فوائد التدخين

هل للتدخين فوائد؟ فى الواقع نعم! ولكن هل هذه الفوائد قد تكون أكثر من الأضرار؟! سأترك لكم الحكم فى النهاية ..

ومن أبرزها:

 

1- تحسين المزاج ؛النيكوتين يعتبر أقوى ماده مضاده للإكتئاب وتحسين المزاج ؛ عند تعرض المدخنين لحالات مزاجية سيئة أو ضغط عصبي (stress) نجد المدخن يتعاطى كميه كبيره من السجائر لوجود علاقه طرديه بين كميه النيكوتين وتحسين المزاج ..

 

2- أثبتت العديد من الإحصائيات أن الشخص المدخن يكون غالباً أقل وزناً من الأشخاص الأصحاء وهذا يرجع إلى تأثير ماده التبغ (النيكوتين) على شهيه المدخنين وقد يكتفى بعض المدخنين بشرب السجائر والإستغناء عن الوجبات الأساسيه بشكل كبير! 

 

3- تخفيف تدهور الحاله العقلية؛التدخين يسهل بعض الإستجابات الحركيه وتحسين الذاكره بنسبه ما، ومن الواضح أن التدخين أو النيكوتين يخففان من التدهور الخفيف فى الحاله العقلية ..

 

4- تقليل وعدم ظهور حبوب الشباب؛يوجد ارتباط عكسي بين تدخين السجائر و ظهور حب الشباب بمعنى أن أغلب المدخنين إذا لم يكن جميعهم يمتلكون مناعه ضعيفه مما يساعد على عدم مقاومه البكتيريا وعدم ظهور حب الشباب ولأن المدخنين أقل عرضه للتفاعل مع الجلد 

 

5- المدخنين أقل عرضه للإصابه بحمى القش(نوع من الحساسية تحدث عند إفراز الجسم أجسام مضاده استجابه لمحفزات معينه مثل حبوب اللقاح والتى من أعراضها الحكه و العطس)    

 

6- تقليل الإنتباذ البطانى الرحمى ؛ هو اضطراب مؤلم في أغلب الأحيان نتيجة لنمو نسيج مشابه للنسيج الذي يبطِّن الرحم من الداخل ، ويتضمن المبيضين وأنبوبي فالوب ..

 

7- تقليل نسبه الإصابه بالأورام الليفيه ؛ تُشير بعض البيانات إلى أنه قد يكون هناك علاقه عكسية بين التدخين وخطر الإصابه بالأورام الليفيه ..

 

8- انخفاض معدل حدوث اضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل؛ تم التحقق منها فى العديد من الدراسات ، وقد انخفض الخطر بنسبه 30-50% 

 

9- سرطان بطانه الرحم هو الورم الخبيث الوحيد الذى كان مراراً وتكراراً تبين أن له علاقه عكسية بتدخين السجائر .. 

 

10- ولكن هل هذه الفوائد كافيه لكي يبدأ عدم المدخنين فى التدخين أو أن يَمتنع المدخنين عن التدخين ، مقارنه بالأضرار المميته التى قد تلحق بالمدخن ؟!  

 

11- قد يصاب المدخن بإضطرابات عديده من أبرزها سرطان الرئة والذى قد يصيب المدخن بعد شُرب أول سيجاره أو بعد ١٠ سنوات من التدخين ولكن المؤكد أن المدخن سيصاب به لا محاله 

 

12- إحصائيات الوفاه بسبب التدخين أو سرطان الرئة فى تزايد مستمر ؛ هل تعتقد أن فوائد التدخين قد تقضى على أضرارها؟!

المصادر :

مصدر ١ : https://youtu.be/3Db6t_bySco

مصدر ٢: www.youtube.com

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
Rawan - سبتمبر ٢٦, ٢٠٢٠, ٣:٠٥ م - Add Reply

..

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author

طالبة