فوائد السماق لا تعد ولا تحصى

السماق الأحمر

السماق الاحمر اسم من أسماء البهارات والتوابل المنتشرة حول العالم، بين ربات المنازل يقصد بالسماق ذلك المسحوق الأحمر الذي يضفي مذاقًا حامضًا نسبيًا إلى الطعام، وأحيانًا ملوحة، تتكاتف الجهود وتُبذَل لقطفِ البذور المغطاة بالشعيرات الكثيفة عن تلك الشجرة الجارحة؛ إذ تكثر في محيط وريقاتها البيضاوية حواف حادة مسننة تشبه الشوك، في مطلع الصيف تتجه أنظار أمهاتنا إلى شجرة السماق لمراقبتها لمعرفةِ حصادنا هذا العام من السماق إن كان وفيرًا أم لا، أما القطاف فيبدأ بالتزامنِ مع بدءِ شهري أغسطس وسبتمبر، دون أدنى شكٍ أن السماق الاحمر شائع الانتشار في مختلفِ الدول وخاصةً العربية منها، لكن فوائد السماق ليست شائعة الانتشار بما يكفي، لذلك مقالنا المتواضع سيعكس تجربة استهلاك السماق من مصادرٍ طبية موثوقة.

فوائد السماق

فوائد السماق للجهاز التنفسي

يعد السماق من المواد الطبيعية التي تفيد في تقليل احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي واضطراباته منها السعال، التهاب القصبات الهوائية، احتقان الصدر، نزلات البرد وغيرها، ويأتي ذلك انطلاقًا من وفرةِ عددًا كبيرًا من الزيوت الطيارة فيه التي تضفي عليه خواصًا مثالية، ومن هذه الزيوت البورنيو، الجيرانيول، الثيمول وغيرها، ومن فوائد السماق في هذا السياق أنه يحد من احتمالية الإصابة بفطريات الرئتين.

فوائد السماق لضغط الدم

من فوائد السماق لضغط الدم أنه يخفض مستويات ضغط الدم، حيث شاع استخدامه في ربوع الوطن العربي ودول الشرق الأوسط في خفض فرط ضغط الدم، وبالتالي فإنه فعال في وقاية الشرايين من التصلب.

فوائد السماق للشعر

تلجأ النساء إلى تغيير لون الشعر مرةً تلو الأخرى، لكن من الأفضل الاستعانةِ بالمكونات الطبيعية للوقاية من أضرار المواد الكيميائية الموجودة في الصبغات، لذلك فإن استخدام السماق للشعر مفيد في منع ظهور الشيب المبكر، ويتم ذلك بإضافةِ أوراق السماق إلى الماء وغليها جيدًا، ثم غسل الشعر بها.

فوائد السماق في الطب النبوي

برزت فوائد السماق في الطب النبوي بأنه علاج فعال لكل من:

  • علاج الإسهال من خلال شرب منقوع السماق.
  • التخلص من التهاب الحلق من خلال المضمضمة.
  • الوقاية من البواسير والأورام الصفراء.
  • تقوية حدة البصر وعلاج الرمد.
  • مفيد في حل مشاكل قيح الأذن ومشاكلها.

هل السماق علاج كورونا حقًا؟

انتاب الخوف والقلق البشرية بعد فتكِ فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 بالكثير من الأشخاص، وبدأ البحث الدؤوب عن علاجٍ جذري أو وقائي للوقوفِ في وجه هذا المرض، وقد ترتب على ذلك انتشار إشاعة بأنه من فوائد السماق علاج كورونا والوقاية منه، لكن بالرغم مما تم استعراضه من فوائد السماق؛ إلا أن دوره في علاج كورونا أمر غير صحيح إطلاقًا ولا أساس له من الصحة، ويشمل التعميم جميع أنواع الأعشاب، وقد أطلق باحثين في جامعة هارفارد تحدذيرات للبشرية بعدم تصديق المزاعم التي تعتبر المواد الطبيعية علاجًا بديلًا لهذا الفيروس.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٩ م - Eman abuka
أبريل ٢٣, ٢٠٢٢, ١٠:٠٤ م - ملك حمدي
About Author

كاتبة محتوى منذ 9 سنوات.. أصبحت الكتابة هوس يرافقني لا أستطيع الاستغناء عنه، كتبت في موسوعة موضوع، أراجيك، مقالات وغيرها الكثير حصدت فيها خبرة عظيمة لأضعها في تبويب.