 

الغدد في جسم الإنسان

المايسترو المنظم لوظائف الأعضاء ..

إنها الغدد ..

الغدد في الإنسان ، هي إحدى مكونات الجسم والتي تقوم بإفراز وإنتاج المواد الكيميائية والهرمونات التي  تفيد جسم الإنسان بطريقة أو بأخرى، وإليكم أنواع الغدد في جسم الإنسان.

أنواع الغدد في جسم الإنسان ثلاثة أنواع  هي:    الغدد الخارجية..  والغدد الصماء .

وتحت كل نوع مجموعة من الغدد ..إليكم بيانها ووظيفتها ..

أولا :الغدد الخارجية :-

 الغدد الخارجية هي عبارة عن غدد لها قنوات تربطها بسطح الجسم ويتم إخراج الإفرازات التي تجمعها من جسم الإنسان وتخرجها من خلال هذه القنوات، لتخرجها خارج الجسم أو داخله ، ومن أمثلة هذه الأنواع من الغدد هي : الغدد العرقية ، الغدد اللعابية ، الغدد الحليبية أو الثديية .... الخ .

  وتعد الغدد الخارجية من أنواع الغدد في جسم الإنسان والتي يندرج تحتها العديد من الغدد الأخرى مثل:

1-   الغدة العرقية ووظيفتها:-

   وتعرف هذه الغدد – أيضًا- باسم الغدد السُدِّيَّة، حيث توجد على جميع سطح الجسم من الجلد .

الوظيفة الأساسية لهذه الغدة هي تنظيم والحفاظ على درجة حرارة الجسم، ثم تقوم الغدد العرقية بإفراز العرق من الجسم لكي تحفظ درجة الحرارة عند 37 درجة .

2-   الغدد اللعابية ووظيفتها: -

وتنقسم هذه الغدد إلى ثلاثة أزواج هي :

 أ-  الغدد النكفية .

ب - والغدد تحت الفك السفلي .

ج- والغدد تحت اللسان .

  الوظيفة الأساسية لهذه الغدة أنها تفرز اللعاب الذي يبدأ عملية هضم الطعام في الجسم، كما أن وظائف اللعاب هي الحفاظ على رطوبة الفم واللسان، وترطيب الطعام حتى يتم ابتلاعه بسهولة وتمريره عبر القناة الهضمية ويساعد اللعاب - أيضًا – على هضم بعض المواد النشوية في الفم وتحويلها إلى سكريات و يساعد على التذوق ، كما أنه يعمل على الحفاظ على نظافة الفم .

3-   الغدة الثديية ووظيفتها : -

  هذه الغدة توجد في ثدي الإناث البالغات، ووظيفتها الأساسية إنتاج الحليب للرضاعة وهي -أيضا  توجد في كل من الذكور والإناث ولكنها تبدأ في النمو لدى الإناث بعد سن البلوغ ..

4-   الغدة اللبنية أو الدمعية ووظيفتها:-

 وتوجد في العيون لإفراز الدموع للحفاظ على رطوبة العيون، كما أنها تعد زيوت التشحيم للجفون ومفيدة في القضاء على أي أجسام غريبة تدخل العين مثل الغبار،

5-   الغدة الدهنية ووظيفتها -:

توجد الغدد الدهنية مجاورة للشعر ، تتمثل وظيفة الغدد الدهنية في إنتاج مادة دهنية تسمى بالزهم، والتي تحافظ على رطوبة الجلد.

6-   أما الغدد اللمفاوية : - قنوية  

وتتواجد هذه الغدد في شتى أنحاء الجسم، باستثناء منطقة الدماغ، وتنقسم من حيث مناطق تواجدها في الجسم إلى ثلاث مجموعات وهي .....

المجموعة الأولى : -

وتسمى هذه المجموعة بالغدد اللمفاوية العنقية، وتحتوي على أكثر من 300 غدة لمفاوية، وتتواجد بالرقبة والعنق، وتحت شحمتي الأذن والفك السفلي، وأسفل الرقبة، ومقدمة الكتف الأمامية.

المجموعة الثانية : -

وتسمى مجموعة الغدد اللمفاوية الإبطية، وذلك لتواجدها في الإبطين.

المجموعة الثالثة : -

ويطلق عليها اسم مجموعة الغدد اللمفاوية الأربية، وذلك لتواجدها في منطقة الفخذ .

وظيفة الغدد اللمفاوية 

تتمثل وظيفة هذه الغدد في إنتاج خلايا مناعية خاصة لمقاومة الجراثيم والبكتيريا والميكروبات، إلى جانب عدد من الوظائف المتمثلة في الآتي:

  • حماية الجسم من الفطريات والبكتيريا والكائنات المعدية.
  • تعمل على حفظ مناعة جسم الإنسان.
  • امتصاص البروتينات والدهون بالأمعاء.
  • نقل السوائل اللمفاوية، من الأنسجة والدم، إلى الدورة الدموية.
  • نقل فضلات الجسم خارج الخلايا.

7-   ومن الغُدَد القَنَوية أيضاً: -

غدَّة المُوثة أو غُدَّة البروستات التي تُفرز مواد تؤلف جزءاً من السائل المَنَوي ..

ثانيا : الغدد الصماء : -

الغدد الصماء ، وهي عبارة عن غدد لا قنوية ، وتعمل على إفراز الهرمونات والمواد الكيميائية مباشرة في مجرى الدم دون قنوات، ومن أمثلة الغدد الصماء هي الغدد الصنوبرية ، الغدة الدرقية ، الغدد الكظرية.

