الماء القمري

كشفت الدراسات أن الماء على القمر أكثر شيوعًا مما كنا نظن ،تقول ناسا إن "الفخاخ الباردة" القمرية تبشر بالخير لرواد فضاء أرتميس في المستقبل.

لأول مرة على الإطلاق حدد العلماء الماء على سطح القمر ووجدوا أن الماء أكثر شيوعًا على القمر مما كان يُعتقد سابقًا مع وجود جيوب من الجليد مختبئة في مناطق غامضة من "الظلام الأبدي"

اكتشف العلماء علامات تدل على وجود مياه على سطح القمر منذ عام 2009 ، وفي عام 2018 أكدوا وجود جليد مائي على سطح القمر  أما الآن اكتشف الباحثون في دراستين جديدتين وجود الماء في واحدة من أكبر تشكيلات الحفرة على سطح مضاء بنور الشمس على سطح القمر ، ووجدوا أيضًا أن سطح القمر قد يحتوي على بقع وفيرة من الجليد السري في "الفخاخ الباردة" ، وهي مناطق من البقع المظللة بشكل دائم على القمر.

"إذا كان بإمكانك تخيل الوقوف على سطح القمر بالقرب من أحد أقطابها فسترى الظلال في كل مكان".

في إحدى الدراسات قام باحثون بقيادة كيسي هونيبال باحث ما بعد الدكتوراه في وكالة ناسا في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في ماريلاند بدراسة المياه على القمر باستخدام بيانات من صوفيا التابع لناسا ومن خلال هذه الملاحظات اكتشف العلماء لأول مرة في التاريخ وجود مياه على سطح القمر المضاء بنور الشمس. 

وجد العلماء مجموعة متنوعة من المصائد الباردة ، بما في ذلك "مصائد البرد الصغيرة" التي يبلغ قطرها 0.4 بوصة (1 سم) ، ودليل على أنه يمكن أن يكون هناك مئات أو حتى آلاف المرات من هذه المصائد الباردة "الدقيقة" الأصغر من أكبر ووجدوا أيضًا هذه الظلال الدائمة في كلا القطبين.

وجد فريق Hayne أن مساحة هائلة تبلغ 15000 ميل مربع (40.000 كيلومتر مربع) من سطح القمر يمكن أن تحتوي على الماء هذا أكثر من ضعف المساحة التي خصصها العلماء سابقًا للجليد المائي على القمر.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٤٥ ص - مستشار دكتور حسام عبد المجيد يوسف عبد المجيد جادو
سبتمبر ١٠, ٢٠٢١, ١٠:٠٢ م - amr
يناير ٣١, ٢٠٢١, ٢:١٠ ص - Hebatalrahman Hebatalrahman
About Author