الفرق بين التوكل والتواكل

الفرق بين التوكل والتواكل

 

هناك فرق ملحوظ بين التوكل والتواكل بالرغم من اختلاط الأمر علي كثيرًا من الناس، فهناك من يأخذهم علي معني واحد ويفوض الأمر لله دون الأخذ بالأسباب والسعي وراء ما يريد، وهناك من يدرك الفرق بينهم ويعلم ماذا يأمر به الله ويرضاه.

 

ما هو الفرق بين التوكل والتواكل

يُعد الفرق بين التوكل والتواكل كمصطلح شاسع كالسماء والأرض، لا يوجد أي تقارب بينهم ابدًا ولم يكُن.

·      التوكل هو مصطلح محمود نص عليه القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في نصوص صريحة ويعني تسليم الأمر لله مع إتباع الأسباب والأخذ به.

·      التواكل هو مصطلح مذموم  لا يقبلهُ الله ولا يرضاه، ويقصد بهِ عدم السعي وراء المراد بحجة أن ما أراده الله سيكون، وذلك مفهوم خاطئ لأن الله دعانا إلي السعي والعمل والأخذ بالأسباب فقال تعالي في سورة النجم "وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ" الأية رقم 39.

 

ما الفرق بين التوكل والتواكل من حيث تأثيرهم علي الإنسان

يتأثر الإنسان عندما يتبني احد المصطلحين في حياته كثيرًا، فالفرق بين التوكل والتواكل يصنع فجوة في مشاعره وتوجيهاته في الحياة.

·      يؤثر التوكل في الشعور الإنساني فيجعل الإنسان يشعر  بالطمأنينة، والسكينة، الأمان، والراحة النفسية لأنه يعلم أن كل شيء بيد الله عز وجل وأن أمره كله خير، الرضا بقدر الله عز وجل، لأنه يعلم أن كل شيء يحدث لأسباب يمكن أن تُخفي علي العبد لكي يختبر الله قوة إيمانه وثقته بقوته ورحمته سبحانهُ.

 

·      بينما يشعر المتواكل بالحزن والكآبة في كل أمر من أمور حياته، ولا يدركه شعور الطمأنينة، ويشعر بالآسي تجاه أقداره التي صنعها لذاته بكسله ولامبالاته، وقد يصيبهُ الخذلان فيصبح خبيث النفس كثير الشكوى لغير الله.

 

·      لذلك من المفضل هو الشخص المتوكل الذي يسعي ويأخذ بالأسباب للحصول علي مراده.

 

أمثلة لتوضيح الفرق بين التوكل والتواكل

سنجد في مجتمعنا الكثير من الأشخاص التي تتبني آي من المصطلحين وتعمل علي تطبيقهم في الواقع.

·      فخير مثال علي التوكل هو الطالب الذي يرغب في نتيجة عالية بالامتحان، فيبدأ بالمذاكرة والدعاء وأخذ الدروس والاستعانة بالكتب والبحث عن المعلومات التي يجهلها.

·      أما مثال التواكل فيكمن في طالب يرغب في الحصول علي أعلي الدرجات، ولكن لا يأخذ بالأسباب كمذاكرة الدروس وحضورها ،والبحث عن المعلومات التي يجهلها بل شخص متكاسل لديه لامبالاة.

 

آثار الفرق بين التوكل والتواكل علي الفرد والمجتمع

هناك فرق بين التوكل والتواكل كبير  ندركه نحن البشر بسهولة، لأنه يظهر تأثيره علي الفرد والمجتمع.

·      يؤثر التوكل علي الفرد بجعله شخصية إيجابية مؤثرة بالمجتمع الذي يحيا فيه بشكل كبير، حيث يسعي لتقدمه وازدهاره.

·      أما التواكل يؤثر علي الفرد برجعية، مما يجعله شخص غير مسئول، وغير مؤثر بالمجتمع الذي يحيا فيه، وهذا الفرق بين التوكل والتواكل نلاحظه بالعين لا يُخفي علينا.

 

حكم التواكل في الإسلام

يذم فعل التواكل في الإسلام، لأنه عكس ما أمر به الله عز وجل من أخذ بالأسباب واتباعه بالسعي وراء المراد وعدم الكسل، والاعتماد على الغير في تحقيق الشيء.

·      أما حكم التوكل في الإسلام

·فهو أمر يحبه الله بل وأمر به عباده المخلصين فجعل العمل عبادة، ويُعد العمل سعي تجاه المراد من تحقيق الذات والتقدم بالمجتمع والارتقاء بهِ.

 

الأحاديث التي تحث على التوكل على الله

هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد علي فعل التوكل وتأمر به، وتوضح جزاءه عند الله عز وجل.

·      فقال النبي صلِّ الله عليه وسلم: يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب، لا يكتوون ، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون» في الصحيحين.

 

 

الفرق بين التوكل والتواكل في القرآن

يأمرنا الله تعالي في القرآن الكريم بآيات كثيرة توضح لنا أهمية التوكل وأتباع الدعاء بالعمل والسعي للحصول علي المراد تحقيقه.

·      قال تعالي في سورة آل عمران الأية 129 "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ".

 

هل التوكل ينافي الإيمان بالقدر

نعلم أن التوكل هو الاعتماد علي الله عز وجل مع الأخذ بالأسباب، ولكن قد يختلط علي البعض مفهوم التوكل هل ينافي الإيمان بالقدر أم لا.

·      لا ينافي التوكل الإيمان بالقدر، لأن الله أمر بالسعي للوصول لهذا القدر الذي يعلم الله انك ستختاره فكتبه بك.

·      قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم: "ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة والنار، فقيل يا رسول الله: أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب؟، فقال: لا، اعملوا، فكلٌ ميسر لما خُلق له".

 

وبعد معرفتنا بما هو الفرق بين التوكل والتواكل، يجب علينا نحن البشر السعي والأخذ بالأسباب الدنيوية التي منحنا الله بها لكي نصل إلي مرادنا، فالشخص المتوكل شخص يحبه الله ورسوله صلِّ الله عليه وسلم، ذات شخصية إيجابية يؤثر علي المجتمع الذي يحيا به بشكل إبداعي تقدمي.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author