  وتعد الغدد الصماء من أنواع الغدد في جسم الإنسان والتي يندرج تحتها العديد من الغدد الأخرى مثل:

1-   الغدة الصنوبرية ووظيفتها : -

  وتوجد هذه الغدة فوق الجزء الخلفي من الغدة النخامية في وسط الدماغ مباشرة، و تتمثل وظيفة الغدة الصنوبرية في نساعد على نمو الجسم بشكل طبيعي ، والسيطرة على الغدد الجنسية، كما أنها تعرف باسم غدة التحكم  ؛ لأنها تتحكم في عمل الغدد الأخرى، و تساعد على تحييد تأثير الضوء على لون البشرة،

وتفرز – أيضا - الهرمونات المسؤولة عن تنظيم النوم والاستيقاظ عند الإنسان .

2-   الغدة النخامية ووظيفتها :

توجد هذه الغدة عند قاعدة الدماغ، وتحتاج هذه الغدة إلى مساعدة من غدد أخرى كي تعمل وتنشط ، وعندما تتعرض الغدد الأخرى إلى أي خلل فتكون هناك إفرازات متزايدة من غدد أخرى، فإن هذه الغدة تقلل من الإفرازات  ، ووظيفة الغدة النخامية أنها تساعد على نمو العظام والعضلات في الجسم .

3-   الغدة الدرقية ووظيفتها : -

تقع الغدة الدرقية في أعلى الأنبوب القصبي المجاور للأحبال الصوتية، وتعمل هذه الغدة على امتصاص اليود المطلوب من الجسم، حيث أنها تستخدم هذا اليود في عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات والبروتينات فتساعد على هضمها، بالإضافة إلى أنها تعمل على امتصاص الحديد الهام لصحة الجسم.

4-   الغدد جار درقية ووظيفتها : -

تقع الغدد جار درقية فوق وتحت الغدة الدرقية المجاورة للأحبال الصوتية، وظيفة هذه الغدة هي ، التحكم في الكالسيوم الموجود في الدم و تنشيط العضلات والجهاز العصبي، وعند وجود خلل في إفراز هذه الغدة، يحدث بعض من الحالات المرضية.

5-   الغدة الزعترية ووظيفتها : -

  توجد هذه الغدة خلف مفصل الترقوة والعنق، في وسط الصدر مباشرة، ووظيفتها الرئيسية التحكم في النمو حتى يبلغ الشخص سن البلوغ، و في نمو الدماغ وتسهّل خروج و إزالة السموم من الجسم.

6-   الغدد الكظرية ووظيفتها : -

  توجد فوق الكلى و ترتبط بالحجاب الحاجز، وتعتبر هرمونات الغدد الكظرية هامة  للحفاظ على الحياة، فتساعد الهرمونات التي تفرزها على علاج العديد من الأمراض مثل النقرس ومشاكل الدورة الدموية وعيوب القولون والربو ، كما تعمل على تسهيل التغيرات العاطفية لدى الفرد، بالإضافة إلى قدرتها على المساعدة في عملية التمثيل الغذائي، كما تعمل أيضاً على تعزيز تقلص وتوسيع العضلات والشرايين المختلفة للقلب .

7-  الكبد ووظيفتها : - وهو أكبر غدة في جسم الانسان ، و يقع في الجزء الأيمن من التجويف البطني - تنظيم مستوى السكر في الدم تكوين العصارة الصفراوية - إفراز العديد من الهرمونات الهامة - تجديد كرات الدم الحمراء والتخلص من القديمة - تخليص الجسم من الأمونيا  والسموم -  تنظيم هرموني الذكورة والانوثة التستوستيرون والإستروجين في الدم - تخليص الجسم من الميكروبات.
يمد الجسم بالطاقة - تكسير الدهون وتحويلها إلى كوليسترول  .

ثالثا : الغدد المشتركة أو المختلطة : -

 

ومنها 1- الغدد التناسلية : في الذكور هي الخصيتان .

2-   والغدد التناسلية في الإناث هي المبيضان .

 وينتج عن ( الخصيتين )  خلايا الحيوان المنوي .. وينتج عن ( المبيضين ) البويضة  .

3-  البنكرياس ‏ أو المُعَثْكَلَة أو المِعْقَد أو الحُلْوَة فمن الغدد المزدوجة الإفرازات ( قنوية ولا قنوية ) مشتركة، وهو من أهم الغدد الموجودة في جسم الإنسان وفي كل الحيوانات الثديية ولها دور مزدوج :

·       غدة خارجية الإفراز قنوية : تقوم بإفراز العصارة البنكرياسية المحتوية على أنزيمات هاضمة.

·   وغدة لا قنوية  صماء، أو داخلية الإفراز تقوم على إفراز عدد من الهرمونات أهمها الأنسولين، الذي يفرز من جزر لانجرهانز ..

 

وشكرا لكم .. وإلى لقاء

بقلم أ . / عبد الشافي أحمد عبد الرحمن 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أكتوبر ٢٣, ٢٠٢٢, ٥:٠٨ م - avan yasin
سبتمبر ١٠, ٢٠٢١, ٩:٥٣ م - Abdallah
مايو ٢٥, ٢٠٢١, ٢:٢٣ ص - Abd elshfi
أبريل ١٠, ٢٠٢١, ١٠:٠٨ ص - yara-ahmed
فبراير ١١, ٢٠٢١, ٤:٢٠ م - Hawraa Msheik
About Author