بعوضة النمر الأسيوي


تعريف الناموس

ينتمي الناموس إلى عائلة الذباب ويعرف بالانجليزية (Culicidae)، وهي فصيلة مقسمة إلى 3000 نوع منتشرة في جميع أنحاء العالم، وتُعتبر حشرة الناموس أو البعوض وفي أحيان أخرى يسمّى البرغش من الحشرات التي يُمكن أن تُرى بالعين المجردة بالرغم من صغر حجمها، وغالبا ما تعيش هذه الأنواع من الحشرات داخل الحشائش أو الشجيرات القريبة من مكان عَيش الإنسان، وتعتبر المياه الراكدة وكرًا لها، لذا ينبغي التخلص من هذه الحشرات بالعديد من الطرق نظرًا لكونها قد تتسبب بحدوث المشكلات الصحية.


البعوض النمر

والبعوض النمر (بالإنجليزية: Aedes albopictus) واحدة من تلك الحشرات التي تعيش في مناطق جنوب شرق آسيا، كما وينتشر في المناطق الحضرية، إذ يمكنه التكيُّف بسهولة مع البيئات الحيوية المختلفة، كا أنّ لبيضه القدرة على مقاومة الجفاف لفترات طويلة، وكان ظهوره في فترة التسعينات في أوروبا ومن ثمَّ استمر في التوسع من بلد إلى آخر، ويُقال أن المناطق المدارية هي الموطن الأساسي لهذا النوع من البعوض، لكنه يظهر حاليا في جنوب أوروبا أيضا.


صفات بعوض النمر

من المعلوم أنّ التعرف على اgبعوض النمر يمكن بسهولة من خلال الخطوط السوداء والبيضاء المنتشرة في كافة أنحاء جسمه وأرجله، كما أنه صغير الحجم مقارنةً بالبعوض المعروف، كا أنه يمتلك أجنحه داكنة اللون.


خطر بعوضة النمر

يمكن لبعوضة النمر نقل ما يفوق ال 22 مرضًا فيروسيًا، أخطرها هو فيروس حمى الضنك؛ الذي ينتقل من شخص لآخر عن طريق لدغة البعوضة، وحمى الضنك هي؛ مرض فيروسي تشبه أعراضه أعراض الإنفلونزا، إذ يصاحبها الصداع وارتفاع درجة الحرارة وآلام في المفاصل، ويعتبر هذا المرض شائعًا في الدول الاستوائية الأقل تقدما.

تسبب لسعاتها الألم مما يؤدي إلى حدوث حساسية وتورم من ثلاث إلى خمسة سم، ويكون صلبًا وشديد الحمرة، مما يؤدي إلى حصول حكة قد تسبب جروحًا في القدم ينزل بسببها الدم.


تحذيرات الخبراء

حذر الخبراء من انتشار هذه البعوضة وبينوا أنه يمكن معالجتها عن طريق استخدام المياه الباردة أو مجموعة من الأدوية المعينة، أو مراجعة الطبيب لوصف الأدوية الخاصة،  ويعتبر البعض أن الحشرة خطيرة للغاية وتسهم في نقل انواع من الفايروسات المُمرضة للانسان، إذ إنّ لديها القدرة على نقل فايروس النيل الغربي الموجود في فلسطين، كما أن لديها القدرة على نقل 22 فايروس اخر بالإضافة إلى فايروس حمى الضنك وهو من الامراض التي تجتاح العالم، وقد بينت إحى الإحصائيات أنّ هناك 50 مليون اصابة في العالم بحمى الضنك، بالإضافة إلى فايروس "تشيكينجوانيا" والذي تقل خطورته عن فايروس حمى الضنك.



علاج قرص الناموس

 

ينبغي عدم حك اللسعات وعلاج قرص الناموس بشكل عام باستخدام بعض الطرق الطبيعية الموجودة وهي كالتالي:

  • استخدام الثلج المطحون؛ من أجل التخفيف من الالتهاب بشكل عام؛ إذ إن لثلج القدرة على تخدير الجلد لفترة بسيطة.
  • الألوفيرا؛ ويمكن استخدام الهلام كمضاد للالتهابات وعلاج الجروح البسيطة.
  • الريحان؛ نظرًا لقدرته على تخفيف الحكة، إذ يحتوي على مادة تسكن من الألم.
  • البصل؛ للبصل فوائد في علاج قرص الناموس إذ يهدئ من تهيُّج البشرة ويقلل من نسبة إصابتها بالالتهابات.
  • البابونج؛ يتميز البابونج بأن له استخدامات طبية متعددة، إذ يمتلك القدرة على التخفيف من الالتهاب وتهيج الجلد، كما يسرع من عملية العلاج.
  • دقيق الشوفان؛ لدقيق الشوفان القدرة على علاج الحكة والتورم فهو يحتوي على مواد مضادة للتهيج.
  • خل التفاح؛ يخلص من الألم والحرقة التي تُصاحب لسعات الناموس.


المراجع


1- mawdoo3.com
2- www.aljazeera.net
3- www.aljazeera.net/news
4- www.alwatanvoice.com
5- www.webteb.com

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
Ameera - سبتمبر ٢٦, ٢٠٢٠, ٤:٤٣ م - Add Reply

مقال راءع . استمري

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author