فوائد وأضرار عشبة البردقوش

ما هو البردقوش؟

البردقوش، هو من الأعشاب العطرية التي تنتمي لعائلة النعناع والمشهورة جدا في بلادنا، وتباع بوفرة بالأسواق ، ينمو غالبا في دول البحر الأبيض المتوسط  وغرب آسيا وشمال إفريقيا منذ آلاف السنين، ويستخدم بكلا الحالتين الطازجة أو الجافة، ويدخل أحيانا في تحضير التوابل المختلفة . 

 ما الفوائد المحتملة من تناول عشبة البردقوش ؟

 

تشير الأبحاث إلى أن للبردقوش فوائد وخصائص و أهمية بالعديد من المشاكل الصحية.

- أولا : يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات

إذ تساعد مضادات الأكسدة بشكل عام في حماية الخلايا ومنعها من التلف الناجم عن الجزيئات الضارة والتي تسمى بالجذور الحرة " free radicals"

أيضا قد تساعد هذه المواد في تقليل الالتهاب في الجسم، مع أن الالتهاب بصورة عامة يصنف على أنه استجابة جسدية طبيعية ، إلا أن الالتهاب المزمن يضر وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة ، منها مرض السكري والسرطان واضطرابات المناعة. وعليه ، فإن تقليل الالتهاب قد يقلل من مخاطر الإصابة بهذه الأمراض المزمنة .

 

- ثانيا : قد يكون له دور في مقاومة الميكروبات

و تشمل طرق الاستخدامات ما يلي :

لعلاج الالتهابات الفطرية يتم تطبيق زيت البردقوش العطري المخفف على البشرة وتدليكه بلطف، وأيضا يمكن تناول مكملات البردقوش الغذائية لمقاومة و مكافحة فرط نمو البكتيريا المعوية , وما زالت الابحاث مستمرة بخصوص هذه الخصائص .

 

وكخاصية جديدة قد تثير استغرابكم ، يتم استخدام البردقوش كمبيد حشري و طبيعي لمختلف أنوع المحاصيل الزراعية . 

 

- ثالثا : التخفيف من مشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي

 

منذ القدم تم استخدام البردقوش للوقاية والحماية من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة وبعض الأمراض التي تنتقل بالغذاء الملوث

 

- رابعا : دوره  في تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات.

قد يساعد البردقوش في تنظيم الدورة الشهرية، إذ انه يعمل على استعادة توازن الهرمونات عند النساء غير الحوامل واللاتي يعانين من اضطرابات بالدورة الشهرية .

و قد أثبت أيضا فاعليته في علاج متلازمة تكيس المبايض (PCOS) ، وهو اضطراب هرموني يرافقه أعراض مختلفة  مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وحبوب الشباب وظهور الشعر غير المرغوب فيه.

وهناك دراسات تؤكد دوره في تخفيف عسر الطمث "تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة" عن طريق تدليك البطن بالكريم الذي يحتوي على زيوت اللافندر والبردقوش ، والمريمية ، اذ يقلل الألم بصورة واضحة لدى بعض النساء.

وهنالك فوائد أخرى ولكنها بحاجة لمزيد من الأبحاث وتشمل تخفيفه لعدة مشاكل من ضمنها :

الربو,السعال , تقلصات المعدة, نزلات البرد , سيلان الأنف , الصداع , حصوات المرارة , أعراض سن اليأس , تحسين الشهية والهضم و تحسين النوم ومشاكل الأرق . 

هل من محاذير أو شروط يجب الأخذ بها قبل البدء بتناول البردقوش ؟

 

الجواب بالتأكيد نعم، على الرغم من أن البردقوش يعتبر آمنًا عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات طبية ومعتدلة  لفترات قصيرة من الزمن. إلا أنه أيضا قد يكون غير آمن على الأرجح عند استخدامه على فترات طويلة أو عند وضعه مباشرة على الجلد أو العينين كبردقوش طازج. هناك بعض الأدلة على أن البردقوش يمكن أن يسبب السرطان إذا تم استخدامه على المدى الطويل ، لذا يجب عدم استخدامه لفترات طويلة ، وقد يؤدي تطبيق البردقوش الطازج إلى تهيج العين أو الجلد.

 

الاحتياطات والتحذيرات الواجب أخذها بعين الاعتبار :

الحمل والرضاعة : يفضل الابتعاد عنه خلال هذه الفترة اذ من الممكن أن يهدد الحمل وقد يزيد من فرص حدوث النزيف أثناء الحمل .

ولا يوجد للان دراسات كافية تدل على أنه آمن بالرضاعة , لذا فالأسلم تجنبه .

 

الأطفال: يفضل عدم اعطائهم البردقوش .

 

 

الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات ومشاكل النزيف والتميع: قد يؤدي تناول البردقوش إلى زيادة التميع و إبطاء التخثر فيزداد حدوث النزيف و الكدمات لدى هؤلاء المرضى . 

 

المرضى الذين يعانون من تباطئ ضربات القلب : قد يؤدي استخدام البردقوش إلى تباطئ ضربات القلب، لذا فالأسلم أيضا تجنبه عند هؤلاء المرضى .

 

مرض السكري : قد يؤثر البردقوش على مستوى السكر في الدم  عند استخدامه. لذا يجب على مرضى السكري تناوله بحذر – بعد استشارة الطبيب - ومراقبة علامات وأعراض انخفاض السكر في الدم .

 

أمراض الجهاز الهضمي: قد يزيد البردقوش عند استخدامه من الإفرازات في المعدة والأمعاء وأحيانا قد يؤدي إلى تفاقم وزيادة القرحة، كذلك يفضل تجنبه عند من يعاني من انسدادات بالأمعاء .

 

الصرع "الشحنات الزائدة" : هناك تخوف من أن استخدام البردقوش قد يزيد من معدل حدوث وخطر النوبات، لذا فالأسلم تجنبه .

 

 

قبل العمليات الجراحية: يفضل ايقاف البردقوش قبل اسبوعين على الأقل من موعد العملية،  إذ انه قد يؤدي إلى زيادة خطر ومعدل النزيف أثناء العملية الجراحية  وبعدها.

 

أمثلة على بعض تداخلاته الدوائية :

يتداخل و يتعارض مع :

- دواء الليثيوم

- بعضا من أدوية الزهايمر

- بعض أنواع أدوية السكري - اذ انه كما أسلفنا يقوم أيضا بتقليل السكر بالدم - .

- الأدوية المميعة للدم

 

لذا يجب أخذ المشورة الطبية قبل أخذ البردقوش ان كنت تأخذ احدى هذه الأدوية .

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author