فوائد ممارسة رياضة اليوجا

رياضة اليوجا هي رياضة تقوم علي الدمج بين العقل والجسد في وحدة واحدة، وتعود نشأة اليوجا الي دولة الهند، وتتناسب رياضة اليوجا مع جميع الفئات العمرية فيمكن للاطفال ان يقوموا بممارستها ويمكن ايضا لكبار السن وذلك لانها لا تحتاج اجهزه في ممارستها، وتعتبر رياضة اليوجا من الرياضات التي تساعد في تحسين الحالة النفسية والمزاجية للانسان فضلا عن الفوائد الصحية العديدة، فدعونا في هذا المقال نتعرف علي رياضة اليوجا والفوائد التي تعود علي الانسان عند ممارسته لهذه الرياضة.

 

فوائد ممارسة رياضة اليوجا:

- تعمل رياضة اليوجا علي زيادة مرونة الجسم وتخفف من الام الظهر والعضلات وتعمل علي تقوية الذراعين والساقين والكتفين، وتعمل ايضا علي تحسين الاوضاع الخاطئة  المشي والجلوس، وتجعل الظهر اكثر إستقامة وتحسن وضعية الجسم بشكل كامل، ومن الممكن ان تكون هذه الاوضاع الصحيحه غير مريحة لفرد في البداية وذلك لانه اعتاد علي الاوضاع الخاطئة ولكن مع ممارسة اليوجا بصفه مستمرة يعتاد علي هذه الاوضاع الصحيحة ويصبح جسدة اكثر لياقه ومرونه.

- تعمل اليوجا علي تحسين اللياقة البدنيه فرياضة اليوجا من الممكن ان تجعل الانسان يقوم بالاستغناء عن ممارسة الرياضات الاخري لان ممارستها تحسن من لياقته البدنية وتجعله ليس له الحاجه لممارسة انشطه ورياضات اخري.

- تساعد اليوجا في فقدان الوزن حيث ان ممارستها تساعد في حرق الدهون الزائدة في الجسم وبالتالي خسارة الوزن، وتساعد ايضا علي رفع معدلات الحرق داخل الجسم.

- تعمل اليوجا علي التقليل من التوتر والضغط العصبي، حيث ان ممارستها تجعل الغنسان في حالة من الاسترخاء والسعادة والبعد تماما عن الضغوطات التي تواجهه.

- تساعد رياضة اليوجا ايضا علي تحسين التنفس لانها تعتمد بشكل كبير علي تنظيم النفس اثناء التمرين والتنفس بعمق وبالتالي فهي تساعد علي تنظيم التنفس لدي الفرد في حياته الطبيعيه.

- تعمل اليوجا علي رفع مستوي هرمون السيراتونين وهو هرمون السعادة وبالتالي تجعل الانسان يشعر بالسعادة والراحة، وبالتالي فإن الشخص الذي يمارس رياضة اليوجا يكون اكثر سعاده واشراقه من الاشخاص الاخرين.

- تقي رياضة اليوجا من الاصابة بالاكتئاب حيث ان ممارستها يجعل الانسان يشعر بالراحه النفسية والعصبية ويهدء كثيرا وبالتالي تقلل من تعرضه لمرض الاكتئاب.

- تساعد اليوجا علي النوم بشكل منتظم وهادئ.

- تعمل اليوجا علي تنشيط الدورة الدموية.

- تساعد رياضة اليوجا علي تنشيط الجسم وتساهم في طرد كل السموم من الجسم وتنقية الجسم.

- تعمل اليوجا علي رفع مستوي الهيموجلوبين في الدم حيث انها تحسن كفائة تدفق الدم في الجسم، وبالتالي تقي الجسم من الاصابه بفقر الدم.

- ممارسة رياضة اليوغا يعمل علي التخفيف من الام الدورة الشهرية.

- تساعد رياضة اليوجا علي زيادة التركيز حيث ان ممارسة تمارين التأمل تجعل الانسان اكثر تركيزا وتعمل علي تقوية الذاكرة.

- تحسن اليوجا من وظيفة الجهاز المناعي داخل الجسم.

- تساهم ممارسة رياضة اليوجا في دخول الاكسجين داخل خلايا الجسم مما يجعلها تعمل بشكل افضل.

- تعمل اليوجا علي تخفيض مستويات الكورتيزول في الدم وهو الهرمون المسئول عن القلق والتوتر.

- تساعد رياضة اليوجا علي التقليل من مشكلات الجهاز الهضمي وتقليل تشنجات المعدة والانتفاخات التي تصيبها. 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author