فيتامينات مهمة ضد كورونا

كثر الحديث خلال الفترة الماضية عن فيتامينات لها دور مهم في التصدي لفروس كورونا المستجد ، و نعرض لكم في هذا المقال أهمية هذه الفيتامينات .

 

 

فيتامين سي

 

 

فيتامين سي أو الأسكوربيك أسيد  هوعبارة عن  فيتامين يذوب في الماء، ويعمل مضادا للأكسدة، إذ يحمي الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة والملوثات والسموم.

وفيتامين سي ضروري للأنسجة الضامة في الجسم، ويلعب دورا مهما في تكوين العظام والتئام الجروح والحفاظ على صحة اللثة لأنه مكون هام في تكوين الكولاجين في الجسم .

يحتاجه الجسم لمكافحة العدوى ضد الأمراض و الفيروسات ،لا تقتصر أهميته فقط على حماية خلايا الجسم بل يحفز عملية التخلص من النفايات الخلوية و قتل مسببات الأمراض .كما صنف بأنه من أهم الفيتامينات في التصدي ضد فيروس كورونا .

 

فيتامين دي

 

 

فيتامين د فيتامين مهم في الجسم و هو يختلف اختلاف كلي عن باقي الفيتامينات في أنه يعد من الهرمونات السترويدية التي تنتج عن الكوليسترول عند التعرض لأشعة الشمس ، وتكمن أهميته في تعزيز خلايا الدم البيضاء الهامة لتعزيز صحة المناعة و تقليل الالتهابات في الجسم ، و عندما تقل نسبته في الجسم فإن الجسم يكون عرضة لإمراض و التهابات وعدوى الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا و الربو .

 

 

 

الزنك

 

يعد من أهم المعادن في تعزيز الجهاز المناعي في الجسم ، حيث تكمن أهميته في تطوير الخلايا المناعية و مقاومة الإلتهاب ، عند نقصانه في الجسم يؤثر على قدرة الخلايا المناعية في التصدي للعدوى و الأمراض بما في ذلك عدوى الجهاز التنفسي .

 

 

 

المغنيسيوم

يلعب دور هام في الكثير من العمليات الحيوية في الجسم ، و يلعب دور هام في تنظيف الجسم من السموم و الفضلات و يمنع الإصابة بالإمساك.ومن أهميته أيضا أنه يحافظ على أداء سليم للعضلات و الأعصاب و الشعور بالإسترخاء كما أته يشارك في 300 تفاعل كيميائي في الجسم .

 

 

اليود

 

 تكمن أهميته في  تعزيز فعالية الجهاز المناعي، فهو يستطيع مواجهة الجذور الحرة، ويحفز ويُزيد من نشاط مضادات الأكسدة في الجسم لتوفير نظام مناعي دفاعي قوي ضد الأمراض. 

 

 

المراجع

webteb.com

mawdoo3.com

alroeya.com

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author