خطر الأفكار اللاعقلانية

خطر الأفكار اللاعقلانية

wdJavG_KPOcK0fgHIBF3jx8w3LSji5Ws4NyqDR1Rxjl673kaAsm2FKzB_VUJVMKbbxZ6py4V0WAHjqRvdHIrKU8xS00BBhvdN79dwAsIJKh2EBepJ-tNcm2LAPVQw1QHEvwdLbVF

الأفكار اللاعقلانية

ما هي الأفكار اللاعقلانية؟ ما هي أنواع التفكير اللاعقلاني؟ ما مدى خطورة هذه الأفكار على المجتمع والأفراد؟ سنتحدث في هذا المقال عن الأفكار اللاعقلانية Irrational thoughts، و هي عبارة عن أنماط التفكير الغير واقعية، التي تعمل على تثبيط الهمم، وهي عبارة عن أفكار مزعجة، كما تعد خطيرة في بعض الأحيان، قد تسبب الأذى للشخص نفسه أو أذية الآخرين.

 

أنواع التفكير الغير عقلاني

التهويل و التفكير الكارثي أو ما يسمى catastrophizing، وهو أن يشعر الإنسان بأسوأ إحساس ويتنبأ بأخطر الأمور، مثل أن يطلب منه المدير في العمل أنجاز بعض الأوراق والوثائق بسرعة أكبر من المرات السابقة، فيأتي إلى باله أن المدير سوف يطرده وأنه عبارة عن موظف غير جدير بالثقة ولا يستطيع أحد الاعتماد عليه، ويهول الأمور ويكبرها.

 

التصغير أو ما يسمى Minimization، وهي ناحية أخرى من التهويل وهي عبارة عن عدم أخذ الصفات الجيدة بعين الاعتبار والتقليل منها، ورفض رؤية الأشياء الإيجابية وتعظيم السلبية منها، لنفسه أو للآخرين، ومثال على ذلك أن تكون تعرفت على شخص أو صديق جديد وكل الصفات التي يتحلى بها جيدة وممتاز ومثالي، وعند أول خطأ منه تنسى كل الأمور الجيدة وتتمسك بالصفة السلبية الوحيدة ولا تتقبل وجوده أبدًا.

 

إضفاء طابعك الشخصي أو ما يسمى Personalization، وهي نوع من أنواع الإحساس بالعظمة وتشعر بأنك أهم وأفضل شخص على الإطلاق وانك محور الكون كله، وعلى سبيل المثال عندما تمرض الأم يظن بعض الأطفال أنها مرضت بسببه وبسبب تصرفاته الغير لائقة.

 

التفكير السحري أو ما يسمى Magical thinking، وهذا النوع من التفكير يتعرض له الأطفال، أو المصابين بالوساوس القهرية، حيث يظن هؤلاء الأشخاص أنه من خلال قيامهم ببعض الطقوس قد يساعد على حمايتهم من أذى الآخرين، وقد تكون هذه الطقوس مرتبطة بالأضرار أو غير مرتبطة، كما يعمل هؤلاء الأشخاص بشكل سري، ويخفون طقوسهم عن الجميع، ومثال على ذلك أنه سيحدث شيء سيء جدا إذا كانت خطواتهم تنتهي بعدد فردي حيث يجب أن تنتهي برقم زوجي، أو من يقوم بتقطيع الورد واذا بقي الاختيار السيء سيحدث لهم ضرر كبير، وكذلك العكس قد تكون السلوكات في الطقس قد تؤدي إلى حدوث أشياء جميلة.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author

ممرضة/صحفية/ كاتبة عندما ينكسر الماء سأعلن انكساري، ومن اتقن الصبر سوف يتقن جميع مستحيلات الحياة.