شبح سرطان الدم

طرق الوقاية من سرطان الدم

 

تعد السرطانات بانواعها المختلفة من أهم الأسباب المؤدية للوفاة في دول العالم ذات الدخل المتدني ويعد مرض السرطان ثاني أكبر مسبب للموت بعد أمراض القلب في الاردن.

بطبيعتنا البشرية نميل لتغييب العقل عن هذه الحقيقة المريرة , لكن ما لا يجب ان يغيب عن عقولنا هو قدرتنا على السيطرة على العديد من العوامل التي قد تبدو سطحية لكنها قد تكون الفيصل بين اصابة الشخص بالمرض او عدم اصابته.

في هذا المقال سنسلط الضوء غلى سرطانات الدم بأنواعها المختلفة و كيفية الوقاية منها.

1. ما هو سرطان الدم؟

يتضمن مصطلح سرطان الدم العديد من الاورام ذات العلاقة بالأنسجة المسؤولة عن تكوين جهاز الدوران في جسم الانسان و اللذي يتضمن نخاع العظم و جهاز العقد الليمفاوية و يصنف سرطان الدم بناءً على سرعة تطوره ونوع الخلايا المصابة بالمرض.

يبدأ المرض في خلية  واحدة أو مجموعة صغيرة من الخلايا  بحيث يعيب تسلسل الحمض النووي فيها , تبقى هذه الخلايا غير سليمة و لكنها تحافظ على قدرتها على التكاثر ونظرا لأنها غير متطورة بما فيه الكفاية، وغير ميّتة كما يحدث للخلايا السليمة، فإنها تتراكم وتعرقل العمل السليم للأعضاء الحيوية في الجسم ,  وفي نهاية المطاف، تجهض هذه الخلايا عملية إنتاج الخلايا المعافاة والسليمة.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من سرطان الدم وهي ابيضاض الدم (اللوكيميا), والورم النخاعي المتعدد (الميلوما) و سرطان الغدد اللمفاوية (الليمفوما) .

2. أسباب الاصابة بسرطان دم

لم يتوصل العلم حتى الان لاجابة واضحة عن الاسباب المؤدية لسرطانات الدم , الا انه قد تم الاجماع على أنه نتاج تفاعل مجموعة من العوامل الوراثية و البيئية.

يترأس التدخين قائمة الأسباب المتسببة بالعديد من السرطانات المختلفة بما فيها سرطانات الدم بحيث أن السموم الموجودة في السجائر تقوم باضعاف الجهاز المناعي مما يسمح للخلايا السرطانية يالتكاثر من غير رقيب كما أن السجائر قد تقوم بالتأثير على تركيبة الاحماض الامينية المكونة للخلايا مما يجعلها أكثر عرضة للاصابة بالسرطان, كما تلعب بعض انواع المواد الكيميائية مثل تلك الموجودة في الوقود الخالي من الرصاص و مستويات الاشعاع العالية دورا لا يمكن اهماله.

تتسبب الأدوبة الكيميائية والمعالجة الاشعاعية المستخدمة في علاج أنواع أخرى من السرطان بسرطان الدم بعد عدة سنوات من انتهاء العلاج.

تلعب مجموعة من الامراض الوراثية دورا في زيادة فرصة اصابة الشخص بسرطان الدم ومثال على ذلك متلازمة داون.

تقوم الاصابة ببعض الفيروسات مثل فيروس ابشتين بار بزيادة فرصة الاصاية بانواع معينة من سرطانات الدم.

3. طرق الوقاية من سرطان الدم

يقال الوقاية خير من قنطار علاج, وأول خطوة للوقاية من سرطان الدم هي ادراك مدى فعالية اتباع نمط حياة صحي في تقليل خطر الاصابة بالسرطان , ويتم ذلك بالابتعاد عن التبغ بجميع أشكاله وعدم التواجد حول المدخنين حيث أن التدخين سبب رئيسي في العديد من انواع السرطانات بما فيها سرطان الدم.

هناك العديد من الاستراتيجيات التي قد تساعد في الاقلاع عن التدخين , اذا كنت بحاجة للمساعدة في الاقلاع عن التدخين لا تتردد بسؤال طبيبك عن المنتجات المتوفرة لتساعدك , و تذكر أنه بعد فترة معينة (تعتمد على عدد السنوات التدخين) من الاقلاع عن التدخين تبدأ فرصة الاصابة بالمرض بالعودة لمعدلها الطبيعي كغير المدخنين .

على الرغم من أن الالتزام بالطعام الصحي قد لا يضمن الوقاية من السرطان الا انه قد يقلل من خطر الاصابة , لذلك و بشكل عام لا بد من اتباع التوجيهات التالية:

·         اجعل الحصة الاكبر من طعامك مخصصة للخضراوات والفواكه الغنية بالالياف و قم باختيار أقل عدد ممكن من الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بما في ذلك السكريات المكررة والدهون الحيوانية .

·         قم بالحد من تناول اللحوم المصنعة و الاطعمة المدخنة أو المحضرة على الفحم.

·         تجنب المشروبات الكحولية أو قم بالحد منها.

 

تجنب التعرض للمواد الكيميائية كالبنزول و المبيدات الحشرية  و الأشعة الضارة لما لها من علاقة مثبتة بسرطانات الدم.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author