كيف تبدأ بالقراءة الواعية؟

كيف تبدأ بالقراءة الواعية ؟

في زمن التكنولوجيا والتقنيات الحديثة من البديهي تراجع أهمية الكتب الورقية والصحف ونحوها لكن لا يمكن إهمال الكم الهائل من المعلومات الواردة فيها وانعكاسها على ثقافة الفرد والمجتمع لذا يتناول هذا المقال بعض النصائح التي تساعدك في بداية مشوارك نحو الثقافة و  الوعي:


اولاً ؛ لابد أن تعي أهمية القراءة وأنها تنقلك إلى عوالم النور بعد ظلمات الجهل وأنك تأخر فكرة موسعة حول اي موضوع يهمك أو يؤثر على حياتك بصورة مباشرة أو غير مباشرة مما يجعلك تمتلك المعرفة والخبرة التي اكتسبها غيرك من الناس عبر سنوات وتجارب قاسية .


ثانياً : اختر النوع المحبب إليك لتبدأ به ؛ البدايات غالباً صعبة لذلك لابد من اختيار موضوع الكتب المناسب لك وهذا يختلف بإختلاف طبيعية الشخص واهتماماته البعض يفضل قراءة الكتب الأدبية و كتب التنمية البشرية في حين يفضل آخرون قراءة الكتب السياسية وقد تستغرب اهتمام البعض بقراءة كتب التاريخ !


ثالثاً : نظم وقتك وخصص جزءاً من يومك للقراءة وابدأ بفترات قصيرة مع الالتزام بها ويمكنك زيادة الوقت تدريجياً و كافيء نفسك عند الانتهاء من قراءة أي كتاب لتحفز نفسك على الإستمرار  .

وأخيراً : لا تترك القراءة بسبب الملل و إن شعرت بالملل بإمكانك تغيير الكتاب الذي تقرأه أو الموضوع لكن لا تتخلى عن القراءة بإمكانك الاستعانة بالمجموعات التي يتم فيها مناقشة الكتب وملخصاتها قد تساعدك وكذلك بإمكانك تنزيل بعض الكتب على شكل نسخ محوسبة pdf يمكنك قرائتهابإستخدام الحواسيب أو الهواتف الذكية  .


في النهاية عليك أن  لا تنسى أن القراءة تجعلك صبوراً و منظماً و لديك معرفة بشتى المجالات مما ينعكس ايجابياً على ثقتك بنفسك و تهذيب صفاتك الشخصية و تعاملاتك مع من حولك لذا فالأمر يستحق بذل الجهد فيه .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author