ريجيم الغدة الدرقية

ريجيم الغدة الدرقية

1- الغدة الدرقية وأمراضها

في عصرالمعرفة أصبح الناس أكثر وعيا بأهمية الغدة الدرقية وكما ان هناك العديد من العوامل البيئية التي قد تؤثر على صحة الغدة الدرقية فان ما نأكله قد يحدث فرقا كبيرا.

تتحكم الغدة الدرقية بعمليات الأيض في جسم الانسان عن طريق انتاج نوعين رئيسين من هرمونات الثايروكسينT3  وT4  واطلاقهما في مجرى الدم مما يؤثر على العديد من العمليات في الجسم. تقوم الغدة الدرقية بعملها بسلاسة تامة بحيث أننا لا نشعر بوجودها أحيانا الا أن أي خلل بسيط في ما تقوم به الغدة الدرقية يؤدي الى مجموعة من الاعراض التي لا يمكن تجاهلها. في الغالب يقل نشاط الغدة مما يتسبب بحالة مرضية تسمى قصور الغدة الدرقية. قد لا يعاني المصاب من أية اعراض في المراحل المبكرة الا انه وعند تقدم المرض قد يعاني المصاب من التعب الدائم,الامساك, بحة في الصوت, الاكتئاب وزيادة الوزن.

 في حين انه اذا زاد نشاط الغدة الدرقية يصاب الشخص بمتلازمة فرط نشاط الغدة الدرقية مما يؤدي الى تسارع في ضربات القلب, التهيج, زيادة التعرق وفقدان الوزن غير المقصود.

قد تفسد مجموعة من العوامل الوراثية, أمراض المناعة الذاتية, الاجهاد والسموم البيئية عمل الغدة الدرقية وكذلك النظام الغذائي وهو العامل الوحيد الذي يمكنك التحكم به بالكامل. وسنناقش في المقال التالي مجموعة من الاطعمة التي سوف تساعدك في الحفاظ على صحة غدتك الدرقية.

2- تأثير الحمية الغذائية على وظيفة الغدة الدرقية

هناك حاجة ماسة للمزيد من الابحاث التي قد تحسن من فهمنا لتأثير الأغذية والمواد الغذائية على صحة الغدة الدرقية ولكن هناك بعض الادلة العلمية التي تبين كيفية تأثير بعض الانواع على الغدة الدرقية بطرق قد تكون ايجابية أو سلبية.في حين ان بعض انواع النقص التغذوي مثل قلة اليود والسيلينيوم قد تسبب قصور الغدة الدرقية وعلى الرغم من أن خلل الجهاز المناعي هو السبب الجذري لهذه الأمراض, إلا أن النظام الغذائي يلعب دورا مهمًا في تنظيم عمل الغدة الدرقية. على الرغم من عدم قدرة الأطعمة والمكملات الغذائية على علاج مرض الغدة الدرقية أو عكسه، الا ان تناول نظام غذائي صحي مناسب للغدة الدرقية يمكن أن يدعم وظيفة الغدة الدرقية وعلاجها.

تحتاج الغدة الدرقية لمجموعة من العناصر الغذائية لتقوم بتصنيع هرمون الثايروكسين ونقله وتنظيم عملية استقباله وهي: اليود, البروتين,  السيلينيوم, المغنيسيوم, الزنك, فيتامين B12, فيتامين C, فيتامين B2 و B3, الحديد, فيتامين A و D وأخيرا الأوميجا 3.يمكنك الحصول على جميع هذه العناصر الغذائية باتباع نظام صحي متوازن, وينصح باللجوء الى المكملات الغذائية كبديل في حالات خاصة فقط.

هناك مجموعة من العناصر الغذائية التي قد تقلل من افراز الغدة الدرقية للهرمونات النشطة ويجب عدم تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة كما ولا ينصح باستبعادها تماما لأن النظام الغذائي يجب ان يكون متكاملا وهي: الجلوتين (الموجود في القمح والشعير ومختلف أنواع الحبوب), السكر المعالج (سكر العنب، الجلوكوز، الفركتوز، المالتوديكسترين والسكريات المصنعة العضوية), الاطعمة المسببة للدراق وهي (فول الصويا, الكرنب, القرنبيط, الملفوف, البروكلي, السبانخ, الفجل, البقلة, الكتان والفول السوداني.)

 

3- رجيم مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية

اذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية فلا بد من أن تراجع طبيبك قبل أن تفترض أن بعض التغييرات في نظامك الغذائي قد تعالج المرض تجنبا لحدوث بعض المضاعفات الخطيرة كمشاكل القلب وهشاشة العظام. قد يقوم طبيبك المعالج بوصف بعض الادوية المضادة للغذة الدرقية التي قد تساعد في معادلة فرط افراز الغدة وتحقيق التوازن في افراز الهرمونات كما وقد يشمل العلاج استخدام الاشعة لتدمير الخلايا مفرطة النشاط او التدخل الجراحي احيانا.

عادة ما ينصح المصاب باتباع نظام غذائي منخفض اليود قبل اللجوء الى الأدوية المضادة للغدة الدرقية او أنواع أخرى من العلاج ولتحقيق ذلك ينصح باضافة ما يلي الى نظامك الغذائي:

·         ملح غير معالج باليود

·         القهوة/الشاي (بدون الحليب أو منتجات الألبان والصويا)

·         الفاكهة الطازجة

·         المكسرات غير المملحة

·         الشوفان

·         البطاطا

·         العسل

·         شراب القيقب

·         الخضراوات الصليبية مثل البروكلي, الكرنب, اللفت الأصفر, القرنبيط والخردل لأنها تقلل من امتصاص الغدة الدرقية لليود

·         الفيتامينات والمعادن حيث أنها تحقق التوازن في عمل الغدة

·         الحديد الموجود فيالفاصوليا المجففة, الخضار الورقية الخضراء, العدس, الجوز, الدواجن مثل الدجاج والديك الرومي واللحم الاحمر

·         السيلينيوم الموجود في الجوز البرازيلي, الكسكس, الفطر, بذور الشيا, الشاي, الأرز, نخالة الشوفان,بذور عباد الشمس واللحوم مثل لحم البقر والضأن

·         الزنك الموجود في اللحم بقري, الحمص, الكاجو, مسحوق الكاكاو, الفطر, بذور اليقطين والعدس.

