كيف تكون قوي الشخصية؟

ضروري وهاااااااام جداً للأشخاص الذين يمتلكون شخصية ضعيفة 

إليكم أهم الطرق لتقوية الشخصية الضعيفه    

بداية أريد ان أعرفكم عن مفهوم الشخصية

إنّ الشخصية هي جميع الطِّباع والصفات والميول والرّغبات والتصوّرات الشخصية والأفكار المختلفة التي تتواجدُ داخل كل شخص بشكلٍ دائم ، بحيث تجعله مميزا عن الآخرين ، وتؤثّر على تفاعله مع البيئة المحيطة به بما تتضمنه من مواقف أو أشخاص ، سواءً كان ذلك التأثير في استيعابه وفهمه ، أم في تصرفاته وأسلوبه ، أم مشاعره وعواطفه ، أم مظهره الخارجي.

كيف نعالج الشخصية الضعيفة لتصبح أقوى 

يبدأ علاجُ الشّخصية الضعيفة بأن نعرف السبب الذي أدّى لها ، ف عند زوال الأسباب تزول المشكلة ، ولذلك فإنّ ضعافَ الشخصية نتيجة أسبابٍ مرضيّة يُعالجون لدى أطباء ومختصّين نفسيين ، كذلك ويُعدّ العلاجُ السّلوكيّ من أكثر العلاجاتِ نجاحاً للشخصية الضعيفة الناتجة عن الأسباب الأخرى مثل البيئة السيئة أو الأسباب التي تتعلّق بالمظهر الخارجيّ.

هُنالك طرق ووسائل كثيرة لتساعد في علاج الشخصية الضعيفة وتقويتها من خلالها

أهم هذه الخطوات: 

1- تشجيع الفرد منذُ طفولته على القراءة لكونها توسّع إداركه ودائرة علومه وخبرته ليساعده على بناء شخصية متّزنة سليمة وهذا الدور يعود للأهل .

2- تعليم الفرد منذُ طفولته مفهوم تحمّل المسؤولية وإخضاعه لتجارب تمكّنه من تطبيق ما تعلّمه كأن يُطلب منه الاعتناء بأخيه الصغير مثلاً وهذا الدور أيضا يعود على الأهل.

3-تشجيع الفرد منذُ طفولته على الاختلاط بالآخرين والتعامل معهم ، كأن يتمّ إشراكه في النشاطات الاجتماعية مما يُساهم في تخطّي مخاوفه وتجاوزها.

4- تشجيع الطفل على تنمية مواهبه ومهاراته ليكون متقناً مما يعزز ثقته بنفسه.

5- احترامُ مكانة الطفل وقيمته عبر أخذ رأيه في العديد من الأمور البسيطة كاختيار ملابسه أو الأنشطة التي يرغب بالقيام بها ، كما يجبُ الإنصاتُ له ولقصصه مما يعطيه الثقة بنفسهدائماً.

6- التعامل بإيجابية مع الآخرين ، وإبعاد الأفكار السلبية كأن يُردد في خلده دائما ً: سأنجح ، أنا قادر ، أنا محبوب انا قوي أنا جميل انا أستطيع.

7- الابتعاد عن الأماكن السلبية والأصدقاء السلبيين المُحبطين ، ومحاولة مرافقة الأشخاص الإيجابيين المتزنيين المتفائلين الذين يعززون الثقة بالنفس.

8- السعي دائماً لتحقيق الإنجازات وصرف التركيز على حياة الآخرين وما ينعمون فيه ، لكيلا يشعر الفرد بالضعف والانهزام عبر مقارنة نفسه بهم.

9- تعلّم أساليب الحديث والاعتراض عليه إذا تطلب الامر ذلك ، ومتى تأكّد الفرد من صحة معلوماته.

10- تقبُّل النفس واحترام الذات والسعي لاكتساب الثقة بالنفس، والنظر للنفس بإيجايبة عبر اجتلاب الأفكار الناجحة الإيجابية والتصوّرات الحياتية الناجحة.

11- الحرص على ترتيب أفكار العقل وإظهارها بشكلٍ مقبول وجميل ومنسق من اجل ان يتقبلها الآخرون.

12- ان يغلب العقل العاطفة وان نتمهل ونتروى في أخذ القرارات المهمة.

13- ممارسة أنشطة متنوعة كالرياضة وقراءة الأدب وكتابة الشّعر ، لكونها مفيدةً للصحة العقلية والنفسية إضافةً لأنها تصقل شخصية الفرد وتنميها وتجعله مثقف ولديه الكثير من الكلمات المناسبة لكل موقف

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author

‏"وتستحقُ قُلوبُنا أن تُحمَلّ على كُفوفٍ من الحُبِّ ونستحقُّ نحنُ ألا نَهونَ أو يُستهانَ بنا.." 💙🍂