المكملات الغذائية

 

المكملات الغذائية هي مواد يتناولها الناس لاضافة قيمة غذائية إلى طعامهم أو التقليل من خطر الاصابة ببعض المشاكل الصحية مثل هشاشة العظام أو الروماتيزم. تأتي المكملات الغذائية بعدة أشكال مثل الحبوب والكبسولات والبودرة والسوائل. القيمة الغذائية تتمثل بالحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف والأحماض الأمينية والأعشاب والانزيمات الخ..

تناول تشكيلة واسعة من الطعام الصحي هو أفضل طريقة للحصول على القيم الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان. ولكن بعض الناس لا يحصلون على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن من نظامهم الغذائي وقد يوصي بها بعض الأطباء من أجل تعويض النقص في القيم والمواد الغذائية.

احرص على استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية، خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل صحية معينة أو تجاوز عمرك الخمسين عامًا. الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين عامًا فيتامينات ومعادن أكثر من صغار السن والشباب على خلاف ما هو شائع بين الناس.

تساعد المكملات الغذائية في الحصول على كميات كافية من المواد التالية:

·         الكالسيوم. يحافظ الكالسيوم مع فيتامين دي على العظام بغض النظر عن العمر. يمكن الحصول على الكالسيوم من تناول الحليب ومنتجات الألبان (يفضل أن تكون خالية من أو قليلة الدسم) والسمك المعلب والحبوب والخضراوات الورقية الداكنة مثل الكرنب والملفوف.

·         فيتامين دي. ينتج الجسم فيتامين دي عند التعرض للشمس لمدة 15 إلى 30 دقيقة مرتين أسبوعيًا. أما مع كبار السن، فالأمر مختلف قليلاً. فيحصل الجسم في هذه السن على فيتامين دي من المكملات الغذائية وبعض الأطعمة مثل منتجات الألبان والحبوب والأسماك أيضًا.

·         فيتامين بي 6. يوجد في البطاطا والموز وصدور الدجاج والحبوب. وهو ضروري لتشكيل الخلايا الحمراء.

·         فيتامين بي 12. ضروري للحفاظ على صحة الخلايا الحمراء والأعصاب. بعض الأجسام لا تستطيع امتصاص فيتامين ب 12 من الأطعمة بشكل طبيعي. لهذا قد ينصح الأطباء تناول المكملات الغذائية أو الحبوب والأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12.  

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author