حلقات من مسلسل السكن الجامعي

 حلقات من مسلسل السكن الجامعي ....

الصداقة :

السكن الجامعي ، بعض القضايا لا تستطيع أن تتحدث بها اذا لم تعش في تلك التجربة ، وحياة الطالبة والموظفة في حرم السكن الجامعي مختلفة تماماً هناك الكثير من التحديات التي تواجهها تحتاج للكثير من القوة ، تبدأ تلك التحديات عندما تقرر الطالبة مواصلة التعليم وتقتضي الظروف أن تلتحق بجامعة خارج محافظتها أو خارج حدود بلدها ، ويكون بقرار يصدر من الأهل أو حتى بقرار يصدر من الفتاة في بعض الأسر .

 

هناك الكثير من الأسئلة التي أود الاجابة عنها  ، ما هو الشيء المختلف الذي تحصل عليه الفتاة من تلك التجربة ؟ هل كل فتاة قادرة على المواصلة وحدها وتحدي تلك الظروف التي تترتب على حياة الاستقلالية ؟ هل هي تجربة سلبية أم ايجابية للفتاة ؟ ما هي نظرة المجمتع ؟

 

أتكلم من تجربتي الشخصية كطالبة وكمشرفة ايضا على العديد من الطالبات ، إن تجربة السكن الجامعي من أجمل المراحل التي تعيشها الطالبة ، لما لها من أثر كبير لنقل الطالبة من مرحلة الاعتماد على الأهل الى مرحلة الاستقلالية ومواجهة الحياة مكتفية فقط بالاعتماد على نفسها . تجربة تتعلم فيها الطالبة معالجة المشاكل واعطاء الحلول للقضايا التي تواجهها وتبدأ تلك المشاكل داخل اطار الغرفة ، عندما تجد نفسها تسكن مع طالبة آخرى تختلف عنها بالتصرفات ، وطريقة الحياة وقد تكون أيضا مختلفة بالعادات والتقاليد والديانة أيضا. لتنتقل بعد ذلك لمواجهة ادارة الوقت والتنظيم بين الدراسة ومسؤوليات السكن من شراء الطعام والطبخ والتنظيف والغسيل .تلك الأعباء التي كانت على كاهل الوالدين .

 

في البداية قد تواجه الفتاة الكثير من الضغوط التي قد تجعلها تبكي وتشكو بأنها ليست قادرة على تحمل حياة الاغتراب ، لكن مع وجود العديد من الصديقات تستطيع أن تتخطى تلك المرحلة ، لتبدأ المعركة الآخرى وهي الصداقة ، إن الصداقات للطالبة الجامعية ، أو حتى الموظفة تشكل البداية في مواجهة كل العقبات ، لأن الصديقة ستكون هي الاخت والام  لن يقتصر دور الصديقة في السكن الجامعي على شيء محدد ، لانها تكون الملجأ للعديد من النقاشات والحوارات التي ترميها الطالبة عن اكتافها بنهاية اليوم المزدحم بالاحداث . وفي تلك الحالة اختيار الصديق شيء مهم جدا ، وانا اعتبر وجود الصديقة في السكن  الجامعي عامل مهم جدا لذلك علينا الاختيار بعناية . لأنني وبحكم تجربتي الخاصة هناك العديد من الطالبات بسبب أختيار الصديقة الغير مناسبة وجدت العديد من المشاكل .

 

الصداقة هي شيء اساسي في السكن الجامعي ، وتحديد الصديق والشريك المناسب هو الذي يشكل الداعم الاكبر في البداية ، ولكن أيضا علينا ان نركز على دور الاهل الآن في معرفة الأصدقاء ، وهذا مهم جدا لأن العديد من الفتيات لا تستطيع التقييم والحكم بشكل عقلاني .لذلك لابد أن يكون هناك دور للأم بالتوجيه والاستعماع ، لكي تستتطيع أن تحدد بأن تلك الفتاة او الصديقة ستكون عامل في نجاح ابنتها ، أو عامل في فشلها .

 

وسنتابع في سلسلة حلقات في السكن الجامعي في كل مرة موضوع مهم يخص الطالبة الجامعية أو حتى الموظفة التي تسكن في السكن الجامعي .

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
shatha - أكتوبر ١٦, ٢٠٢٠, ٦:٤٥ م - Add Reply

حلقات من مسلسل السكن الجامعي ....

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author