فن كتابة الرواية الإبداعية الأدبية

الكتابة ممتعة، وفي عصر الإبداع، يمكن أن يبدو فن كتابة الروايات غامضا لأولئك الذين لا يحاولون جهدهم في هذا المسعى. وعلاوة على ذلك، فإن كتابة الخيال لها مبادئ رئيسية وإبداع وانضباط،  فما هي قواعد كتابة رواية جيدة؟ وكيف يمكن أن تحدث فرقا في حياتك؟ 

أهم القواعد في كتابة الرواية :-

هناك بعض القواعد الهامة لكتابة رواية جيدة. بداية القراءة بشراهة ؛ يتم تشكيل الكتاب من قبل كُتّاب آخرين والكتب التي تقرأها وأنت طفلا غالبا ما تؤثر على ذوقك وعلى أسلوب الكتابة الخاص بك. علاوة على ذلك ، إن الكُتاب الذين تقرأُ لهم يصقلون مهاراتك الكتابية الإبداعية. لذلك ، عن طريق التعلم والقراءة والتركيز على أدق تفاصيل محتويات ما يكتبون ، يمكن للكُتّاب الشباب التعلم  والسير نحو خطى المؤلفين الأكثر شهرة وحباً في التاريخ. 

ولكتابة روايةٕ جيدة، يجب عليك وضع قائمة مرجعية بالتفاصيل. وعليك التفكير في إعدادك ودوافعك للكتابة، ثم قم بإعداد قائمة بالتفاصيل التي تريد تضمينها في الرواية. وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون قائمة الاختيار صفحة واحدة، أو يمكنها ملء دفتر ملاحظات كامل. على الرغم من أن هذه الخطوة غير مهنية في بعض الأوقات إلا أنها مفيدة.

يمكنك استخدام وقتك المحدود بحكمة: قبل الجلوس للكتابة ، تحتاج إلى التفكير في الأفكار التي تذكر نفسك بالمكان الذي توقفت فيه في القصة أو وضع خطة ذهنية لما تريد تحقيقه خلال تلك الجلسة.  وتحتاج أيضا إلى الخطوط العريضة ، والبحث ، والقراءة لإعطاء نفسك الأهداف اليومية للعمل عليها ، وبهذا سوف تمنع نفسك من قضاء وقت الكتابة الثمينة محدقاً في صفحة فارغة ولا ضير في التحدث مع محرر والعودة إليه لمراجعة بعض النقاط التي تحتاج إلى تنقيح.

يجب أن تمنح نفسك بعض الوقت لتتكون لديك الرؤية الكاملة لروايتك قبل أن تُدخل التَّصورات الأخرى و قضاء بعض الوقت معها تماما ، وتحرير الكلمات المفرطة ، وخيارات المعاني المناسبة ، وأيضا سرعة الأحداث.  يمكنك تجنب الأخطاء عندما تتعاون مع محرر لأنه يمكنك بإعطاء الفرصة للقراء التركيز على المحتوى وفكرته بدلا من التركيز على الأخطاء التي يمكن تجنبها.

وفي الختام ، تذكر دائماً أن كتابتك وإبداعك وأسلوبك وآرائك هي ما تجعل الرواية فريدة من نوعها ، ولا تنسى أن تكتب ما يكون قريباً إلى قلب القرّاء لأنها تُحدّث  الناس وتتواصل معهم بطريقة أو بأخرى. لذلك، عند كتابة شيئاً يتعلق بهم، يمكنك أن تغدوا  كاتباً أفضل كونك تساعد و تُحْدث فرقا في حياتهم ، على سبيل المثال عند مناقشة قضاياهم المجتمعية أو ما يلمسهم شخصياً بشكل أو بآخر.

 

بقلم :- سوزان اسماعيل

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

I'm a freelance Translator and Content Writer, I have a bachelor's degree in English language and literature.