لماذا يكون من الصعب قول لا؟

لماذا يكون من الصعب قول لا؟

هل يصعب عليك قول لا للناس ، حتى عندما تريد فعل ذلك؟ هل تقول أحيانًا ، أو حتى في كثير من الأحيان ، نعم للأشياء ثم تندم على موافقتك لاحقًا؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك. تربى الكثير من الناس على الاعتقاد بأنه ليس فقط قول نعم الشيء الصحيح الذي يجب فعله ، ولكن غالبًا ما يكون من الأسهل أن تقول نعم بدلاً من لا. يتيح لنا قول "نعم" تجنب الانتقاد ، ولن يشكك الشخص الذي تقول "نعم" في دوافعك. ليس هذا فقط ، فقول "نعم" غالبًا ما يؤدي إلى مدح الشخص الآخر ، مما قد يجعلك تشعر بالحب أو الاهتمام - على الأقل على المدى القصير.

يمكن قول الشيء نفسه عندما يتعلق الأمر باختيار أن تقول نعم أو لا. قد يكون من الصعب قول لا ، ولكن لكي تتمتع حقًا بحرية الاختيار ، عليك أن تدرك أن الأمر متروك لك سواء قلت نعم أم لا. نحن بحاجة إلى أن ندرك أن أحدًا لا وجود له بدون الآخر ، وعندما نصل إلى هذا الإدراك ، فإننا نفهم أن لدينا حقًا حرية الاختيار ، وندرك القوة في امتلاك تلك الحرية.

احتضان قوتك الشخصية 
لديك قوة شخصية ، واختيار قول نعم أو لا هو مجرد مثال واحد على قوتك . إذا كنت معتادًا على قول نعم لمجرد الانسجام ، أو خوفًا من الرفض ، أو لأنك تتوق إلى تأكيد من شخص تهتم لأمره ، فقد يستغرق الأمر بعض الجهد لتذكير نفسك بأن لديك بالفعل خيارًا.

انظر إلى الداخل بحثًا عن أمثلة على المرات التي قلت فيها نعم ، عندما أردت حقًا أن تقول لا. اسأل نفسك لماذا تعتقد أنك اتخذت هذا الخيار. ما الذي كان يمكن أن يكون مختلفًا لو أجبت بالطريقة المعاكسة؟

هذا لا يعني أنه يجب عليك دائمًا الإجابة بالنفي بالطبع! لك كل الحق في أن تقول نعم ، ولك الحق في أن تقول لا ، طالما أن إجابتك في كلتا الحالتين لا تسبب أو تزيد من الأذى لنفسك أو لأحبائك أو تضعف سعادتك. فقط تذكر أن الإجابة بنعم لها قوة فقط اذا كانت هناك امكانية للرفض ايضا.

ناديا مصطفى الصمادي 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles