كيف تختار عنواناً مميزاً لجذب أكبر عدد من القراء

هل سبق واشتريت كتاباً فقط لأن العنوان زرع داخلك الفضول لشرائه و تصفحه؟ أو عند البحث في شبكة الانترنت تجد الكثير من المقالات بخصوص موضوع معين بعناوين مختلفة، هل سألت نفسك ما الذي جعلك تختار أحد المواقع الالكترونية لقراءة الموضوع الذي تبحث عنه دوناً عن المواقع الأخرى؟
 
 
 
 
يقول المثل العربي: "الكتاب واضح من عنوانه"، و بغض النظر ان كنت تتفق مع هذه المقولة أم لا فإن العنوان سيقودك فعلاً للتنبؤ بمحتوى الكتاب بل وفي بعض الأحيان سوف يشجعك على تصفحه، لذا فإن اختيار العنوان المناسب لكتابك أو مقالك يعتبر الخطوة الأولى و الأكثر أهمية لجذب أكبر عدد من القراء. من خلال قراءة النقاط التالية سوف تتعرف على أنواع العناوين المستخدمة حسب المحتوى:
 
1. العناوين النافعة: هذه العناوين تستخدم غالباً في التسويق والاعلان عن منتج معين، تقدم الوعد بالمنافع جراء استخدام المنتج المعلن عنه.
ومن الأمثلة على هذه العناوين:
* هل تعانين من مشكلة تساقط الشعر؟ نحن وجدنا لكِ الحل الأمثل.
*هل جربتِ اتباع حمية غذائية لخسارة الوزن دون فائدة؟ إليك المنتج الأكثر مبيعاً في أوروبا.
 
2. العناوين التي تعتمد على النتائج السريعة: مثل
* كيف تقلع عن التدخين خلال أسبوع واحد.
*كيف تفقد 15 كيلوغراماً من وزنك في 30 يوماً
 
3. العناوين المقلقة، مثل:
* وباء كورونا، هل سيسبب انهيار اقتصادي
* 5 علامات تدل أنك مصاب بالسكري
 
كيف تكتب عنواناً جذاباً؟
أفضل الطرق لاختيار عنوان مميز لمقالك أو كتابك هو معرفة النقاط الرئيسية للمحتوى واهتمامات القراء ومحاولة الربط بينهما لايجاد عنوان مميز ومختصر، ولأن لدى الكثير من القراء القدرة على تمييز المفردات الركيكة نظراً لمستوى ثقافتهم العالي أو بلاغتهم في اللغة، أنصحك بالإكثار من القراءة التي تساعدك على تخزين أكبر عدد ممكن من المصطلحات القوية التي تجعلك قادر على انتقاء العناوين بذكاء، ولا تنسى أن تنسيق وزخرفة الخط سيجعل العنوان أكثر جاذبية.
 
 
 
 
 
 
 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
Suzan Ahmad - أكتوبر ٢١, ٢٠٢٠, ٩:٥٨ ص - Add Reply

👍👍👍

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author