ستزداد مبيعات متجرك الإلكتروني بهذه الحيل

 

التجارة الإلكترونية أصبحت عنصراً هاماً من عناصر السوق، وكونك دخلت الى هنا فأنت بلا شك مالكاً لمتجر إلكتروني أو مسوقاً، فالمتاجر الالكترونية ازدادت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة والتسويق الرقمي قفز الى حده الأعلى وخاصة بعد انتشار جائحة كوفيد – 19 في العالم في عام 2020.

وهنا تجد سبعة حيل لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني، يمكنك الاطلاع عليها وتنفيذها.

1.    Cross sell أو البيع المتقاطع

لا بد وأنك لاحظت خلال تصفحك لمعظم المتاجر الالكترونية جملة "هل تريد أيضاً شراء . . . ؟" وهذه حيلة ذكية جداً من قبل أصحاب المتاجر الالكترونية، فالمستخدم ينجذب لها ويدفعه الفضول الى الاطلاع على المزيد من المنتجات خاصة تلك التي تتعلق بنتائج بحثه.

 2.    الخوف من النفاذ FOMO

طريقة الخوف من النفاذ تعني احساس المشتري بالقلق من نفاذ الكمية وإيهامه بأنها قليلة أو نادرة، وذلك يتم عن طريق توضيح أن الكمية المتبقية من هذا المنتج قليلة وهذه الطريقة تخلق عند المشتري نوع من التوتر والقلق بأن هذا المنتج نادر وقابل للنفاذ، فالانسان بطبيعته يميل للأشياء النادرة.

 

3.    decoy effect إثارة الشك

هذه طريقة ذكية جداً لإقناع المشتري بشراء المنتج الأعلى سعراً، وتظهر عند المقارنة بين منتجين من ناحية الجودة والسعر فيظهر له منتجاً ثالثاً متقارباً الى حد كبير من المنتج الأعلى سعراً بالتالي يميل المشتري الى شراء المنتج الأغلى.

 

مثلاً عندما قامت شركة آبل بإطلاق آيفون 11 في مطلع سبتمبر 2019 أطلقته بثلاثة نسخ "آيفون 11 و 11 برو و 11 برو ماكس" وثلاثتها متقاربة جداً في السعر والجودة ولكن كان لجهاز آيفون 11 برو ماكس النصيب الأكبر في البيع بسبب تشابهه الى حد كبير جداً مع آيفون 11 برو.

 

4.    تسهيل إجراءات الدفع

تبين من خلال التجربة أن هذه الطريقة تستقطب عدد أكبر من المستخدمين للدخول وتصفح المتجر الالكتروني، ويمكن القيام بتسهيل إجراءات الدفع عن طريق فرض ملئ حقول قليلة وأساسية وعدم تعقيد إجراءات الدخول للموقع، والسماح بإمكانية التصفح دون الحاجة الى تسجيل الدخول.

 

5.    السعر المخفض

من الحيل التي تتبعها معظم المتاجر الإلكترونية هي إيهام العميل بأن هناك سعراً أساسياً وسعراً مخفضاً، وفي الحقيقة أنها لا تبيع أبداً بالسعر الأساسي إنما تم وضعه ليشعر المشتري بأنه حصل على صفقة مربحة وهي شراء منتج بسعر مخفض حتى لو لم يكن يحتاجه بالوقت الحالي ولكنه ربما يحتاجه بالمستقبل.

 

6.    الكوبونات والهدايا

بادرة جميلة جداً من أصحاب المتاجر الإلكترونية أن يقوموا بكسب ولاء العميل وجعله يؤمن بأن تواجده معهم أمر مقدر وأنه جزء من مشروعهم هذا.

بعض المتاجر الالكترونية تعطي المستخدمين كوبونات مؤقته لاستغلالها في عملية الشراء أو تقديم الهدايا لهم وإن كانت معايدات كالتهنئة بعيد ميلادهم مثلاً أو بالسنة الجديدة.

 

7.    امكانية استرجاع المنتجات والأموال

ربما من أكثر ما يقلق بشأنه المستخدم هو الحصول على منتج بجودة قليلة أو عدم وصوله له بسبب خلل في نظام التوصيل أو عطل في وسائل النقل، ولكسب ثقة العميل تفعّل المتاجر سياسة الاسترجاع للمنتجات والأموال وبالتالي يطمئن المشتري بأن أمواله سوف تسترد إذا لم يحصل على المنتج بالجودة المطلوبة.

 وهناك المزيد من الطرق التي يستخدمها أصحاب المتاجر الالكترونية لإقناع العميل بشراء المنتجات، يمكنك العمل بها وزيادة أرباحك وجلب زبائن بشكل أكبر بالتزامن مع انتشار المتاجر الالكترونية المنافسة.

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
Sarora Fayez - سبتمبر ٢٢, ٢٠٢٠, ١٢:٢٣ م - Add Reply

موضوع مفيد.. شكراً جزيلاً

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author