عادة شرب الشاي بعد الأكل

من العادات التي تشتهر بها الدول العربية تناول الشاي بعد وجبات الطعام، وهي من العادات التي لاتزال موجودة إلى وقتنا الحاضر. فما هو أثر هذه العادة القديمة الحديثة على صحة الانسان في ظل تعدد الدراسات العلمية المتعلقة بصحة الإنسان وتغذيته المتكاملة؟

 

أثبتت الدراسات الحديثة أن عادة شرب الشاي بعد تناول الطعام، خاصة الطعام الذي يحتوي على مواد بروتينية وعنصر الحديد، تعد من العادات الغذائية السيئة التي تؤثر على صحة الإنسان، وذلك لما يحتويه الشاي من مواد تعمل على التقليل من امتصاص بعض العناصر وخاصة عنصر الحديد والمواد البروتينية؛ حيث يحتوي الحديد على مادة ( تانتس) (Tannins) والتي تقلل من امتصاص الجسم لعنصر الحديد، حيث تتفاعل هذه المادة مع عنصر الحديد وتمنع امتصاص المعدة والاثني عشر له، وبالتالي يترسب الخديد في الجسم، فلا يتم الاستفادة منه.

 

وعند الحديث عن عادة فالأمر يتعلق بعملية راسخة لدى صاحب هذه العادة، وهذا يدل على حالة مزمنة من عدم امتصاص الجسم للحديد، ولا يخفى علينا مدى خطورة هذا الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا.

 

إن هذه العادة تفسر لنا سبب معاناة الشعوب العربية من فقر الدم، فهذه عادة منتشرة بين الكبير والصغير تتطلب الوقاية منها، لهذا ينصح الأطباء بعدم تناول الشاي بعد الوجبات الغذائية لمدة لا تقل عن ساعة  وهذا حتى يتمكن الجسم من امتصاص الحديد. وينصح الاطباء بتناول مشروبات تحتوي على فيتامين c نظراً لكونه يعمل على امتصاص الحديد في الجسم. 

 

 

المراجع:

malmahrous.blogspot.com

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author