·         كالسيوم لتحسين العظام بحيث أن فرط نشاط الغدة قد يؤدي الى هشاشة العظام, يتوفر الكالسيوم بكثرة في السبانخ, الفاصوليا البيضاء, الكرنب,البامية, حليب اللوز,عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم ويتوفر فيتامين د الذي يزيد من امتصاص الكالسيوم في كبدة البقر, الفطر والسمك.

·         الدهون الصحية لتقليل عوامل الالتهاب مثل تلك الموجودة في زيت بذور الكتان, زيت الزيتون, زيت الافوكادو, زيت جوز الهند, زيت عباد الشمس والمكسرات والبذور غير المملحة)

·         بعض البهارات قد تقلل من الالتهاب وتوفر بعض المواد المضادة للتأكسد مثل الكركم, الفلفل الحار الأخضر والفلفل الأسود

الاطعمة التي يجب تجنبها:

·         تجنب المأكولات البحرية التالية لاحتوائها على نسبة كبيرة من اليود: السمك, العشب البحري,القريدس,السلطعون, سرطان البحر, السوشي والطحالب

·         تجنب الاطعمة التاليةالمليئة باليود:الحليب ومنتجات الالبان,الجبنة,صفار البيض,الملح المدعم باليود والماء المعالج باليود

·         بعض الادوية التي تحتوي على اليود مثل (الأميودارون, أدوية السعال, المادة الطبية الملونة والمكملات العشبية)

·         تجنب النترات لأنها قد تزيد من امتصاص الغدة الدرقية لليود وهي موجودة بشكل مفرط في المعلبات وقد تتم اضافتها للمياه وتوجد ايضا في اللحوم المصنعة,الكرفس,الخس,السبانخ, البقدونس,الشبت,الخيار,اليقطين, الجزر والهندباء

·         تجنب الجلوتين لأنه قد يزيد من تهيج الغدة الدرقية

·         تجنب الصويا لأنها قد تتعارض مع الادوية المضادة للدراق

4- رجيم مرضى قصور الغدة الدرقية

لحسن الحظ, ليس هناك الكثير من الاطعمة الواجب تجنبها اذا كنت تعاني من  قصور الغدة الدرقية ومع ذلك يجب أن لا تفرط في تناول الأطعمة التي قد تسبب الدراق. ولكن, تجنب تناول الاطعمة الجاهزة لاحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية والتي قد تسبب مشكلة لشخص يعاني من قصور الغدة الدرقية اذ انه قد يكتسب وزنا زائدا بسهولة.

كما ويعد مرضى قصور الغدة الدرقية أكثر عرضة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مما قد يزيد من فرصة الاصابة بأمراض القلب ولذلك فان الحد من الدهون المشبعة يساهم في الحفاظ في مستوى الكوليسترول في الدم ضمن نطاقه الطبيعي.

على الرغم من أن السيلينيوم واليود ضروريان لصحة الغدة الدرقية، إلا أن الافراط في تناول المواد الغذائية المليئة بهما قد يسبب الأذى, كما ويجب تجنب مكملات السيلينيوم واليود ما لم يصفها لك طبيبك.

اذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية فهناك الكثير من خيارات الأطعمة المناسبة لحالتك وهي:

·         البيض: بحيث يحتوي صفار البيض على اليود والسيلينيوم

·         اللحوم بجميع أنواعها

·         الأسماك: جميع المأكولات البحرية، بما في ذلك سمك السلمون والتونة والهلبوت والروبيان

·         الخضروات: ينصح بتناول جميع أنواع الخضراوات مع الانتباه الى طهي الخضراوات الصليبية جيدا قبل تناولها

·         الفواكه: التوت والموز والبرتقال والطماطم وغيرها

·         الحبوب والبذور الخالية من الجلوتين: الأرز، الحنطة السوداء، الكينوا، بذور الشيا وبذور الكتان

·         منتجات الألبان: جميع منتجات الألبان بما فيها الحليب والجبن

·         المشروبات: المياه وغيرها من المشروبات غير المحتوية على الكافيين

  

5- حمية صحية للغدة الدرقية

الافطار

بياض بيضتان + نصف كوب سبانخ + ربع كوب طماطم+ربع كوب جبنة سويسرية + شريحة واحدة من توست القمح + نصف كوب زبادي غير محلى + ربع كوب من شرائح الفراولة

وجبة خفيفة

لوز غير مملح + حبة اجاص متوسطة الحجم

الغداء

ساندويش صدر الديك الرومي على خبز القمح الكامل ونصف كوب من الفاصولياء + كوبان من السلطة الخضراء + حبة تفاح متوسطة الحجم

وجبة خفيفة

كوب مكعبات الشمام + فول سوداني غير مملح

العشاء

سلمون مشوي+ نصف كوب من الأرز البني المطهو على البخارمغطى بـ ¼ كوب من الفليفلة الحلوة المحمصة والباذنجان + كوب من التوت مع ربع كوب من الحليب الطازج ورشة قرفة

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author