علمني طفلي (الجزء الرابع) مرحلة استخدام المرحاض

من أكثر مراحل الطفولة قلقا عند الأمهات وخاصة إذا كان الطفل الأول، هي مرحلة استخدام المرحاض فهذه المرحلة هي انتقالية وصعبة على الطفل قبل الام وما عليك عزيزتي الام معرفته قبل البدء في هذه المرحلة ما هو السن المناسب، والتوقيت، وكيف يمكن تهيئة الطفل قبل البدء في هذه المرحلة.

هناك العديد من الصعوبات التي تواجه الام عند تدريب الطفل على استخدام المرحاض فعندما تقرر الام البدء في هذه المرحلة عليها التحلي بالصبر ثم الصبر وقد تواجه الفشل. 

لكن الخطوة الأهم هي الإبتعاد عن تعنيف الطفل والصراخ وخاصة إذا كان هناك بعض الحوادث في المنزل. 

العمر المناسب لتدريب الطفل :

يجب أن يكون الطفل قد أتم العامين من العمر فعندما يصبح عمر الطفل سنتين، علميا يستطيع التحكم في عضلات المثانه ويستطيع التحدث ببعض الكلمات الدالة على استخدام المرحاض. 

التوقيت المناسب :

فصل الصيف هو الانسب لهذه المرحلة حيث يكون الجو دافئ وملابس الطفل خفيفة يستطيع التخلي عنها بسرعةعند الحاجة إلى استخدام المرحاض. 

تهيئة الطفل :

من المهم تهيئة الطفل وتعليمه بعض المصطلحات الخاصة (نونو، كاكا،.....) تكون سهلة على الطفل وتعليمه انه أصبح كبير ويجب التخلي عن الحفاض.

تعليم الطفل استخدام المرحاض :

في البدايه الطفل لن يفهم هذا التغيير ولا يستطيع التعبير، لذلك عليك عزيزتي الام اخذ الطفل بشكل متكرر إلى المرحاض وان تكوني معه حتى لا يشعر بالخوف، وتحفيزه بشكل إيجابي عند النجاح. 

عندما يحصل بعض الحوادث في المنزل لا توبخي الطفل بل حاولي التفاهم معه وقولي له ان ذلك خطأ والمبارلا يفعلون ذلك بل يستخدمون المرحاض. 

في أول ثلاث ايام سيكون الأمر صعبا بعد ذلك ستظهر على الطفل بعض العلامات عند الحاجة إلى استخدام المرحاض، مثل ضم قدميه او الركض لذلك عند ملاحظة اي منها اسرعي في أخذه إلى المرحاض. 

عزيزتي الام عليك معرفة ان كل طفل يختلف في المدة التي يتعلم فيها لذلك ابتعدي عن مقارنته مع غيره. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author