تعديل سلوك (2)

 

تحدثنا سابقا عن تعديل البيئة المحيطة بالطفل حتى نستطيع ضبط سلوكيات أطفالنا لأن البيئة التربوية السليمة هى الأساس فى خلق سلوكيات سوية وكذلك تعطينا القدرة على تعديل أى سلوكيات خارجية غير مرغوب فيها ، لذلك لابد أن تتذكر دائما أن القدوة السليمة تخلق أطفال أسوياء.
لننتقل الأن إلى المرحلة التالية ، وهى تعديل السلوك الغير مرغوب.
لتعديل أى سلوك لابد لنا من تحديد العديد من النقاط :
أولا : تحديد السلوك المطلوب تعديلة .
ما هو السلوك الذى يشكل متاعب أسرية لك وللطفل ، أعلم أن الطفل لدية العديد من السلوكيات المثيرة للمشاكل ، لذلك لابد من تحديد هذة السلوكيات بصورة دقيقة للعمل عليها وأختيار السلوك المطلوب تعديلة أولا ، لا تتعامل مع جميع السلوكيات معا لأن ذلك يذهب بجهودك سدى ، وكذلك هناك سلوكيات تحدث من خلال سلوك أساسى مثل{العناد} يحدث بعده { عنف،بكاء وصراخ مستمر،تدمير للأشياء،.........}         أبدأ بالسلوك الأكثر شدة والذى يسبب أكثر المتاعب للأسرة والطفل .
وهناك بعض النقاط الواجب مراعاتها فى هذة المرحلة :
1)عمر الطفل : لابد أن نعى أن عمر الطفل مرتبط بسلوكيات معينة هى من مراحل النمو النفسى للأطفال ، ففى مرحلة الأربع سنين الأولى من عمر الطفل يكون الطفل شديد التعلق بالأشياء وبعض الأشخاص وذو خيال واسع خصب ويميل إلى الأنانية وحب الذات ، لذلك فهناك بعض التصرفات التى يفعلها الطفل تنبع من خلال هذة السمات ، فأدراك الطفل لأمور كثيرة يختلف عن أدراكنا ، لذلك يجب علينا فهم المرحلة التى يمر بها الطفل ومساعدتة على التصرف السليم بدون توبيخ أو عناد أو أستخدام العقاب البدنى أو اللفظى.
2)قدرات الطفل: لكل طفل قدرات تختلف عن غيره من الأطفال لذلك يجب علينا فهم الطفل بصورة جيدة وعدم المقارنة مع طفل أخر حتى وأن كان شقيق له ، ولابد أن نعلم أن لكل طفل قدرات مرتفعة فى بعض الأوجه ومنخفضة فى البعض الأخر ، وعليه فأن التعرف الدقيق لجوانب القوة والضعف للطفل يفسر لنا كثير من السلوكيات المختلفة.
3)حاجات الطفل: نظرا لأختلاف القدرات بين الأطفال تختلف حاجاتهم وأهتمامتهم ، لذلك تتنوع الأفكار والأنشطة والرغبات بين الأطفال وبالتالى تصدر سلوكيات متباينة بينهم.
4)البيئة الأجتماعية المحيطة بالطفل: عدد أفراد الأسرة ، الأنسجام والتفاهم بينهم، النظام والأنضباط داخل الأسرة ، المحيط الأجتماعى { الجيران ،الأقارب، الأصدقاء}
كثير من هذة العوامل قد تتحد لأنتاج سلوك مضطرب يسبب مشاكل ومتاعب نفسية ومادية للمحيط الأسرى.

لابد أن نعلم جيداً أن السلوك يختلف من طفل لأخر من حيث الشدة والفترة الزمنية التى يحدث فيها السلوك وتأثيرة على الأخرين ، لذلك يجب أن نرى السلوك من جميع جوانبة التى تشكل منها.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad