فن اختيار كتاب

فن اختيار كتاب

الكثير منا يحب قراءة الكتب ولكن المشكلة تكمن في القلق الذي ينتابه والأسئلة التي تخطر في باله من مثل (ماذا سأقرأ) (أي  الكتب مناسب لعمري) (هل هذا الكتاب ممتع)  وفي الحقيقة الأمر ليس بتلك الصعوبة ولا بتلك  السهولة أيضاًً.. بل هو بحاجة  إلى القليل من التأني والدقة في  الاختيار ومعرفة الكتاب المناسب

إليك بعض الخطوات البسيطة التي ستساعدك في  اختيار الكتاب المناسب:

1-      انظر للغلاف الخارجي للكتاب فالبعض منا يأسره الغلاف فيتشوق لقراءة الكتاب ..

2-      إن لم يعجبك الغلاف الخارجي للكتاب حاول أن تتصفح وريقات الكتاب وتقرأ بعض المقتطفات منه فهذا قد يساعدك بشكل  كبير على اتخاذ قرارك بأن تبدأ في قراءة الكتاب  أم لا..

3-      حاو ل أن تحصل على نبذة عن حياة الكاتب والأشياء التي يكتب عنها غالباً، فهذا قد يساعدك على أخذ فكرة أكبر عن موضوع الكتاب الذي ستقرؤه..

4-      حاول دائما أن تقرأ الكتب التي من النوع الذي يستهويك ، (بوليسي ، خيالي ، واقعي، عاطفية ورومانسية، دينية  ...الخ) لأنها ستجذبك  أكثر لقراءتها...  

5-      نظراً إلى التطور الذي يغرق فيه العالم الآن لا بأس من الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي ومتابعة الكثير من المواقع أو صفحات الفيس بوك  التي تتحدث عن الكتب بشكل عام وأخذ فكرة عن الكتب الممتعة  ومعرفة  آراء الناس بها  ..

6-      استشر أصدقاءك المقربين الذين تثق بهم ..أو  أستاذً  من جامعتك أو مدرستك ..

وكنصيحة صغيرة لا ضير من المجازفة  وقراءة  كتاباً عشوائياً مختلفاً عن النوع الذي اعتدت على قراءته  واختبر قدرتك على التغيير حتى في نوع الكتاب الذي تقرؤه..

 

ولا تنسى أن وراء كل كتاب فكرة، ووراء كل فكرة خطوة للأمام..

دع قلبك يزهر   بالقراءة.. وأزهر العالم بأفكارك..

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author