ان الدين عند الله الاخلاق

إن الدين عند الله الاخلاق 1

نعم نعم عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة ، ليس هناك خطأ في العنوان والعنوان ليس تحريفا لقول الله عزل وجل ( إن الدين عند الله الاسلام ) ، فالمقصد من هذا العنوان هو تبيين مدى افضلية الاخلاق وتقديمها عن الديانات بشكل عام دون تحديد دين معين او معتقد معين .

فديانة الشخص شيء خاص بينه وبين خالقه لا دخل لنا فيه وليس لنا الاحقية في محاسبته وهذا ما ورد في الذكر الكريم ( لكم دينكم ولي دين ) ، اما اخلاقيات الشخص وسلوكياته مع الاخرين هي للكل ولا تخصه وحده .

اغلب الناس يعتقدون ان من يعتنق دينا معين ليس خلوقا ويرموه بشتى الصفات السيئة وما ان تسألهم عن سبب ادعاءاتهم هاته حتى يأتوا برد ( انه مشرك ) ، ما اود توضيحه هنا ان الدين منفصل تماما عن الاخلاق .

وهنا سيكون لنا امثلة عن اخلاقيات جميلة عند الشعوب نعتقد انها على خطأ ، نبدأ بكوريا الجنوبية .

ففي المواصلات العامة يمنع الجلوس على مقاعد كبار السن والحوامل حيث يجب  تركها، حتى إن كانت فارغة مهما اشتد الازدحام ، ما اجملها من عادة وهذا عكس ما نراه في مواصلاتنا .

ومن العادات التي اذهلتني والتي جعلتني اكتب هذا المقال هي انه الرجال كما هو معروف يفضلون وضع الساق على الركبة الاخرى وهذا الامر غير مقبول في كوريا حيث يعتبر دليل على عدم الاحترام وخاصة امام كبار السن ، فيجب الحفاظ على كلي الساقين على الارض . اما ما يخص التحدث بصوت عالٍ فهو مرفوض تماما في الاماكن العامة ويعتبر وقاحة .

اما ما يخص آداب الطعام والمائدة فهي جميلة جدا فعندما ترغب بشرب الماء عليك ان تقدم الماء والمشروبات للاخرين فعدم فعلك هذا يدل على انانيتك ، يجب عليك ان تقدم للاكبر سنا اولا ثم التأكد من ملئ اقداح الافراد الاخرين وهذا ما يغرسه الاباء في اولادهم منذ صغرهم .

ومن الاشياء الجميلة لديهم عدم دفع "بقشيش" حيث يعتبر اهانة . ان التطور الذي حصل في كوريا لم يغير من اخلاق شعبهم ولم يتأثروا بصيحات الموضة فما زالوا يرتدون ملابس تليق بمجتمعهم حيث يرفضون ظهور الكتفين في ملابس الفتاة ومن ترتدي مثل هذه الملابس تعتبر قليلة حياء حيث عدم كشف الجزء العلوي مهم جدا .

تأكد من خلع حذائك عند دخولك لمنزل شخص ما لانه مهم جدا ، ويفضل احضار هدية معك لانهم ببساطة لا يحبون المشاركة في خصوصياتهم فاذا وجت اليك دعوة فعليك تقديم هدية امتنانا لدعوتهم ولا تنسى تقديمها بكلتي يديك حتى وان كانت مجرد بطاقة فاستخدام اليد الواحدة يدل على عدم احترام لهم والامر ذاته اذا قدموا لك شيئا ما.

اخر عادة هي تجنب لمس رأس وكتفا المسنين او من هم اعلى منك رتبة فاذا فعلت ذلك فانك قد وجهت اهانة وقللت من احترام الشخص .

جميل جدا ان نتحلى بهذه الاخلاقيات.

سنتطرق الان لبلد اخر وشعب يتسم باللطافة ( تايلاند ) ، ونذكر اول صفة جميلة الا وهي اللطافة حيث تسمى تايلاند بارض الابتسامات فهم يبتسمون دائما مما يبعث بهدة وسعادة تشعر بها طوال اليوم ، أي انهم يطبقون ما قاله الرسول الاكرم ( تبسمك في وجه اخيك صدقة )

ومع اللطف تجدهم مستعدين للمساعدة سواء اكنت قريبا ام غريبا عنهم لذلك فأن السواح يجدون الراحة عند تعاملهم مع التايلانديين ، حيث يبذلون جهدهم في التحدث بالانجليزية كي يستطيعوا المساعدة ، اضف الى هاتين الصفتين صفة اخرى الا وهي البساطة حيث يتميزون بتواضعهم وتقبل الاخرين مهما كانت ميولهم واعتقاداتهم ومهنهم .

اما من ناحية الكرم فهم كرماء جدا ، فعند استضافة شخص ما فانهم يبذلون ما بوسهم ليجعلوا الضيف مرتاحا .ان هذه الصفات الرائعة تكتمل بصفة نفتقدها في مجتمعاتنا الا وهي الجدية بالعمل حيث انهم يعملون لساعات طويلة مقابل اجر بسيط ولا يحصلون على عطلة نهاية الاسبوع ورغم ذلك فانهم يجتهدون بالعمل دون ملل وباتسامة مستمرة.

وكما يحترمون الاخرين فعليك ايضا احترامهم واحترام الملك والعائلة الملكية فاذا قللت من احترامك لهم ستعاقب بالسجن وفق قانونهم . كما عليك الاهتمام بنظافتك ومظهرك فغير مقبول ان تكون ملابسك متسخة او مجعدة كما ويمنع الخروج بملابس السباحة فهذه الملابس مخصصة للشاطئ فقط كما تأكد دائما من تغطية الجزء العلوي بالنسبة للفتيات، ولا تنسى ان تخفض صوتك ولا ترفعه ابدا في الاماكن العامة مهما كان نقاشك ، وتجنب القبلات والعناق امام العامة لانهم يعتبرونه امر غير لائق وخارج عن التقاليد .

وهم مثلنا ايضا يؤمنون بالفأل والشؤم حيث ينزعجون من صوت الصفير بعد غروب الشمس.

 

الى هنا تنتهي رحلتنا في تايلاند التقيكم ببلد اخر وشعب جميل اخر.

هناك تكملة لهذه الرحلة ..

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author