خارجة على نص

بسبب سفر نزار قباني خارج دمشق يعود لها بنطق القصيده من دمشق وتحديدا من بيت والديه، دمشق تتميز بجمال اللون الخضر، عندما تحدث عن ابجديته انها خضراء فهي تلهمه للكتابة، عندما عاد إلى دمشق عاد بطلاقته وصوته المميز ممزوج بالعشق بحزنه الشديد، ذكر عن ولادة القصيدة ويعني نفسهُ.

بعد عمله في السفارات الأجنبية والعربية وسكنه في الفنادق لم ينام مثل ما نام في بيته على سريره المعطر بصابون الغار حتى عروستهِ لم يستحسن طعمها إلا في دمشق  ومربى السفرجل

الذي اعدتهُ والدته لم يكن يستشعر بمذاق الفطار رغم تنوع المأكولات. 

نافورة فرساي تعد من أهم القصور الملكية في فرنسا تقع غرب وسط مدينة باريس لم يضاهي جمال مقهى النوفرة 

وسوق الِهال يقع في قلب مدينة السحر والجمال باريس في حي لِس وهو سوق شعبي لبيع الطعام لم ينافس سوق الجمعة حتى أنه لم يتخطى جمال سوقِنا الذي في دمشق 

وقصر الملوك  يعد مقراً لملوك بريطانيا فضلاً عن بحيرة صناعية التي تتم تحويل الماء إليها من بحيرة سيربنتين  يفقد هيبته أمام قصر العظم  قصرنا شُيد في العهد العثماني ويقع في النهاية الشمالية لسوق البزورية بدمشق القديم وعلى شماله يقع الجامع الأموي الكبير، وهو من بناء والي دمشق الوزير أسعد العظم ، ويعد القصر نموذجاً للفن المعماري الإسلامي المتطور، فتخطيطه ونمط بنائه وزخارفة ضاهى قصر الملوك. 

تعالوا وشاهدوا حمائمنا الموجود في الجامع الأموي أجمل بكثير من حمامات سان ماركو 

حتى قبورنا وتحديدا قبر  صلاح الدين الأيوبي المجلل لها عظمتها وهيبتها من قبر المدعو نابليون في العاجز ( معنى الانفاليد) 

سوق العطور والروائح الطبيعة  العالق بين طيات الزمان سوق البزورية روائحه أكثر انتعاش وحيوية من عطر الفرنسي نينا ريتشي وكوكو شانيل. 

ونغمات موسيقية عرق السوس وشجر الصفصاف أكثر عذوبة من كونشرتو الأمريكي رحمانيفون

فالشام تتميز  بذاكرة الشعراء بضحكات النساء بالنرجس والاضاليا و المأكولات والحارات وحتى الصلوات فيها، جميعها تتمتع بالجمال . 

كما قال نزار قباني فهي خارجة على نص الفن المعماري ماصنعه فرانك غيري، و ريم كولهاس، و نورمن فوستر لاشي أمام البيوت الدمشقية. 

حتى الإنجليز لم يتحملوا عشبة الطارخون  وقفوا عاجزين أمامها، والبعض يسميه السريس أو الهندباء البرية أو عشبة التنين، هو نبات ورقي معمر من جنس نبات الشيح ، يتبع الفصيلة النجمية ، أوراقه خضراء.

فمياهي الإقليمية التي تنسج شعراً للقصيدة تقف عاجزه بسبب دمشق فأنا غرتني باريس ونسيت أنا قلبي في دمشق مثل رجلاً أضاع وقته مع النساء وعاد لحضن زوجته بعد أن خسر الزمان.

#بلقيس-محمد

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author