اللياقة البدنية

اللياقة البدنية

يعد مصطلح اللياقة البدنية القدرة على مقاومة التعب عند قيام الفرد في أي عمل وظيفي أو رياضي، لتحسين الصحة وزيادة معدل الإنتاج، أو تحسين مستوى الإنجاز الرياضي لغرض البطولة.

وتعرف أيضا خلو الإنسان من الأمراض المختلفة العضوية والوظيفية وقيام أعضاء الجسم بوظائفها على أكمل وجه، مع قدرة الفرد على السيطرة على بدنه، وعلى مدى استطاعته على مجابهة الأعمال الشاقة لمدة طويلة دون إجهاد.

 

* لدى اللياقة البدنية محورين أساسيين:-

- المحور الأول- لغرض البطولة.

- المحور الثاني- لغرض الصحة.

 

* أشكال اللياقة البدنية:-

1) اللياقة البدنية العامة :- إذ تعتبر القاعدة الأساسية التي تبنى عليها اللياقة البدنية الخاصة، حيث يطلب من الرياضيين عند إعدادهم للوصول للبطولة ممارسة اللياقة البدنية العامة، حيث تعمل هذه التمارين على تطوير وتنظيم أجهزة الجسم ووظائفه المختلفة، كما أنها اللياقة البدنية العامة تعد أساس البيت الذي تبنى عليه كل أعمال المنزل وأدواره دون أن يتأثر الفرد.

 

2) اللياقة البدنية الخاصة:- يقصد بها بناء وتطوير الصفات الحركية والمهارات طبقا لنوع الرياضة الممارسة، أي تعد تمارين مهمة للأبطال الرياضيين ولا يمكن لأي رياضي الاستغناء عن ممارستها في أي لعبة رياضية معينة.

 

* أهمية اللياقة البدنية:-

1- الأهمية الاجتماعية:- 

تتصف الأنشطة الرياضية بالكثير من التفاعلات الاجتماعية التي تؤثر على شخصية الرياضي، فالعلاقة المتبادلة بين الإنسان والرياضة تختلف وفق ثقافة المجتمعات، إذ أنه لا شك أن الرياضة أصبحت وسيلة هامة لتجميع الناس، وتولد في نفوسهم الوحدة الجماعية والولاء الجماعي وروح التعاون فيما بينهم، كما أنها ساهمت الرياضة في تقارب الشعوب.

 

2- الأهميةالنفسية:-

تعد الرياضة من أهم الوسائل التي تغير من نفسية الفرد نحو الأفضل، أي تساهم في التقليل من القلق والتفكير والتركيز على المهارة التي يمارسها الفرد، وأيضا تخفف من حدة الضغوطات النفسية، كما أنها للرياضة دور كبير في التحكم بالانفعالات الناتجة عن الغضب، وتنمي عنصر الصبر والتحمل والتحكم بالحركات الإرادية عند الغضب والارتباك.

 

3- الأهمية العقلية:-

يقال (العقل السليم في الجسم السليم) أي عندما يكون العقل ناضجا صالحا فإن الأمور الأخرى سهلة المنال. إذ أنه هناك علاقة طردية بين اللياقة البدنية ونسبة النجاح والقدرة على القيادة، أي كلما تحسنت اللياقة البدنية كلما زادت نسبة النجاح.

 

4- الأهمية الصحية:- 

تعد اللياقة ذات أهمية بالغة في تطوير وبناء صحة الفرد حيث تتأثر الصحة من خلال تأثيرها على الأجهزة الوظيفية المختلفة عند الفرد. إذ يوجد العديد من الفوائد الصحية من أجل اللياقة البدنية منها؛ تزيد اللياقة البدنية من حجم عضلة القلب مما يؤدي إلى زيادة قوة الدفع القلبي يعني زيادة في كمية الدم المتدفقة في الدقيقة لأجزاء الجسم، و تعمل اللياقة البدنية على زيادة تركيز الكولسترول عالي الكثافة وقلة تركيز الكولسترول منخفض الكثافة، أيضا تحسن اللياقة البدنية من عمل الجهاز العضلي وزيادة القوة العضلية.

 

5- الأهمية الإنتاجية:- 

إن تحسين اللياقة البدنية عند الفرد لها مردود إيجابي كالزيادة صفي الإنتاج اليومي في عمله، مما يؤدي ذلك إلى زيادة مستوى المعيشة لدى الفرد، كما أنه يوجد علاقة طردية بين الإنتاج واللياقة البدنية أي كلما تحسنت لياقة الفرد بدنيا كلما زاد الإنتاج.

 

6- الأهمية الاقتصادية:-

إن الاهتمام بالرياضة على المستوى العالمي، أدى إلى انتشارها عبر الجرائد ويوجد ملاحق يقوم الفرد بقراءتها، كما أنه ازدادت عدد القنوات الفضائية لما لها أهمية كبيرة في استقطاب الأفراد إليها ومساهمة الرياضة في عجلة التنمية الاقتصادية، وتتميز هذه البطولات الرياضية العالمية بأنه جميع قطاعات المجتمع تستفيد، فالشركات النقل البرية والجوية والبحرية جاهزة لنقل اللاعبين والمشاهدين، والقطاع التجاري، وشركات التكنولوجيا أيضا.

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
نوفمبر ٢٩, ٢٠٢٠, ١٢:١١ م - هبه الربيع
نوفمبر ٢٩, ٢٠٢٠, ٥:٥٢ ص - Hiba
نوفمبر ٢٨, ٢٠٢٠, ١١:٣٤ ص - asmaa
نوفمبر ٢٧, ٢٠٢٠, ٣:٥٤ ص - تسنيم عبدالقادر
About Author