كيف تصبح محترف باستخدام برنامج الأتوكـاد " Auto Cad " - الباب الأول

 

كثير منا يبدء عادة الرسم مباشرة , دون أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار , معتبرا اياها أمورا ثانوية يسهل تأديتها في نهاية العمل , أو أن البدء بها من الممكن أن يأخر تأدية العمل و تسليمه ,  لكن كن على يقين أيها الزميل أنك مخطىء , فهذه الأمور التي لا تعيرها انتباها هي التي قد تساعدك على انهاء عملك بشكل أسرع . و اجعل شعارك دائما " انجز العمل بشكل ذكي  " 

 

 

كيف تبدأ ؟

 اولا :- عليك أولا ان تكون واعيا مدركا لكل ما تحتاجه في مشروعك , فمثلا لو كنت مهندسا ميكانيكيا و بين يديك مشروع صرف صحي على سبيل المثال , فأنت بحاجة الى مجموعة من " BLOCKS "  مثل الأكواع و الوصلات الثلاثية و التنائية و المواسير بأقطراها و أنواعها المختلفة و المحابس و الفلانجات . ويجيب أن تكون موافقة لمعايرو أكواد  التصميم المطلوبة في هذا المشروع .

 

 

ثانيا :- الخطوة التالية هي اختيار  “ LAYERS “ و اعطاء كل منها اسم ولون خاص بها و هذا يساعدك فيما بعد في عملية حصر الكميات و تجهيز الجداول الخاصة بالمشروع , بعد تجهيزها قم باعطاء  “ Blocks “  التي قمت بتجهيزها مسبقا " layer " خاص بها , وقم بتجهيز اخرى خاصة بالنصوص .

 

 

 

ثالثا :- بعد هذا عليك تجهيز  “ XREF”   وهو المصطح الانشائي للمشروع ووضعه على “ LAYER “ خاص به و اغلاقه تجنبا لحذف أي عنصر او تغير مكانه بشكل خاطىء ,  ولا بد أن يكون موضحا عليه جميع التفاصيل الانشائية و المعمارية , و نقوم باغلاقة حتى يظهر بشكل مخفي عند الطباعة , عادة ما يتم اخيار اللون “ COLOR 8 “  لانه لون فاهي لا يظهر بشكل معيق عند الطباعة .

 


رابعا :- ارسم التفاصيل كثيرة التكرار في المشروع و قم باعطها ارقام متسلسلة. والتي تظهر – تقريبا – جميع التفاصيل الخاصة بالتركيب في الموقغ بشكل واضح.  مثل المناهل أو القواعد المسلحة .

 

 

خامسا:- ابدأ الرسم بتحديد مواقع العناصر الأساسية التي لا تقبل تغيرا في أماكنها أو ان تغيرها يتطلب اعادة في التصميم الرئيسي ,  مثل المناهل – في الهندسة الميكانيكة – أو أعمدة الانارة – في الهندسة الكهربائية – أو قواعد التسليح – في الهندسة الانشائية - .

 

سادسا :- الان يمكنك البدء برسم مخططك و ابدأ برسم خطوط أولية “ SINGLE LINE “  لتسهيل عملية تحديد المسار أو الابعاد بشكل عام , ثم قم بتحويل هذه الخطوط الى “DOUBLE LINE “  .

 

سابعا :- عند الانتهاء من العمل , قم بنقل مخططك كاملا الى الاحداثيات الخاصة بالمشروع و التي قام المساح مسبقا باسقاطها , وعادة ما يكون لها لوحة خاصة بها .  

 

ثامنا :- ابدأ بوضع النص الخاص بكل تفصيل في لوحتك و يجيب أن يتضمن كل المعلومات التي يحتاجها الكادر الهندسي في الموقع و اختر حجم الخط و نوعه بناءا على مقياس الرسم الخاص بالمشروع , ولا تنسى تضمينها على “ LAYER “ خاص بها , وحاول قدر المستطاع وضعها في أماكن قريبة من العناصر و في أماكن فارغة حتى تكون واضحة و مقروءة .

 

برنامج الأتوكاد عالم واسع و هو في تطور مستمر , و في هذه السلسلة لن تناول هذا البرنامج من ناحية اكاديمية , انما من ناحية عملية تطبيقية , تضفي مزيدا من الخبرة لك .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author