تقنية النانو و الغذاء

تعتبر تقنية النانو من التقنيات التي لها مستقبلا عظيما في جميع المجالات الطبية و العسكرية و المعلوماتية و الزراعية و الحيوية و الغذائية و البيئية و مجالات أخرى .

و تأتي أهميتها أنها تعطي للمادة التي تدخل في تركيبها خصائص و سلوكيات جديدة و هذا بسبب صغر حجمها .

ما هي المواد النانوية ؟

هي مواد تقل مقاييس أبعادها عن ١٠٠ نانومتر ( النانومتر هي وحدة لقياس أطوال الأشياء المتناهية الصغر و هو يعادل جزءا من ألف مليون جزء من المتر  الطولي ) . و كلمة نانو كلمة يونانية تعني القزم .

أين توجد تقنية النانو في الغذاء ؟ 

١ _ المكملات الغذائية النانوية : حيث يضاف مواد نانوية لعناصر مثل الحديد و الزنك و كذلك في الكبسولات الجيلاتينية نانوية المسام المحتوية على تركيزات عالية من زيوت الأسماك  ( الاومبجا ٣ ) .

٢ _ زيوت الطعام : حيث يتم إضافة حبيبات نانوية تعمل على تغطية الأسطح الخارجية لجزبئات الدهون و ذلك بغرض حبسها داخلها و إعاقة خلايا الجسم  امتصاصها .

٣ _ السكر و الملح : عن طريق تصغير مقاييس الحبيبات البلورية من ملح الطعام إلى ١٠ نانومتر يؤدي إلى زيادة مساحة أسطحها التي تلامس السطح الخارجي للسان داخل الفم و بالتالي الإحساس بالمذاق و بهذا يمكن إضافة ربع كمية الملح إلى طعامنا دون الشعور بأي تغير في المذاق و كذلك بالنسبة للسكر من تصغير أحجام حبيبات  السكر و التحكم في مقاييس أبعادها كي تستخدم في الحلويات و التي تتناسب مع مرضى السكري و الذين يتبعون برامج غذائية .

٤ _ المايونيز : حيث تستبدل قطرات الزيوت و الشحوم التي تدخل في صناعة المايونيز بقطرات ماء يتم التحكم في خواص أسطحها و يتم تغليفها بطبقة زيتية رقيقة نانوية السمك مما يعني استخداما أقل للمواد الدهنية و انخفاض تركيزها .

٥ _ منتجات اللحوم : تتم إضافة كبسولات مسامية تقل أبعاد أقطارها عن ٣٠ نانومتر يتم تعبئتها ببعض الفيتامينات ( ج و ه ) تضاف إلى منتجات اللحوم بغرض رفع قيمتها الغذائية و كذلك يتم وضع بعض الأحماض الدهنية داخل نفس الكبسولات للمحافظة على المنتج و ثبات ألوانه .

٦ _ المشروبات الغازية : قامت شركة بلغارية بإنتاج أقراص مكونة من مادة هلامية تشبه مكعبات الثلج الصغيرة تحتوي بداخلها على بلورات نانوية الحجم تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الفوار الذي يشعر من يقوم بتناولها بأنه يشرب عبوة من مشروبه الغازي المفضل .

٧ _ المشروبات الغذائية و المشروبات الصحية : 

التي يضاف إليها حبيبات من عنصر الحديد و يستفاد من صغر حجمها في سهولة امتصاص الجسم لعنصر الحديد و يمكن إضافة الحبيبات النانوية المخلقة من الحديد إلى انواع من الدقيق المختلفة المستخدمة في المخبوزات و الحلويات دون أن يكون لها تأثير على المذاق و الرائحة .

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author