ما الذي يحدث لدماغك أثناء الأحلام؟ وكيف يمكنك التحكم بما تحلم؟

ما الذي يحدث لدماغك أثناء الأحلام؟ وكيف يمكنك التحكم بما تحلم؟

لطالما كان ولا زال من الصعب دراسة الأحلام والوصول إلى استنتاجاتٍ قطعية بشأنها، يعود ذلك لكونها فرديةً كثيرًا، أي أنها تتعلق بالتجارب الذهنية للفرد الواحد.

يعتقد البعض أنه بذهابهم إلى النوم يضغطون زر الإيقاف لعقلهم، لكن ما يحدث فعليًا هو أن العقل يكون نشطًا للغاية في بعض مراحل النوم التي يمر بها. فما هي تلك المراحل؟ وكيف ينشط الدماغ أثناءها؟

نمرُّ أثناء نومنا بخمس مراحل؛ تنقسم إلى نوم حركة العين السريعة (REM) ونوم حركة العين غير السريعة (NREM)، المراحل الأربع الأولى هي نوم حركة العين غير السريعة، والتي تكون في الغالب بلا أحلام، أما المرحلة الخامسة هي الوصول إلى نوم حركة العين السريعة، أثناء هذه المرحلة يصبح تنفسنا غير منتظم، وتصاب عضلات أطرافنا بالشلل المؤقت، كما تحدث الأحلام في هذه المرحلة.

نظرًا لأن نوم حركة العين السريعة هو المرحلة الأخيرة من دورة النوم، ستجد غالبًا أنك تستيقظ وقد حلمت للتو، كما أن الجسم يتخذ تدابير لضمان عدم إزعاجه في تلك المرحلة، على سبيل المثال قد تسمع صوت رنين الهاتف أو حديث الناس في الحلم كشيءٍ جانبي.

ينشط الدماغ بأكمله؛ من الجذع إلى القشرة أثناء الأحلام، قشرة الدماغ هي المسؤولة عن محتوى الأحلام، بما في ذلك الكائنات التي نهرب منها، أو الأشخاص الذين نراهم أو التجارب التي نمر بها.

ونظرًا لأننا نُعتبر كبشر كائناتٍ بصرية، فإن القشرة البصرية في الدماغ تكون نشطة بشكل كبير، لذلك غالبًا ما نرى في أحلامنا أشياءً مألوفة في أماكن أو مواقف غريبة، أما سبب تقبٌّلنا لأحلامنا كما لو كانت حقيقة، مع أنها غير منطقية وغير منظمة هو أن أجزاء الدماغ المسؤولة عن التحليل المنطقي وحل المشاكل تكون الأقل نشاطًا.

 

تمتلئ أحلامنا بمقتطفاتٍ من حياتنا اليومية وأفكارنا، ويمكن أن تكون ممتعةً ومثيرة أو مخيفة، يتذكر البعض أحلامهم وينساها الأغلب فور الاستيقاظ، الحقيقة هي أننا لا نستطيع السيطرة على أحلامنا بالكامل، ولكن هناك أشياء يمكننا القيام بها للحصول على أحلام أفضل عند النوم، منها:

1-    احصل على قسط كافٍ من النوم

يحتاج البالغون عمومًا إلى سبع ساعات من النوم في الليل.

2-    أداء التمارين

يمكن أن يساعدك أداء التمارين في النهار على النوم جيدًا في الليل.

3-    اصنع من غرفة نومك ملاذًا للهروب من العالم الخارجي

4-    تخلص من التوتر قبل النوم

يمكن أن يساعدك التأمل أو القراءة أو التنفس العميق على الراحة والتخلص من التوتر.

5-    تغيير وضع نومك

إذا رأيت أحلامًا مزعجة فيمكن لتغيير وضع نومك التخلص منها.

6-    دَوِّن أحلامك

الأحلام عبارة عن مزيج من أفكارك وخبراتك اليومية، لذا قد تعكس الأحلام المزعجة أمورًا تضغط عليك، اكتب تفاصيل أحلامك بمجرد استيقاظك، بما في ذلك المشاعر التي شعرت بها، قد يساعدك هذا التمرين على ربط أحلامك بمواقف الحياة الحقيقية ومحاولة إيجاد حلٍّ لها.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
أكتوبر ٢٣, ٢٠٢٢, ٥:٠٨ م - avan yasin
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
About Author