كيفية عمل الجهاز العصبي في جسم الإنسان

أولاً:[الجهاز العصبي]

الجهاز العصبي هو الجهاز المسؤول عن كل ما يقوم به الإنسان، وذلك من خلال إرسال إشارات من الدماغ إلى الحبل الشوكي، ثم بطريقة منظمة إلى سائر أنحاء الجسد للقيام بالوظائف المطلوبة من العضو

ثانياً:[تقسيمات الجهاز العصبي]

1- الجهاز العصبي المركزي: وهو الذي يتكون المخ والعمود الفقري ومن هذه المناطق تؤخذ الأوامر لتذهب إلى باقي الجسم لإخباره، ويُعتبر الجهاز العصبي المركزي هو مركز وجود أجسام الخلايا العصبية.

2- الجهاز العصبي المُحيط: مكون من الخلايا العصبية التي تتشابك فيه في شكل أحبال ومحاور عصبية تصل بين المخ والعمود الفقري وباقي الحواس والأطراف والغدد، ويعد الجزء الثاني.
 
 وللتسهيل وعدم التعمق، فيتكون الجهاز العصبي المركزي من الاعصاب الدماغية والاعصاب الشوكية، والفرق بينهما أن الأعصاب الدماغية تكون في المخ والرقبة بينما الأعصاب الشوكية فهي عبارة عن خلايا عصبية تمتد بطول الظهر في العمود الفقري، والعمود الفقري هو الذي يحمي الحبل الشوكي.

ثالثاً:[الأعصاب الدماغية]

عددها 24 عصب (12زوج)، تنطلق من الدماغ لباقي أعضاء الجسم أو للعضو المراد، وإما أن تكون أعصاب حسية فهي المسؤولة عن إحساس الإنسان، كالتفريق بين الابرد والساخن والألم، وإما أن تكون حركية وهذه تنقل الإشارات للأعضاء لكي تتحرك، فمثلاً لو كان هنالك سيارة قادمة سيرسل العقل إشارات لقدميك لكي تتحركان، وإما أن تكون مختلطة فهي مسؤولة عن الحركة والإحساس، فحين تشعر أن شيئاً ما يؤلمك، هذه حسة وحينما تبتعد عن مصدر الألم تصبح حركية.

وتقسم إلى مخ ومخيخ وجذع الدماغ، أما الأول والثاني فهي المسؤلة عن الوجائف الحيوية في الوجه مثل الرؤية والشم، وأما الجذع فهو مسؤول  عن نقل باقي الإشارات والأعصاب لباقي الجسم.

رابعاً:[كيفية عمل الجهاز العصبي]

أما الأعصاب الشوكية فهي تقوم على الفعل ورد الفعل، ولولا وجودها لما استطاع الإنسان أن يشعر بشيء ولا القيام بردات الفعل المنعكسة، أما بالنسبة للأعصاب الدماغية فهي تقسم إلى 12 عصب والخوض فيها أمر طويل، لكنها تتحكم في أشياء عدة منها إستقبال الطعام وتذوقه وأن الجزء الأمامي من اللسان لتذوق الطعام الحلو والأوسط للحامض والمالح والسفلي للمر.



Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أكتوبر ٢٣, ٢٠٢٢, ٥:٠٨ م - avan yasin
سبتمبر ١٠, ٢٠٢١, ٩:٥٣ م - Abdallah
مايو ٢٥, ٢٠٢١, ٢:٢٣ ص - Abd elshfi
أبريل ١٠, ٢٠٢١, ١٠:٠٨ ص - yara-ahmed
فبراير ١١, ٢٠٢١, ٤:٢٠ م - Hawraa Msheik
About Author