الوعي بالذات

الوعي بالذات

 

* مفهوم الوعي بالذات:-

هو صورة الفرد عن نفسه، وهو الوصف الشامل والكامل الذي يستطيع الفرد أن يعطيه عن نفسه في أي وقت يطلب منه ذلك.

 

* إن للفرد دافع أساسي في مواجهة سلوكه وهو دافع تحقيق الذات . نتيجة لذلك فإنه على استعداد دائم لتطوير فهم ذاته ومعرفة تحليل نفسه وإدراكها بموضوعية دون تحيز، ومعرفة الفرد نقاط القوة والضعف لديه، وفهم استعدادته وإمكاناته أي يستطيع الفرد تقييم نفسه وتوجيه ذاته.

 

* مفهوم تقدير الذات:-

حيث تكون على الأحكام التقييمية والكيفية التي ينظر بها الفرد لنفسه بأسلوب الرضا أو عدم الرضا. فإذا كان الفرد راضيا عن ذاته ويتقبلها ويشعر في قيمته وإنجازاته وأهميتها كان تقديره لذاته عاليا، أما إذا كان ينظر لنفسه بشكل سلبي فإنه تقديره لذاته منخفض.

 

* مفهوم توجيه الذات:-

يعني تحقيق قدرة الفرد على توجيه حياته بنفسه باستخدام الذكاء والبصيرة والكفاية في حدود المعايير الاجتماعية وضبط سلوكاته والتحكم بها ومراقبة ذاته، ومواجهة مشكلاته المستقبلية دون الاعتماد على الأخرين.

 

* مكونات الذات:-

- تقسم مكونات الذات إلى أربعة كالتالي:-

  • المكون الجسدي.

  • المكون الانفعالي.

  • المكون المعرفي.

  • المكون الاجتماعي.

 

* أشكال الوعي بالذات:-

  1. الذات المدركة:- هي مجموعة من المدركات والتصورات التي يكونها الفرد عن نفسه كما هي في الواقع، إذ أنه يلعب التفاعل مع الأخرين دور مهم في تكوين هذا الجزء من الذات.

  2. الذات الاجتماعية:- تعد مجموعة من المدركات والتصورات التي يعتقد الفرد بأن الأخرين في المجتمع يتصورونها عنه، أي أنه يعتقد بأن الأخرون يفكرون به بطريقة معينة.

  3. الذات المثالية:- أي تتشكل ما يرغب أنيكون عليه الإنسان وما يريد تحقيقه، أي تعمل كموجه للفرد في حياته، ويجب أن تكون مثالية ضمن الحدود الممكنة.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author