قلعة " سانتا كروز " , مدينة وهران , #الجزائر

منتديات لكِ النسائية - الأرشيفتعتبر " قلعة سانتا كروز " الكائنة في مدينة وهران الجزائرية من أقدم القلاع التي تم بنائها في بلاد شمال أفريقيا والمغربالعربي خاصة فهذه القلعة تم بنائها على قمة جبل ( المرجاجو) مطلة على ساحل البحر وأحد أشهر الأحياء الشعبية والذي يحمل تاريخ الفترة الأسبانية والفرنسية في الجزائر مثل حي ( سيدي هواري ) وحي ( الدرب ).

ملف:Fort Santa Cruz.jpg - ويكيبيديا

لماذا تم بناء قلعة " سانتا كروز" ؟ 

كان الغرض الأساسي من بناء قلعة " سانتا كروز " في مدينة وهران في الفترة ما بين عامي ( 1577 و 1604) هو مراقبة الساحل البحري التي تطل عليه مدينة وهران وساعد موقعها الجبلي الشامخ في أن تبقى " قلعة سانتا كروز" بنفس الشكل المعماري حتى الآن منذ بنائها.

مدينة وهران من الأعلى قلعة سانتا كروز SANTA KRUZ ORAN‎ - YouTube

تاريخ قلعة " سانتا كروز"

وبالفعل من يصعد للقلعة يستطيع أن يرى مدينة وهران بالكامل مكشوفة أمام أعين القلعة العتيقة التي بدأ العثمانيون في وضع حجر الأساس لها في البداية ثم بعد أن هزم الأسبانيون العثمانيين قاموا بإستكمال البناء طوال فترة حكم الأسبان لمدينة وهران والتي إمتدت 300 عام ومن بعدهم الفرنسيون كذلك.

التصميم المعماري لقلعة " سانتا كروز"

يوجد الكثير من الممرات والتحصينات داخل القلعة مما سبب صعوبة كبيرة لأي معتدي على مدينة وهران وبسبب الكثير من الزلازل التي حدثت إحتاجت القلعة إلى إعادة الترميم بعد زلزال عام 1791م في فترة حكم الفرنسيين لمدينة وهران الجزائرية.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

أغلى نصيحة طبية (( الوقاية خير من العلاج))