لغة التواصل عند الكائنات الحية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

 تختلف طريقة التواصل بين الكائنات الحية فلكل كائن حي لغة خاصة به تختلف عن الأخرى فمنها من تستعمل أصوات معينة ومنها من تستخدم إشارات معينة وأخرى تستعمل لغة الكيمياء، فكيف تستعمل لغة الكيمياء، وما هي الكائنات التي تستعمل لغة الكيمياء للتواصل فيما بينها؟

  • مواد الأثر

تستعمل بعض الكائنات مثل النمل مواد الأثر للتواصل بين بعضها في أمور معينة، حيث يستخدم النمل مادة الاثر عند إيجاد طعامه حيث تقوم النملة العاملة التي تجد الطعام بفرز مادة الاثر من عند مكان تواجد الطعام إلى مكان أو مستعمرة النمل على شكل خطوط متقطعة حتى تدل باقي العاملات على مكان تواجد الطعام.

ويستخدم النمل مادة الأثر في أمور أخرى حيث يقوم بفرز مادة الأثر بكمية معينة عند مدخل بيت النمل ليدل على شيء معين مثل حدوث خطر معين أو إيحاء للنمل بمغادرة البيت بسبب خطر معين أو لسبب ما.

تعتبر مادة الاثر مركب كيميائي متطاير مجهول التركيب، حيث يلبث بضعة ثوان ثم يختفي. ويتميز كل مجموعة من النمل بمادة أثر تختلف عن المجموعات الأخرى، حيث يقوم النمل بتمييز مادة الأثر التي يفرزها عن مادة الإثر التي تقوم بفرزها نملة عاملة من مجموعة أخرى فلا يتوه فيما بينه وبين غيره من المجموعات الأخرى. ولو تأملنا النمل في مسيره لوجدناه يسير في صف منتتظم متتبعا مادة الأثر حتى يصل طعامه ثم يعود إلى بيته متتبعا مادة الأثر فلا يتوه طريقه، ثم تختفي مع مرور الوقت فلا يخطئ بينها وبين مادة أثر سابقة، وعند نفاد الطعام يقوم النمل بفرز مادة أثر معينة توحي بنفاد أو إقتراب نفاد الطعام حتى يعلم النمل الآخر بذلك.

  •  مواد الإنذار

تستخدم مواد الإنذار بين بعض الحشرات مثل النمل والنحل حيث يستخدم في أمور معينة مثل التنبيه من خطر أو شيء معين فلو لاحظنا النمل مثلا فلو قمنا بلمس نملة معينة فسنلاحظ إصابة النملة والنملات الآخرى اللواتي بالقرب منها بحالة من الذعر والخوف تدوم مؤقتا ثم يعود الهدؤ كما كان عليه سابقا.

عند ملامسة النملة قامت النملة بفرز مركب معين من إحدى الغدد الخاصة بها منتقلا إلى باقي أفراد المجموعة القريبة منها.

وقد إستطاع العلماء معرفة بعض هذه المركبات ومنها السترال، والسترونيلال، والهبتانونن والدندرولاسين.

ويستخدم النمل هذه المواد في حالة الشعور بالخطر وفي حالات أخرى مثل موت النملة حيث يقوم جسم النملة بإفراز مادة إنذار معينة عند موت النملة توحي إلى باقي أفراد النمل بأن هذه النملة قد توفت فيقوم النمل بإلقائها خارج المستعمرة.

وهناك كائنات أخرى تستعمل مواد الإنذار ومن هذه الكائنات مملكة النحل حيث يقوم النحل بمهاجمة من يحاول الإعتداء على الخلية أو يقوم بسرقة العسل، حيث تقوم النحلة بمهاجمة الدخيل حيث تضع بجسده مادة كيميائية معينة وهي آسيتان الأيسوإميل مما يدفع باقي شغلات النحل بمهاجمة الدخيل للقضاء عليه.

ويستخدم النحل مواد إنذار أخرى مثل مادة الجرانيول وغيرها من المركبات الأخرى في أمور أخرى مثل تنظيم السرب وإيجاد الرحيق والتزاوج وإحكام السيطرة على أفراد المجموعة وغيرها من الأمور الأخرى.

لا تدوم مواد الإنذار طويلا فهي تلبث فترة قصيرة ثم تختفي فيعود الوضع في مملكة النمل أو النحل إلى ما كان عليه سابقا.

وتعد مواد الإنذار مركبات متطايرة ولكن تمكن العلماء من معرفة بعض منها.

 

المراجع:

لغة الكيمياء عند الكائنات.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أكتوبر ٢٣, ٢٠٢٢, ٥:٠٨ م - avan yasin
سبتمبر ١٠, ٢٠٢١, ٩:٥٣ م - Abdallah
مايو ٢٥, ٢٠٢١, ٢:٢٣ ص - Abd elshfi
أبريل ١٠, ٢٠٢١, ١٠:٠٨ ص - yara-ahmed
فبراير ١١, ٢٠٢١, ٤:٢٠ م - Hawraa Msheik
About Author