لاتحتاج سوى أربع ساعات عمل في الأسبوع لتحقيق النجاح

 

من أكثر الناس غنى؟ هل الذى يملك على سبيل المثال 1000 جنية أم الذى يملك 2000 جنية؟ ، المشغول دائماً أم الذى لديه وقت فراغ ؟ من البديهى للكثيرين أن الذى يملك 2000 جنية والمشغول دائماً هو الأغنى ، ولكن تيموثى فيرريس مؤلف كتاب أربع ساعات عمل فى الأسبوع كان لديه وجهة نظر أخرى. فبالنسبة لتيموثى أن الغنى هو الذى يمتلك الوقت والحرية والمال. وكان تفسير تموثى لأسباب الغنى أن الذى لدية مال يقضى احتياجاته ويزيد ولو قليلاً، ولديه وقت فراغ، وحر فيما يفعل، هو الذى يستمتع بالحياة أكثر ويفعل مايريد دون أن يؤجل استمتاعه بالحياة لسن التقاعد وفى الغالب لن يستمتع فى هذا السن.

ويقول تيمونى فى كتابه أنك لاتحتاج سوى 4 ساعات عمل فى الإسبوع دون أن تؤثر على مستوى الدخل الذى تتمتع به سلبياً كما فعل الكاتب. ويشرح الكاتب كيف تفعل ذلك وتستمتع بحياتك دون أن تؤثر على دخلك. 

كتاب تموثى يستهدف بشكل كبير رواد الأعمال الذين لديهم مشاريع أو الذين ينشؤون مشاريعهم الخاصة ولكنهم لايستمتعون بالحياة ومشغولين معظم الوقت.

وتتلخص أفكار تموثى فيما يلي:

أولاً: يجب أن تغير نظرتك لفكرة أن الرجل الغنى هو المشغول دائماً ولديه أموال كثيرة ،لأن هذا الرجل ليس بغنى فصحيح أنه يملك الكثير من المال ولكنه ليس لديه وقت ليستمتع بهذا المال وهو مقيد دائماُ بالعمل وتواجده فى مكان عمله. وأن الغنى هو الذى لديه المال والوقت والحرية أى حرية العمل من المكان الذى يحب وفى الوقت الذى يحب.

ثانياً: لا تترد فى خوض الأشياء الغامضة المخيفة وتوقف عن القلق الزائد لأن ماهو أسوأ شئ من الممكن أن يحدث إذا فعلت ذلك.

   ونصيحة الكاتب لتكف عن القلق هو أن تأتى بورقة وقلم وتكتب عليها أسباب قلقك وتقيم هذه الأسباب وأسوأ شئ ممكن أن يحدث على مقياس من 1:10 ولكن بمصداقية وشفافية ، وقتها ستدرك أنه لم يكن هناك داعى للقلق من البداية وأنه مهما عظمت الأسباب فأعتقد أنها لن تكون نهاية الكون.

ثالثاً: اخرج خارج نطاق العقل وأفعل الأشياء الغير معقولة وغير المتوقعة. فمثلاً إذا أردت أن تنشأ مشروع له علاقة بالطعام إذا ابتعد عن تقديم الطعام المتعارف عليه والشائع لأن هناك المئات يفعلون ذلك وحصتك من السوق ستكون قليلة ، ولكن إذا قدمت طعام غير معتاد ولكن يفضله الناس أو سيفضلون تجربته إذا ستأخذ أكبر حصة سوقية ممكنه لأنك الوحيد الذى تفعل ذلك وليس هناك آخرون يقومون بالمنافسة.

 رابعاً: لا تخف من خوض الخسارة المربحة ، وتخلص من الأشياء التى تعوقك وتستهلك منك الكثير من الوقت والجهد حتى وإن كانت مربحة. فمثلا إذا كان لديك عملك الخاص بك ولديك مجموعة من العملاء كثيرين الشكوى ويضطرونك لبذل مجهود أكبر وتضيع وقت أكبر لتنال رضاهم ، تخلص منهم على الفور لأن الوقت المجهود الذين تبذلهم لبقاء هؤلاء العملاء ممكن أن تبذله وتأتى بضعف عددهم وتحقق ربح أكبر من ذلك .

خامساً: عزز نقاط قوتك وأصلح نقاط ضعفك. لأن ذلك سيجعل إنتاجك مضاعف بالإضافة إلى أن تعزيز نقاط قوتك سيجعلك شخص مميز.

سادسا: يرى الكاتب أن الإنشغال الدائم هو دليل على الفشل وعدم تنظيم للوقت وتحديد للأولويات .

سابعا: تعلم التفويض بمعنى أنه إذا كان هناك مهام ممكن أن يفعلها شخص غيرك وستخفف عنك فلا تتردد من تفويض هذه المهام له وكسب بعض الوقت الخاص بك.

ثامناً: تعلم فن عدم الإنهاء . بمعنى إذا بدأت فى قراءة كتاب أو مذاكرة كورس ما ولم يعجبك إذا توقف على الفور ولا تكمله ، حتى لاتهدر المزيد من الوقت فيما لاتحب.

تاسعاً: أنت لاتحتاج إلى الملايين فى حسابك البنكى لتستطيع أن تعيش الحياة التى تحب ، أنت فقط تحتاج أن تكون مرناً فى حياتك ولديك الوقت لأن الحياة الممتعة أرخص مما تعتقد.

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author