فوائد الشوفان: الصحية وللرجيم والتعرف علي اضراره

الشوفان، يعتبر الشوفان نوع من أنواع الحبوب الكاملة التي تحتوي علي العديد من القيم الغذائية والتي تمد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية، وهو يعتبر من الاطعمة الصحية التي ينصح بتناولها وإدراجها في النظام الغذائي لكل فرد وذلك لما يتمتع به من فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الانسان.

ويفضل تناول الشوفان في وجبة الفطار لبدء يوم ملئ وغني بالطاقة والنشاط.

يدخل الشوفان في الانظمة التي يتم إتباعها للرجيم لما يحتوية من عناصر تساعد علي إنقاص الوزن.

من الممكن تناول الشوفان بطرق مختلفة سواء حبوب كاملة مع اللبن او مطحون ويستخدم لعمل دقيق الشوفان لعمل خبز الشوفان وغيره من المخبوزات المختلفة فله العديد من الطرق لتناوله، وفي هذا المقال سنتعرف علي فوائد الشوفان الصحية وأهميتة في أنظمة الرجيم المختلفة وسنتعرف ايضا علي اضرار الشوفان.

فوائد الشوفان الصحية:

الشوفان له العديد من الفوائد والمنافع الهامه وفيما يلي يتم توضيح هذه الفوائد:

1- اهمية الشوفان للحماية من الإصابة بأمراض القلب:

يحتوي الشوفان علي نسبة عالية من الالياف الطبيعية التي تعمل علي تعزيز صحة القلب والشرايين والاوعية الدموية، ويحتوي الشوفان ايضا علي مضادات اكسدة وهي التي تساعد في عدم تصلب الشرايين وبالتالي عدم الاصابة بامراض القلب، وللشوفان اهمية كبيره ايضا وهي انه يقوم بتخفيض الكوليسترول في الدم بشكل كبير وهذا يعتبر له فائدة كبيرة جدا لمرضي القلب.

2- فائدة الشوفان للوقاية من إرتفاع ضغط الدم:

الشوفان له دور كبير في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والعمل علي تخفيضة وذلك لما يحتوية من نسب عالية من مضادات الأكسدة وبالتالي يساعد مرضي الضغط المرتفع في خفض مستويات الضغط دون الحاجه الي اللجوء الي ادوية الضغط.

3- من فوائد الشوفان ايضا الوقاية من الإصابة بمرض السكر:

اثبتت الدراسات دور الشوفان الفعال في المحافظه علي استقرار مستويات السكر في الدم وذلك لكونه يحتوي علي الكربوهيدرات المعقدة والالياف التي تساعد علي بطء امتصاص السكر في الامعاء وتنظيم مستواه في الدم، ويعمل الشوفان علي تحسين مستوي الانسولين وبالتالي يساعد علي خفض مستويات السكر في الدم، فيعتبر الشوفان مفيد وهام جدا لمرضي السكري.

4- دور الشوفان في تقليل الإصابة بالسمنة:

يساعد  الشوفان علي زيادة وسرعة الإحساس بالشبع لما يحتوية من نسبة عاليه من الالياف الغذائية التي تعمل علي امتلاء المعدة وتعطي الشعور بالشبع وبالتالي يقلل من كمية السعرات الحراية المستخدمة ويؤدي الي منع زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

5- فوائد الشوفان للجلد والبشرة:

يعتبر الشوفان من الاغذية المثالية للمحافظة علي صحة الجلد والبشرة، ويعمل علي تخفيف الالتهابات والحكه التي تصيب الجلد، حيث ينصح بإسخدام دقيق الشوفان في علاج حكة الجلد.

6- إمداد الجسم بقدر كبير من الطاقة يعتبر من اهم فوائد الشوفان:

تناول وجبة الشوفان في الفطار يوفر للجسم قدر كبير من الطاقة طوال اليوم وذلك لما يحتوية الشوفان من كربوهيدرات والياف تساعد علي انتظام مستويات السكر في الدم والشعور بالشبع لفتره طويله ووجود طاقة في الجسم لوقت اطول، بالإضافة الي إحتوائة علي فيتامين B والذي يمد الجسم بالطاقة اللازمه له.

7- دور الشوفان في محاربة انواع مختلفة من السرطانات:

اثبتت الدراسات اهمية الشوفان في الوقاية من الإصابة بالسرطانات المختلفة لما تحتوية هذه الحبوب الكاملة من الالياف الطبيعية والمهمة لمواجهة المواد المسرطنة، ويساعد الشوفان علي تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون وسرطان الثدي.

8- فوائد الشوفان في تحسين عمل الجهاز الهضمي:

يعمل الشوفان علي التقليل من إضرابات الجهاز الهضمي لما يحتوية من الالياف الطبيعيه التي تعمل علي تنظيم عمل الامعاء ويعمل ايضا علي علاج الإمساك المزمن.

9- فوائد الشوفان في الوقاية من امراض الجهاز التنفسي:

الشوفان له دور كبير في الوقاية من أمراض الربو والجهاز التنفسي حيث اثبتت الدراسات ان إدخال الشوفان للاطفال يجعلهم اقل عرضه للاصابةه بامراض الربو وحساسية الجهاز التنفسي.

10- تقوية جهاز المناعة:

يحتوي الشوفان علي نوع من الالياف العروف بإسم البيتا غلوتين الذي بدوره يساعد علي تقوية جهاز المناعة وموجهة العدوي.

فوائد الشوفان للرجيم:

يساعد الشوفان علي حرق الدهون التي توجد في الجسم بشكل سريع لما يحتوية من عناصر تساعد علي إنقاص الوزن بشكل كبير، ويدخل الشوفان في العديد من أنظمة الرجيم.

ومن فوائد الشوفان للرجيم ما يلي:

- يساعد الشوفان علي الشعور بالشبع لما يحتوية من نسبة عالية من الالياف والكربوهيدرات التي تساعد علي إمتلاء المعدة بشكل سريع.

- يعمل الشوفان علي التقليل من الدهون المتراكمة في الجسم.

- يجعل الشخص يحصل علي قدر قليل من السعرات الحرارية.

- يحافظ علي صحة الجهاز الهضمي ويمنع امتصاص الدهون في المعدة.

- يساعد الشوفان علي تنظيم مستويات السكر في الدم مما يساعد في الحصول علي وزن مثالي.

- يساعد في تقليل الدهون التي توجد في منطقة البطن.

أضرار الشوفان:

بشكل عام يعتبر تناول الشوفان امن علي الجميع وتناوله لا يسبب الاضرار الا في بعض الحالات ومنها:

- قد يسبب الشوفان الغازات والانتفاخات داخل المعدة لما يحتوية من نسبة عالية من الالياف.

- قد تحتوي بعض انواع الشوفان علي مادة الجلوتين حيث انه يتم زراعته بجوار محاصيل القمح التي تحتوي علي جلوتين وهذه المادة تسبب خطورة لمرضي حساسية الجلوتين اذا قاموا بتناولها وبالتالي فإن تناول الشوفان وهو يحتوي علي هذه المادة يعتبر ضار علي هؤلاء الافراد، وبالتالي لابد ان يقوم هؤلاء الافراد بالتأكد من نوع الشوفان الذي يقومون بشرائه من انه لا يحتوي علي مادة الجلوتين حتي لا يسبب لهم اي ضرر.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author