برامج تهم مهندسين الطاقة الشمسية الجزء الثاني

مع التطور التقني والتكنلوجي الذي شهده العالم في مختلف المجالات في آخر 10 أعوام ظهر عدد لا بأس به من برامج الحاسوب التي تدعم مختلف المجالات والتي تعمل على تسهيل سير منظومات العمل المختلفة.

و احد أهم هذه المجالات هو مجال الطاقة المتجددة و بالأخص الطاقة الشمسية التي أصبحت حديث العالم في الأونة الآخيرة لما لها من آثار إجابية بيئية و أقتصادية.

وكما ذكرنا في الجزء الأول من هذه المقالة فإننا سنقوم بعرض البرامج الهندسية التي تهم مهندسين الطاقة الشمسية وكنا قد عرضنا برنامجي Sketch up و PVsyst والآن لنكمل ما بدأنا به.

البرنامج الثالث هو برنامج Matlab

صورة برنامج Matlab

برنامج Matlab هو برنامج هندسي يدعم معظم مجالات الهندسة ك الهندسة المكانيكية و والكهربائية و هندسة الميكاترونكس و الطاقة المتجددة بشكل عام.

يقوم مبدأ عمل هذا البرنامج على تسهيل العمليات الحسابية المعقدة التي تدخل في مجالات التصميم حيث يقوم المهندس بإدخال المعادلات الحسابية التي تدخل في مجال التصميم وتعريف جميع المتغيرات مما يسهم في تسهيل عمليات الحساب الخاصة بالتصاميم المختلفة مما يساعد في تقليل الوقت اللازم لعمل التصاميم المختلفة.

البرنامج الرابع هو برنامج Autocad

صورة برنامج Autocad

برنامج Autocad هو من أشهر برامج التصميم في مجال الهندسة المعمارية و الهندسة المدنية كما أصبح هذا البرنامج يستخدم بكثرة من قبل مهندسين الطاقة الشمسية حيث يقوم مبدأ عمل هذا البرنامج على إنشاء مخططات هندسية للموقع المراد تصميمه مع تفاصيل غايه في الدقة مما يساهم في إستغلال كامل مساحة العمل كما ويعتمد معظم مهندسين الطاقة الشمسية على هذه المخططات لإنشاء تصاميم على برنامج Sketch up حيث يقوم المهندس برفع هذه المخططات على برنامج Sketch up ليقوم من خلالها بعمل تصاميم 3D للموقع المراد تصميمه.

 

قراءة: برامج تهم مهندسين الطاقة الشمسية الجزء الأول

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author